اذهب إلى المحتوى
  • 0

النسيان أثناء الدراسة

Abdallah Mamdouh

السؤال

انا حاليا في تراك ال AI وشغال حلو ومش بطلع من الفديو غير لما اكون فاهمه ومطبق كل حاجه بس بعد كدا بحس اني نسيت كل حاجه فهل دا طبيعي ولا مفروض اعمل اي بالظبط 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

من الطبيعى أن يشعر الإنسان بصعوبة فى استرجاع المعلومات أو النسيان بعد فترة من الزمن إذا لم يتم استخدام هذه المعلومات سواء فى مشاريع أو حل تمارين بهذه المعلومات لتجنب النسيان يمكنك القيام بالأتى:-

  • المراجعة جيدة جدا أثناء الدراسة ولتثبيت المفاهيم الأساسبية والضرورية أثناء تعلمك.
  • استيعاب المفاهيم الأساسية وقم بعملية التطبيق على هذه المفاهيم والدروس هذا يكفى الأكواد البرمجية ليست للحفظ ولكن تعلم واستيعاب المفاهيم الأساسية وحل المشكلات التى تواجهك بالذى تعلمته.
  • معرفة عند مواجهة مشكلة معينة نستخدم الطريقة التى تعلمتها فى درس معين أو بمفهوم معين.
  • التطبيق على فكرة معينة في بالك بالذى تعلمته فهذا يثبت المعلومة.
  • عليك بالمراجعة المنتظمة على ما تعلمته من خلال تطبيق ما تتعلم فى مشروع عملى وتمارين وتحديات هذا سيساعدك كثير.

فقط عليك مواصلة رحلة التعلم لا مشكلة فى ذلك مع استرجاع المعلومات السابقة من خلال التطبيقات.

ويمكنك الإطلاع على الإجابات التالية 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

مرحبًا،

نسيان التعليمات البرمجية و غيرها من التفاصيل التي يمكن البحث عنها على غوغل بسهولة كبيرة هو أمر عادي، ليس عليك حفظ هذه التفاصيل و يمكنك في كل مرة البحث عنها، مع الخبرة ستصبح بديهية لديك و قد تحفظها.

أما في حال كان المقصود الأفكار فالأفكار لا تنسى، طالما أنك فهمت الفكرة لا يمكن أن تنساها، بالتالي نسيان فكرة ما غالبًا يدل على عدم فهمها بشكل كامل، و حينها يمكنك السؤال عنها في أسف الدرس الخاص بها.

أي بشكل عام الأفكار لا تنسى ففهمك لأي فكرة يجعلك قادرًا على استعمالها عندما يلزم الأمر، و لكن قد يأتي موقف يجب استعمالها فيها و لا تعرف ذلك، هذا أيضُا عادي فالربط بين المواقف و الأفكار المختلفة التي لديك يحتاج إلى تدريب و خبرة.

في حال كان الجواب ليس كافيًا يمكنك ذكر مثال لتوضيح ما تنساه حتى يمكنني تخصيص الجواب بشكل أفضل.

تحياتي.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

نسيان الأكواد والأوامر أمر طبيعي للغاية خصوصا عندما تدرس لغة برمجة جديدة أو تقنية جديدة مثل AI  و  أي شخص بدأ في تعلم البرمجة بشكل عام مر بهذا  لذلك لا تقلق كل ما عليك هو عدم الإستسلام لهذا الشعور ومع التكرار والمراجعة و حل التمارين ستجد أن الأمور أصبحت جيدة وأن مشكلة النسيان لم تعد تتكرر لديك.

لذلك أرجو منك كتابة تلخيص للدروس و مذكرات لك بطريقتك الخاصة و كل أمر تعتقد أنك من الممكن أن تنساه وإذا شعرت بالنسيان يمكنك الرجوع إلي تلك المذكرات ومراجعة الدروس وحاول حل تمارين كثيرة حتي تتثبت المعلومة لديك.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

هناك فارق كبير بين أنك نسيت المعلومة مثل طريقة كتابة الـ syntax أو اسم دالة معينة مثلاً، وبين أنك لا تستطيع التنفيذ والتطبيق العملي وغير متذكر للخواص والدوال وإمكانيات اللغة البرمجية.

فالجميع ينسى لا مشكلة في ذلك، الفكرة هي أنك مستوعب وقادر على التنفيذ فور البحث عما تريده حيث أنك متذكر أن هناك أمر معين في اللغة أو الإطار يقوم بذلك وهكذا.

ومع الوقت لن تحتاج للبحث عنها بسبب تكرار استخدامها، والبحث عن الأمور التي قلما تستخدمها.

وعليك باستيعاب أنه يوجد ما يسمى بمنحنى النسيان  وهو مفهوم يستخدم في علم النفس لوصف طريقة تغير الذاكرة مع مرور الوقت، ويعني كيفية تلاشي الذكريات مع مرور الزمن وتقليل قدرة الفرد على استعادة المعلومات التي تم تخزينها في الذاكرة.

في بداية تخزين المعلومات، يكون الاسترجاع سهلًا ودقيقًا، ولكن مع مرور الوقت، يتلاشى الاسترجاع ويصبح أصعب، ويشير منحنى النسيان إلى أن هناك فترة تتلاشى خلالها المعلومات بشكل سريع في البداية، ولكن مع مرور الوقت، يصبح معدل النسيان أقل وأقل، ويتم الحفاظ على الجوهر الأساسي للمعلومات المهمة.

فبعد مرور يوم واحد من التعلم، هناك انخفاض في الاسترجاع الدقيق للمعلومات، ويعتمد مدى النسيان على عوامل مثل طبيعة المعلومات ومدى تكرارها وأهميتها بالنسبة للشخص تتراوح نسبة النسيان بعد مرور يوم واحد بين 20% إلى 40% من المعلومات.

وبعد 3 أيام من 50% إلى 70% وبعد مرور أسبوع ترتفع النسبة إلى 70% وحتى 90%، وذلك في حال لم تقم بإعادة تكرار ما تعلمته وذلك من خلال تنفيذ مشاريع للتطبيق على ما تعلمته وتثبيت المعلومات واستخدام ما سبق وتعلم أمور جديدة.

ستجد هنا تفصيل بخصوص الحفظ والاستيعاب وطريقة دراسة الدورة بشكل صحيح:

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...