• 0

هل احتسب ساعات التعلم ضمن ساعات العمل على مشروع؟

لو حصلت على مشروع واحتجت ان اتعلم شيءا جديدا للقيام به فهل اتعلم ذلك في وقتي ام في وقت الزبون؟ ولماذا؟

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 2

الأمر له تشعبات وتفريعات ولا يمكن أن تضبطه بقانون محدد ، فبحسب المعطيات المختلفة سيختلف الأمر ، فمثلاً لو قدمت نفسك للزبون على أنك خبرة وطلبه ضمن خبرتك ، وأنت تعلم أن مشروعه يتطلب منك تعلم تقنيات حديثة ، فالتعلم يجب أن يكون على حسابك ، وأي تأخير عن الوقت المحدد نتيجة التعلم هو مسؤوليتك ولا ذنب للزبون به.

أما إن طلب الزبون مشروع يتطلب تعلم تقنيات جديدة وذكرت للزبون أنك ستقوم بذلك ، فهذه من ضمن وقت وتكاليف الزبون ، خصوصاً إن كان العلم الجديد لن تحتاجه كثيراً ، أي وكأنك تعلمته خصيصاً لأجل مشروع الزبون.

في حال كان المشروع ينضوي على تشعبات كثيرة واعترضتك جزئية أثناء العمل ، اضطرتك للبحث وتعلم بعض الأمور الجديدة ، كمثال اعترضتك مشكلة ، فبحثت لها عن حل ، ولكن الحل تطلب منك تعلم تقنية جديدة ، فهذه يمكن اعتبارها من ضمن عقبات المشروع ومحاولة حلها ، مالم يكن التعلم يتطلب تفرغ كبير ومن ثم تطلب إتقان تلك التقنية، وصولاً لحل المشكلة. فهذا يفترض أن لا يحدث لأنك درست المشروع وقدرت ما يلزمك لتنفيذه ، واحتياجك لتعلم شيء جديد وكبير ويحتاج وقت كثير ، يعني أنك قدرت المشروع بشكل خاطيء ، والزبون ليس مسؤولاً عن سوء تقديرك وتسعيرك .

في النهاية الأمر يعود للاتفاق بين الطرفين ، فالعقد شريعة المتعاقدين ، وكلما تم توضيح الأمور من البداية ، كلما قل احتمال نشوء خلاف في النهاية .

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن