اذهب إلى المحتوى
  • 0

ماهي قواعد البيانات وانواعها واصنافها؟

امل العماد

السؤال

Recommended Posts

  • 0

يُحدث خلط شائع بين لغة SQL ونظم إدارة قواعد البيانات العلائقية (RDBMS)، فعلى الرغم من ارتباطهما الوثيق، إلا أنهما مفهومان مختلفان.

حيث أنّ لغة SQL (Structured Query Language)، لغة برمجة معيارية تُستخدم للتفاعل مع قواعد البيانات العلائقية، وتسمح بإنشاء الجداول، وإضافة البيانات، واستردادها، وتعديلها، وحذفها، تُستخدم لكتابة أوامر مثل SELECT و INSERT و UPDATE و DELETE، أي تُعتبر لغة إعلانية، حيث تصف ما تريدين فعله بالبيانات بدلاً من شرح كيفية القيام بذلك.

بينما نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية (RDBMS)، هو برنامج لإدارة وتنظيم البيانات في قاعدة بيانات علائقية يخزن البيانات في جداول مرتبطة ببعضها البعض من خلال علاقات محددة ويُنفذ قواعد معالجة البيانات وضمان اتساقها.

و أنظمة إدارة قواعد البيانات العلائقية الشائعة هي MySQL و PostgreSQL و Oracle Database و Microsoft SQL Server.

الأمر بحاجة إلى تفصيل ستجديه هنا:

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

حسنا سأوضح لك الصورة، أولا القسم الذي يشمل لغة SQL أقصى اليسار، تشمل هذه الفئة أنظمة قواعد البيانات التي تستخدم لغة الاستعلام الهيكلية (SQL) لإدارة وتعديل قواعد البيانات الرابطية (العلائقية). الأمثلة في الصورة هي Microsoft SQL Server و MySQL و Oracle و SQLite. وتعرف هذه بأنظمة إدارة قواعد البيانات الرابطية (RDBMS).

القسم الأوسط وهو  لغة NoSQL تشمل هذه الفئة أنظمة قواعد البيانات التي لا تستخدم SQL وهي مصممة لمعالجة البيانات غير المنظمة أو شبه المنظمة بكفاءة أكبر، الأمثلة في الصورة هي Cassandra و MongoDB و Redis. وتعرف هذه بقواعد بيانات NoSQL.

أما عن الفرق الرئيسي بين SQL و RDBMS ف SQL هي عبارة عن لغة استعلام هيكلية وهي لغة البرمجة المعيارية المستخدمة لإدارة التفاعل مع قواعد البيانات الرابطية. وهي تتيح لنا إنشاء وتعديل واستعلام البيانات المخزنة في قاعدة بيانات رابطية.

أما RDBMS فهو نظام إدارة قواعد البيانات الرابطية ويشير إلى البرنامج أو النظام الذي يوفر طريقة لإنشاء وإدارة واستخدام قواعد البيانات الرابطية. ويستخدم RDBMS لغة SQL للتفاعل مع قاعدة البيانات.

لذلك، SQL هي اللغة، بينما RDBMS هو البرنامج أو النظام الذي ينفذ ويستخدم SQL لإدارة قواعد البيانات الرابطية.

تظهر الصورة أيضا "Program TO Run RDBMS" مع أمثلة مثل phpMyAdmin و HeidiSQL، وهي أدوات واجهة مستخدم رسومية تستخدم للتفاعل وإدارة RDBMS مثل MySQL بسهولة أكبر.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...