اذهب إلى المحتوى
  • 0

أولوية التعلم

محمد بكور3

السؤال

هل من الخطأ بالنسبة للمبتدئين في تعلم البرمجة البدء بتعلم لغة محددة مثل بايثون ويجب البدء بدورة علوم الحاسوب أم أنه لا مشكلة في ذلك؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

لا توجد مشكلة في البدء بتعلم لغة برمجة محددة مثل بايثون حتى للمبتدئين. بالرغم من أنه من الأفضل أيضًا أن تكون لديك فهم أساسي لمبادئ علوم الحاسوب، إلا أنه ليس ضروريًا ولكن ستحتاج لتعلم الأساسيات لاحقاً فلذلك الأفضل تعلم أساسيات علوم الحاسوب أولاً .

يمكنك الإطلاع على الإجابات التالية لمعرفة أهمية دورة علوم الحاسوب بالتفصيل

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لا يُشترط ذلك، الفكرة هي أنّ الأمر سيصبح أسهل بمراحل بسبب المعرفة التي ستكتسبها، لكن تستطيع تعلم بايثون بدون دراسة علوم الحاسوب.

الفكرة هي أنك لن تتمكن من معرفة كيف تعمل بعض الأمور في الخلفية وما سببها وهكذا.

في حال تواجه صعوبة في فهم بعض الأمور، من الأفضل البدء بها بالطبع، أو مثلاً ليس لديك أي احتكاك بالحاسوب وما يتعلق به وتستخدمه بشكل عادي.

من الصعب إعطائك نصيحة بشكل عام دون معرفة تفاصيل عنك

ستجد تفصيل هنا:

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بدء تعلم لغة برمجة معينة مثل بايثون للمبتدئين ليست بالخطأ ولا يوجد مشكلة في ذلك بل هو  في الواقع خيار جيد حيث أن بايثون تتميز بالتالي: 

  • سهولة البدء: حيث تتميز بايثون بسهولة التعلم والفهم  مما يجعلها مثالية للمبتدئين. و تتيح لهم فهم الأساسيات البرمجية بشكل سهل.
  • التركيز على المفاهيم الأساسية: إن معظم وإن لم تكن أغلب اللغات البرمجية لها نفس المفاهيم والأساسيات والإختلاف الرئيسي في طريقة الكتابة في اللغة ولذلك يمكن للمبتدئين التركيز على فهم المفاهيم الأساسية مثل المتغيرات، الشروط، الحلقات، والوظائف دون أن يتعقدو من المفاهيم المعقدة و الطرق الطويلة للكتابة كلغات مت C++ وغيرها.
  • التطبيق العملي:  يمكن للمبتدئين بناء تطبيقات بسيطة و سهولة وسرعه التنفيذ في لغة بايثون.

ولكن بالطبع فهم علوم الحاسوب مفيد جدا لمن ليس له أى تعامل مع التكنولوجيا أو إطار البرمجة عموما حيث أن دورة علوم الحاسب تبدا لديك من الصفر تمام في كل شئ من حيث فهم الأساسيات والتفكير المنطقي لحل المشاكل و طرق التصميم وغيرها من الأساسيات التي ستسهل لك مسار التعلم و لكنه ليس شرطا أساسيا للبدء في تعلم البرمجة. حيث يمكن للمبرمجين وأي شخص أن يكتسب هذه المعرفة تدريجيا أثناء تعلمهم البرمجة بلغة محددة.

لذالك ليس هناك مشكلة أو قلق في بدء تعلم لغة برمجة مثل بايثون من البداية ولكن يفضل كما وضحت لك إذا لم يكن لديك أى تعامل سابقا مع البرمجة أو التكنولوجيا عموما فإن علوم الحاسب ستسهل لك الأمور .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

مرحباً محمد,

اذا كنت تريد ان تكون محترف في مجالك , فسوف يكون البدء بدورة علوم الحاسوب هو الأفضل , لانه عند اكتسابك مهارات دورة علوم الحاسوب ستتمكن من حل مشاكل عديدة سوف تواجهك في المستقبل , ربما تختصر أيام بساعات بسبب المهارات التي اكتسبتها من دورة علوم حاسوب , لان هذه الدورة تشمل تعلمك التفكير المنطقي وكيف تفكر بحل المشاكل بطريقة برمجية .

قد تبدأ بتعلم بايثون وتتعلم حلقات التكرار والشروط والتوابع وغيرها , لكنك لن تتمكن من معرفة كيف استخدام هذه المبادئ في البرمجة بطريقة فعالة , مثلاً بفرض قد تعلمت الاساسيات من يايثون ( من شروط وحلقات تكرار ومتغيرات وتوابع ) , ثم طلب منك انشاء تابع يقوم بطباعة مثلث نجوم , قاعدته حسب الرقم الفردي المدخل للتابع .

هذا التابع يعتمد على الاساسيات فقط , لكنه يتطلب مهارة في التفكير البرمجي . وفي حال بدأت بتعلم اللغة قبل المبادئ البرمجية في دورة علوم حاسوب , فسوف تقف في عقبات كثيرة خلال مسيرتك التعليمية في البرمجة .

أيضاً يجب عليك تحديد اختصاصك والمجال الذي تريده من البرمجة , يمكنك الاستفادة من هذه الأسئلة السابقة :

 

ويوجد في هذا التعليق شرح بسيط عن التفكير البرمجي :

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...