اذهب إلى المحتوى
  • 0

عن الذكاء الاصطناعي

Ahmed Alsalih

السؤال

Recommended Posts

  • 0

 يجب أولا فهم الفرق بين المبرمج والذكاء الإصطناعي. المبرمج هو الشخص المسؤول عن كتابة البرامج والتطبيقات، وهو الذي يحدد الأوامر والتعليمات التي يتبعها الحاسوب لتنفيذ المهمة المطلوبة. بينما الذكاء الإصطناعي هو نظام حاسوبي يتعلم ويتطور من خلال تحليل البيانات والخوارزميات، ويمكنه اتخاذ القرارات بنفسه بناء على البيانات التي يتلقاها.

وبالرغم من أن الذكاء الإصطناعي يمكنه القيام بمهام برمجية متقدمة، إلا أنه لا يمكنه تطوير نفسه بنفسه، بل يحتاج إلى المبرمج لكتابة الأوامر والتعليمات التي يجب على الحاسوب اتباعها لتنفيذ المهمة المطلوبة. بالإضافة إلى ذلك، فإن المبرمج يلعب دوراً مهماً في تصميم وتحديد أهداف النظام الذكي، وتحليل البيانات التي يتلقاها، وضبط الخوارزميات التي يستخدمها.

وبالتالي، فإن الإجابة على سؤال هل يستطيع الذكاء الإصطناعي استبدال المبرمجين؟ تعتمد على الفهم الصحيح للدور الذي يلعبه كل منهما. ويجب التنبيه على أنه من الممكن استبدال أدوات الذكاء الإصطناعي فعلا عندما يتعلق الأمر بالمهام البسيطة أو المتوسطة لكنه يصعب الإعتماد عليها عندما يتعلق الأمر بالمهام المعقدة. لذلك فالشركات الآن قد تتوجه لاستبدال أدوات الذكاء الإصطناعي بالمبرمجين فى المهام البيسطة خصوصاً عندما يتعلق الأمر بتوفير بعض المال ومضاعفة الأرباح.

فحتى الان، الذكاء الاصطناعي (AI) لا يمكنه استبدال المبرمجين بالكامل. الذكاء الاصطناعي يمكنه مساعدتهم وتسريع بعض المهام، لكنه لا يمكنه القيام بكل شيء. البرمجة تتطلب إبداعا وتفكيرا نقديا، وهذين الشيئين لا يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بهما كما يفعل الإنسان.

وبالنسبه للتخصصات التي استبدلها الذكاء الاصطناعي بالفعل نعم، هناك بعض المهام التي كان يقوم بها البشر وتمكن الذكاء الاصطناعي من القيام بها بكفاءة. على سبيل المثال:

  • التعرف على الصور: كان يتطلب الأمر الكثير من العمل اليدوي لتصنيف الصور، والان يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بذلك بشكل أسرع ودقيق.
  • التنبؤ بالنص: مثل النص التلقائي في الهواتف، يمكن للذكاء الاصطناعي التنبؤ بما ستكتبه بعد ذلك.

لكن بشكل عام، الذكاء الاصطناعي يساعد البشر أكثر مما يستبدلهم تماما.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...