اذهب إلى المحتوى
  • 0

نصائح للحصول على منحة لدراسة علوم الحاسوب

Ayman Alrawy

السؤال

Recommended Posts

  • 0

و عليكم السلام أيمن،

بشكل عام المنح الدراسية تهتم كثيرًا بمعدلك الدراسي و بالتالي في حال لم تنتهي من الدراسة بعد فأفضل ما يمكنك القيام به هو أن تقوم بالتركيز على دراستك و الحصول على معدلات عالية.

أيضًا من الجيد لو تقوم ببعض المشاريع خلال دراستك توضح من خلالها أنك قادر على تطبيق المفاهيم النظرية التي تعلمتها خلال دراستك، هذا في حال كنت تريد التقديم على منحة لدراسة الماستر، أما في حال كنت حاليًا طالب ثانوية فقد يكون هذا صعبًا قليلًا عليك و غير ضروري.

من الجيد أن تهتم  بالأوراق التي تقدمها، عليك تحضير  CV جيد، كما عليك تحضير رسالة دافع ممتازة (في حال كانت مطلوبة)، بشكل عام من الجيد الاستعانة بخبير أو شخص قام بالتقديم مسبقًا حتى يقوم بمساعدتك. في الغالب تقوم الجامعة بذكر أسماء الطلاب الذين سبق و حصلوا على هذه المنحة مع طريقة للتواصل معهم، و أنصحك بالقيام بذلك، التواصل مع طالب حصل على نفس المنحة سابقًا هو أمر عليك القيام به إن كان ممكنًا، فهو سيعطيك بالتحديد ما تهتم به الجامعة و كيفية القيام بالأمور المختلفة.

تحياتي.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أولاً كما أخبرك قيس في التعليق السابق فإن من أهم النصائح هي الحفاظ على الأداء الأكاديمي حيث يعتبر الأداء الأكاديمي الممتاز عاملاً مهماً في زيادة فرص قبولك في المنح الدراسية. حاول الحفاظ على معدل تراكمي عالي والمشاركة في الأنشطة الأكاديمية المختلفة .

ثم بعد ذلك حاول البحث عن المنح الموجودة و قراءة وفهم متطلبات المنحة . تحقق من المعدل التراكمي المطلوب، والشهادات المطلوبة، والمستندات المطلوبة، وأي شروط أخرى قد تكون موجودة 

وأعتقد أنه يمكنك التقديم على عدة منح لذلك لا تكتفِ بالتقديم على منحة واحدة. قدّم طلبات لعدة منح لزيادة فرصك في الحصول على إحداها.

حاول السؤال دائماً عن المنح التي توفرها الجامعة لديك أو الحكومات في بلدك أو المؤسسات العالمية حيث أنه أحيانً تقوم الجامعة بتوفير منح دراسية ممولة كذلك الأمر بالنسبة للحكومات ومن المعروف أنه يوجد عدد كبير من المنح لذلك تحتاج للسعي في البحث عن هذه المنح

وأعتقد أن اللغة الإنجليزية مهمة للحصول على هذه المنح

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بشكل مُختصر فكر في المنحة على أنها مسابقة، لذا اجعل من نفسك شخص تنافسي مميز عن الأغلبية.

أغلب المنح ستجد أنها تتطلب معدل لا يقل عن 80% من البكالوريس، مثلاً في تركيا لديك منحة علي كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا، وكلما إرتفع المُعدل كان لك الأفضلية بالطبع ولكنه ليس العامل الوحيد.

لديك العمل التطوعي، مثل العمل في جمعيات خيرية أو تطوعات في الجامعة أو المدرسة وهكذا، مثل تلك الأمور يتم النظر إليها عند التقدم، وذلك ستضعه في خطاب الدوافع أو الغرض statement، ستذكر به محاسنك مثل الجوائر التكريمية والتطوعات وخلافه مثل خطاب التوصية.

أيضًا بعد ذلك مباشرًة هو إيجادتك للغة الإنجليزية بمستوى تستطيع به التحدث والكتابة بشكل جيد، أي يكون لدى المشاركين الحد الأدنى من مستوى اللغة الإنجليزية في اختبار IELTS 3.5 أو ما يعادله، وأعلى مستوى في اللغة الإنجليزية للبرنامج هو IELTS 5.0 أو ما يعادله.

وسيظهر ذلك جليًا في استمارة المنحة Application التي ستقوم بكتابتها للتقدم إليها.

ولزيادة فرصك في الحصول على منحة عليك التقديم على كافة المنح التي تستوفي شروطها بغض النظر عن البلد.

وهناك معلومة طريفة، وهي أنّ عدد المنح الدراسية الموجودة في العالم أكثر من عدد المتقدمين لتلك المنح!  وذلك راجع إما لعدم المعرفة بوجودها بسبب قلة البحث أو التكاسل وخلافه، هناك منح لا يحصل عليها أحد unclaimed لأنه لم يتم التقدم إليها!

 لذا لديك مواقع مثل فرصة و مرجع توفر لك تفاصيل كاملة عن المنح التي يتم الإعلان عنها، لديك أيضًا Scholarships.com.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...