اذهب إلى المحتوى
  • 0

الجامعة وسوق العمل

عبد الرحمن جهاد

السؤال

مرحبا،

انا طالب هندسة برمجيات وايضا مشترك في دورة جافا سكربت.

ودائما ما اسمع كثييير من الناس يقولون انه عندما ينهي الطالب درستة الجامعية فلن يكون مهيئ ل سوق العمل. وان الشهادة الجامعية غير مفيدة.

كيف ذلك؟

الا يفترض ان ما نتعلمة من لغات برمجة ودروس هو نفسة الموجود في سوق العمل؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

ذلك غير صحيح، علوم الحاسوب هي ما ستفيدك لتكون مبرمج متميز ومتفهم لما يقوم به وما يحدث بالخلفية وليس مستخدم للتقنية فقط كغالب المبرمجين، ومن حاله كذلك في الوقت الحالي لن يدوم طويلاً مستقبلاً.

بالتالي ما تدرسه في الجامعة من آلية عمل نظام التشغيل ومفهوم الـ Concurrency به،   وهياكل البيانات والخوارزميات  ولغة الحاسوب أي binary وأيضًا دراسة لغة برمجة قوية مثل C++ أو جافا والتي تؤسسك برمجيًا بشكل عميق وسليم بالإضافة إلى أساسيات الـ Network وذلك ما يجعل منك مبرمج جيد يستطيع دراسة أي شيء أي مهندس برمجيات.

هل يوجد من يعمل بسوق العمل دون فهم ما سبق؟

نعم يوجد وكثير ما هم، حيث يتعلم التقنيات مثل React و Next.js او لارافل المطلوبة للوظيفة وليس الأساسيات، وفي الوقت الحالي من الصعب أن يجد من يحذوا حذوهم فرصة في سوق العمل حيث يجب التأسيس بشكل جيد لأنه يتم الفلترة في مقابلات العمل.

لكن هل يكفي تعلم ما يتم تدريسه بالجامعة فقط؟ بالطبع لا فستحتاج إلى تعلم المهارات المطلوبة للوظيفة وذلك يسمى بالـ Technology

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

التعليم الجامعي قد يوفر لك أساسا قويا في العلوم الأساسية للهندسة البرمجية، مثل الخوارزميات، وهندسة البرمجيات، والتصميم المنطقي كما أن هذه المفاهيم الأساسية تستمر في تطبيقها في الممارسة المهنية، حتى لو تطورت التقنيات والأدوات.

ولكن سوق العمل يتطلب مهارات عملية إضافية لا يتم تغطيتها بالكامل في الدراسة الجامعية، مثل خبرة العمل الفعلي، والتواصل، وحل المشكلات، وإدارة المشاريع لذا فإن الخبرة العملية والتدريب الإضافي مهمان لتطوير هذه المهارات.

والتعليم الجامعي يعد بداية الرحلة المهنية فبعد التخرج ستحتاج إلى استمرار التعلم والتطور المهني عبر التدريب والتطوير الذاتي لأن التعليم الجامعي لا يمكن أن يوفر كل ما تحتاجه على الفور لسوق العمل.

كما أن الشهادة الجامعية تعطيك الأساس والمصداقية المطلوبة لدى أصحاب العمل. ولكن عليك أيضا أن تواصل تطوير نفسك وإثبات قدراتك العملية.

لذا فالخلاصة هي أن التعليم الجامعي يوفر لك أساسا قويا، ولكن عليك أن تكمل هذا التعليم بالخبرة والتطوير المستمر لتكون مهيئًا بشكل كامل لسوق العمل ويعد هذا هو الطريق الأمثل للوصول إلى النجاح المهني.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أولاً بالنسبة للشهادة الجامعية فيعتبر وحدها لا تكفي لضمان النجاح في سوق العمل، خاصةً في مجال البرمجة والتكنولوجيا.  فالخبرة العملية والمهارات التطبيقية هي الأكثر أهمية ولكن مع الشهادة الجامعية يمكنك التقديم على العديد من الفرص والمنح المتاحه لك بسبب الشهادة.

تركز  البرامج الجامعية بشكل كبير على الأساسيات النظرية والمفاهيم الأكاديمية. في حين أن هذا مهم، إلا أن التطبيقات العملية والمشاريع الواقعية التي تُحاكي بيئة العمل تكون أقل تركيزًا. وسوق العمل يتطلب غالبًا خبرة عملية في تطوير المشاريع، واستخدام أدوات وتقنيات حديثة. لذلك يجب على الطلاب تطوير مهاراتهم بشكل مستمر.

لذلك إختصاراً الشهادة الجامعية  هي الأساس الذي تبني عليه مهاراتك. ولكن من المهم أن تكمل تعليمك الأكاديمي بتجربة عملية من خلال المشاريع الشخصية، التدريب العملي (internships)، والدورات التي تركز على التقنيات الحديثة. بهذه الطريقة، ستتمكن من سد الفجوة بين التعليم الأكاديمي ومتطلبات سوق العمل.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...