• 0

ما هو الفرق بين process وبين thread؟

أقرا هنا في الأكاديمية المقالات التي تخص نظام لينكس وتواجهني مشكلة في التفريق بين كل من process وبين thread هلا يمكن شرح الاختلاف؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

تُنشئ الـ threads من قبل الـ process وهي مُشابهة لها إلى حدّ كبير، وكل process يُمكن أنّ تملك thread واحدة أو أكثر، ولكن هذه الخيوط (threads) غير منفصلة تمامًا فهي تتشارك الذاكرة فيما بينها، أيضًا الخيوط هي أصغر وأقل كلفة من العمليّات (processes) فهو ليست instance كاملة من التطبيق (أي تطبيق سواءً على سطح المكتب أو تطبيق ويب)، وبالتّالي فهي تستهلك ذاكرة أقل مما تستهلكه العمليّات، وعليه فإن إنشائها والتخلّص منها يعتبر أسرع مما هو عليه الأمر مع processes، مع الانتباه أنّ مُشاركة الخيوط للذاكرة يتطلّب كتابة شيفرة آمنة ومكتوبة لتولّي هذا النوع من المُعالجة ولهذا ربما تكون قد سمعت بالمُصطلح thread safe.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

الخيوط (threads) هي عبارة عن مجموعة من التعليمات البرمجية التي تُكوّن مسار معين للعملية، فيبدو البرنامج كأنه يقوم بأكثر من وظيفة في نفس الوقت.

في السنوات الأخيرة ظهر مصطلح جديد وهو multithreading متعدد الخيوط حيث أصبح بالإمكان عمل أكثر من خيط في نفس الوقت وسيقوم نظام التشغيل بالتنسيق بين هذه الخيوط أي سيكون بالإمكان تنفيذ عدة تعليمات برمجية في نفس الوقت.

أما العملية (process) فأبسط تفسير لها هي أنها مجموعة من الخيوط ضمن برنامج واحدة.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن