اذهب إلى المحتوى
  • 0

حساب القيمة الدفترية للإلتزامات

سامي نعيم

السؤال

Recommended Posts

  • 0

أولا في حالة ما كانت لديك شركة، فستحتاج إلى الرجوع إلى الميزانية العمومية للشركة، وتحديد حسابات الالتزامات قصيرة الأجل وطويلة الأجل، ثم جمع الأرصدة، والوصول في النهاية إلى القيمة الدفترية.

فحينما تقوم بتحديد تلك الالتزامات في القائمة المالية سيتم استخدام القوائم المالية لحساب القيمة الدفترية، والتي تتطلب القيام بالخطوات التالية:

  • تحليل القوائم المالية: من خلال فحص البيانات المالية الخاصة بالشركة، مثل البيانات الدورية (مثل بيان الدخل والميزانية العمومية) وبيان التدفقات النقدية.
  • تحديد الالتزامات الطويلة والقصيرة الأجل: هنا نقوم بتحديد الالتزامات التي تعتبر طويلة الأجل (أي تلك التي تستحق فترة تزيد عن سنة واحدة) والالتزامات القصيرة الأجل (تستحق فترة أقل من سنة).
  • حساب القيمة الدفترية: لحساب القيمة الدفترية للالتزامات، من خلال جمع قيمة الالتزامات الطويلة والقصيرة الأجل وهنا يجب أن تكون الأرقام المستخدمة في هذا الحساب مبينة في القوائم المالية الخاصة بالشركة.
  • التأكد من الدقة: من أجل التأكد من أن البيانات التي تم استخدامها لحساب القيمة الدفترية دقيقة وموثوقة. يمكن أن يتم التحقق من القوائم المالية والتقارير الخاصة بالشركة نفسها.

وبمجرد حساب القيمة الدفترية، يمكن استخدام هذه المعلومات لتقييم حالة التمويل الخاصة بالشركة وفهم كيفية توزيع الالتزامات على المدى الطويل والقصير، لكن يجب أن ننوّه بأنّ القيمة الدفترية للالتزامات ليست القيمة الفعلية التي يتم دفعها، وإنما تمثل القيمة المحاسبية لهذه الالتزامات في وقت معين.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بالنسبةللإلتزامات قصيرة الأجل، فيجب على الشركة سدادها خلال سنة واحدة أو دورة التشغيل العادية، وتشمل أمثلة ذلك الحسابات الدائنة، وأوراق الدفع، والقروض قصيرة الأجل، والمصروفات المستحقة.

والالتزامات طويلة الأجل هي الالتزامات التي تستحق الدفع بعد سنة واحدة من تاريخ الميزانية العمومية، مثل القروض طويلة الأجل، والسندات، والالتزامات الاستئجارية.

تُدرج الالتزامات قصيرة الأجل وطويلة الأجل في قسم الخصوم في الميزانية العمومية.

وللحصول على القيمة الدفترية للالتزامات قصيرة الأجل، عليك جمع جميع المبالغ المدرجة في قسم الخصوم المتداولة، أما القيمة الدفترية للالتزامات طويلة الأجل قم جمع جميع المبالغ المدرجة في قسم الخصوم طويلة الأجل.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...