اذهب إلى المحتوى
  • 0

سؤال بخصوص تعلم الآلة

Abdulhamid Alhazzouri

السؤال

مرحبا اعلم ان الكثير يريد التوقف عن مشاهدة الاباحية وتوبة ولاكن سؤالي هو هل بامكان دورة اكاديمية حسوب للذكاء اصطناعي ان تحقق لي هدفي 
اريد انشاء برنامج يعمل في المتصفح والاجهزة وحتى راوتر ويقوم بتالي 
اولا : يقوم بفحص جهاز بحيث اذا وجد اي مواد يقوم بحذفها بأذن من المستخدم

ثانيا : يذكر المستخدم بديننا 
ثالثا : يقوم بفحص المعلومات المستقبلة للجهاز وحذف اي شي قد يكون اباحية او منحرفا

رابعا : يقوم بفحص شاشة كل 10 ثوان بحيث ان وجد ان مستخدم يشاهد المواد هذه والبرنامج لم يتمكن من حذفها بسبب انها كانت مشفرة بقوم البرنامج : بفعل احدى الأمور التالية :

1 - حذف البرنامج او ايقافه

2 - اضافته للقائمة السوداء

3 - ايقاف الشاشة واعطاء ابلاغ او عدم العرض للمادة (فيسبوك او يوتيوب الخ)

سؤالي الأخير مثل هذا البرنامج الى ماذا سأحتاج هل سأحتاج الى فريق او يمكنني فعله وحدي هل احتاج لغة برمجة غير بايثون او تكفي وحدها

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

أهلا، أوَلا أهنئك على هدفك السامي،

بتاريخ 18 دقائق مضت قال Abdulhamid Alhazzouri:

ولاكن سؤالي هو هل بامكان دورة اكاديمية حسوب للذكاء اصطناعي ان تحقق لي هدفي 

الفكرة من الدورات عموما بما في ذلك هذه الدورة هي تخريج طالب قادر إلى الدخول إلى سوق العمل والمنافسة فيه بناء على معارفه الذي يتعلمها خلال الدورة وكذلك من خلال توسعه بعد ذلك، لأن هناك الكثير من الأمور التي لم تكن قد سمعت بها من قبل، والدورة تفتح لك بابا إليها وتعطيك الأساسيات فيها، ثم تجد نفسك صرت قادرا على التوسع في دراستها بعد ذلك.

بتاريخ 21 دقائق مضت قال Abdulhamid Alhazzouri:

هل احتاج لغة برمجة غير بايثون او تكفي وحدها

هذا يعتمد على كيفية تشغيله. إذا كان داخل المتصفح أو كتطبيق هاتف ذكي، فهنا Python ليست الخيار الأمثل وستحتاج إلى لغة برمجة أخرى مثل JavaScript. إذا كان تطبيقا على الحاسوب فهنا Python ستكون كافية في معظم الأمور.

بتاريخ 24 دقائق مضت قال Abdulhamid Alhazzouri:

مثل هذا البرنامج الى ماذا سأحتاج هل سأحتاج الى فريق او يمكنني فعله وحدي

بصراحة، هذا البرنامج الذي تريد إنشاؤه ضخم ومعقد وفيه الكثير من التفاصيل، وكثير من هذه التفاصيل ليست متعلقة أصلا بالذكاء الاصطناعي.

بتاريخ 30 دقائق مضت قال Abdulhamid Alhazzouri:

يقوم بفحص جهاز بحيث اذا وجد اي مواد يقوم بحذفها بأذن من المستخدم

كونه  يفحص الجهاز هذا يعني أنه عليه أن يتصفح محتوى الملفات. يعني أن البرنامج يجب أن يكون قادرا على قراءة الصور والفيديوهات، ثم بعد ذلك يجب تمريرها إلى نماذج الذكاء الاصطناعي، والتي بدورها يجب أن تكون قادرة على معالجة الصور والفيديو.

بتاريخ 30 دقائق مضت قال Abdulhamid Alhazzouri:

يذكر المستخدم بديننا 

إذا كان المطلوب فقط عرض تنبيه فهذا هو أبسط شيء في هذا المشروع.

بتاريخ 31 دقائق مضت قال Abdulhamid Alhazzouri:

يقوم بفحص المعلومات المستقبلة للجهاز وحذف اي شي قد يكون اباحية او منحرفا

هذا يعني أن البرنامج يجب أن يعمل كجدار ناري Firewall أو مانع إعلانات Ad blocker. هنا يجب أن تكون لديك خبرة في الشبكات وكيفية عمل الإتصالات، خصوصا المشفرة منها مثل بروتوكول HTTPS والذي جميع المواقع والتطبيقات تقريبا تستخدمه. إذا كان البرنامج يجب أن يعمل خارج المتصفح، فسوف يحتاج إلى إلغاء تشفير HTTPS، وهذا ليس أمرا بسيطا، إذ أنه يجب على البرنامج تعديل إعدادات الجهاز وأن يقوم بإنشاء وإدخال شهادة HTTPS مزورة في الجهاز ويتم استخدامها للتشفير وإلغاء التشفير، لكي تسمح له (معظم) البرامج بأن يقرأ محتوى اتصالها. ما تقوم به هنا معقد لأن هذا في حقيقته "محاولة اختراق" و "تنصت" على بيانات المستخدم! لذلك لن يكون هذا التصرف مرحبا به. في الواقع، معظم الجدران النارية ومانعي الإعلانات لا تتصرف بهذه الطريقة ولا تحاول قراءة محتوى الاتصال لأن هذا شيء غير طبيعي كما ترى، بل تكتفي بمعرفة مصدر الاتصال أو وجهته فقط وتحكم بناء على ذلك.

بتاريخ 47 دقائق مضت قال Abdulhamid Alhazzouri:

يقوم بفحص شاشة كل 10 ثوان بحيث ان وجد ان مستخدم يشاهد المواد هذه والبرنامج لم يتمكن من حذفها بسبب انها كانت مشفرة بقوم البرنامج : بفعل احدى الأمور التالية :

1 - حذف البرنامج او ايقافه

2 - اضافته للقائمة السوداء

3 - ايقاف الشاشة واعطاء ابلاغ او عدم العرض للمادة (فيسبوك او يوتيوب الخ)

هنا أيضا البرنامج يحتاج صلاحيات كبيرة لكي يستطيع القيام بهذه الأمور. بالنسبة لتصوير الشاشة فهذا شيء عادي على أنظمة الحاسوب. لكن محاولة إيقاف برنامج (فضلا عن محاولة حذفه)  تحتاج صلاحية تشغيل البرنامج كمدير للنظام. وكذلك الأمر بالنسبة لإقفال الشاشة، إذ أنه توجد لا توجد طريقة واحدة تسمى "إقفال الشاشة"، فربما تريد تسجيل الخروج من الجلسة الحالية، أو حجب ظهور البرنامج عن طريق فتح نافذة فوقه، أو حتى إطفاء تشغيل النظام. الأمر يختلف باختلاف الفكرة. أما إرسال بلاغات للموقع، فهذا يعتمد على API الخاصة بكل موقع ولا توجد طريقة موحدة. هنا تحتاج إلى دراسة كل موقع مستهدف على حدة وبرمجة طريقة الإبلاغ لكل واحد منهم.

طبعا منذ أن بدأت وأنا أتحدث في جوانب النظام والشبكة وما إلى ذلك، لكن إلى الآن لم أتحدّث أصلا عن جانب اكتشاف هل الصورة أو الفيديو إباحي أم لا! لأن هذا بحد ذاته مشروع كبير آخر! بل إن هذا الموضوع تحديدا من أكثر المواضيع ضبابية ولا توجد فيه أجوبة واضحة.

فقبل أن تبدأ العمل أصلا، ما المقصود بالصورة أو الفيديو الإباحي؟ هل مجرد ظهور امرأة فيه؟ هل إذا ظهر شعرها ورقبتها؟ هل إذا ظهرت بلباس الإدارة أو لباس المذيعات؟ هل إذا ظهرت بلباس النزهة الصيفي الخفيف؟ ماذا عن التي تضع مستحضرات التجميل؟ ماذا عن اللباس التقليدي الذي يحوي الكثير من الألوان؟... طيب وماذا عن الرجال؟ ماذا لو أظهر الرجل صدره؟ ماذا لو ظهر فخذه؟ ماذا لو وضع مستحضرات التجميل أو صبغ شعره؟ ما هي المحددات التي تشملهم أيضا؟ وماذا لو ظهرت امرأة أو رجل توافق هذه المحددات مرة واحدة في فيديو طويل، هل الفيديو صار إباحيا؟ وماذا عن الحركات أو أوضاع الجسد في الصورة أو الفيديو؟ هناك عشرات أو مئات الأمور التي تجعلنا نحن البشر لا نتفق على تصنيف المشهد فيما إذا كان إباحيا أم لا. فكيف نعلم البرنامج شيئا نحن لا ندري ما هو؟

والآن بافتراض أننا تجاوزنا كل هذه الأسئلة وحددنا موقفنا، الآن علينا البحث عن هذه البيانات التي توافق هذا المطلوب وكذلك تلك التي لا توافقه، حتى يتم إنشاء مجموعتين، واحدة خاصة بالإباحية والأخرى لا. في هذه الأثناء، الشخص الذي يقوم بهذه العملية عليه أن يشاهد هذه البيانات (وزيادة) بعينية حتى يتم فرزها. يعني أن هناك شخصا (بل ربما أكثر) سوف نعرضه لقدر هائل من الإباحية ونضحي به من أجل أن نجمع البيانات!

طبعا حتى الآن لم نتحدث عن شيء في كيفية إنجاز نماذج ذكاء اصطناعي تفهم محتوى الصور وكيفية تدريبها والمشاكل التي تحصل أثناء وبعد ذلك، فهذه دروس طويلة أخرى، نحن إلى الآن لا زلنا في دراسة مقدمات العمل! لكن ما يجب أن تعرفه حتى بعد إنجاز العمل، أن الذكاء الاصطناعي في التعامل مع الصور (خاصة في موضوع غير مفهوم مثل هذا) غير دقيق. فقد يتم اعتبار أن صورة ذراع رجل أبيض مشهد إباحي لأن لون الجلد فيه ظاهر جدا، بينما قد لا ينتبه إلى صورة امرأة ترتدي ملابس ضيقة سوداء.

لذلك، من المستحسن عدم المغامرة ببداية مشروع كهذا من الصفر، فهذه ليست فكرة جديدة بل هي موجودة من سنوات، وسوف تجد تطبيقات لها سابقة لك. قد لا تكون بالتعقيد الذي تريده، لكن يمكنك استخدام الأدوات الموجودة ودمجها مع بعضها حتى تصل إلى أحسن نتيجة ممكنة. يمكنك البحث في الأنترنت مثلا عن Adult content blocking tools وانظر ماذا يمكن أن تجد وكيف يمكن أن تستفيد منها.

بالتوفيق.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...