اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما الفرق بين sql و mysql ؟

امل العماد

السؤال

اهلا بكم.

image.png.d4eb948e965021b5895f0f7462f2f128.png

جميل لكي توضح الصورة اكثر اريد امثله..

 

انا فهمت مثلا ان sql لغة  و mysql برنامج تحرير لهذه اللغة مثل phpmyadmin او sql server او PostgreSQL  او MongoDB صحيح؟

وهل توجد لغات برمجة تشبه sql للبيانات ؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

دليل بسيط للاختلافات بينSQL و MySQL

تعد SQL وMySQL من أكثر أدوات إدارة البيانات شيوعًا في العالم. ولكن بالنسبة للمبتدئين، أو حتى شخص لديه خبرة أكبر، فإن الفرق بين الاثنين يمكن أن يكون مربكا.

ساحاول شرح وتحديد ماهية SQL وMySQL، ونتحقق من الاختلافات بينهما ونتعمق في بعض البدائل الاخري المتوفرة.

ما هو SQL؟

SQL تعني "Structured Query Language" وتنطق "إس كيو إل" أو "سيكويل". إنها نوع خاص من لغات البرمجة تُستخدم للتواصل مع قواعد البيانات.

إذا كنت ترغب في إضافة البيانات، أو استرجاعها، أو تحديثها في قاعدة البيانات، يمكنك استخدام SQL للقيام بذلك.

هذا مهم لأن معظم الشركات تخزن بياناتها في قواعد بيانات. هناك العديد من أنواع قواعد البيانات، ومعظمها يدعم استخدام SQL. سنناقش اثنين من هذه الأنواع في هذا المقال (MySQL و SQL Server)، ولكن هناك العديد من الأنواع الأخرى مثل PostgreSQL و IBM Db2 و Amazon Aurora، لذا يُمكن أن يكون تعلم أساسيات SQL مفيدًا بالنسبة لك بغض النظر عن نوع قاعدة البيانات التي تستخدمها أنت أو شركتك.

حقائق ممتعة: أصبحت SQL المعيار الرسمي للمعهد الوطني للمعايير الأمريكي (ANSI) في عام 1986، وللمنظمة الدولية للتوحيد (ISO) في عام 1987. على الرغم من وجودها لعقود، إلا أنها ما زالت تستخدم على نطاق واسع ومطلوبة جدًا في الوقت الحالي!

 

ما هو MySQL ؟

MySQL هو نظام إدارة قواعد البيانات العلاقية مفتوح المصدر (RDBMS) يمتلكه Oracle.

إنه أداة شديدة الشهرة لعدة أسباب. أولاً، حالته كمفتوح المصدر تعني أنه يمكن استخدامه بالكامل مجانًا. يمكن للمطورين المحترفين حتى الانغماس مباشرةً وتغيير شفرته المصدرية لتلبية احتياجاتهم إذا كانوا يرغبون في ذلك.

على الرغم من أن MySQL مجاني للاستخدام، إلا أن Oracle تقدم خدمات دعم ممتازة يمكن شراؤها من خلال ترخيص تجاري.

يتمتع MySQL أيضًا بدعم كبير، ويمكن للمستخدمين تشغيل البرنامج على مجموعة متنوعة من المنصات وأنظمة التشغيل بما في ذلك Windows و Linux و UNIX وغيرها.

توفر MySQL محركات تخزين متعددة لجداولها مثل MyISAM و InnoDB و Merge و MEMORY (HEAP) و ARCHIVE و CSV و FEDERATED.

على سبيل المثال، يقوم محرك CSV بتخزين البيانات في تنسيق ملف CSV. يمكن استخدام ذلك لنقل البيانات إلى تطبيقات بديلة غير SQL مثل برامج جداول البيانات.

لكل من هذه المحركات مزاياها وعيوبها الخاصة. قبل إنشاء قاعدة البيانات الخاصة بك، من المهم فهم كل واحدة منها واختيار الأنسب لجداولك لتعظيم أداء قاعدة البيانات.

لقد تناولنا فقط سطح ما يمكن أن يقدمه MySQL. ومع ذلك، يجب أن يكون هذا كافيًا لفهم الاختلافات بين SQL و MySQL.

 يعود اسم MySQL إلى أحد مؤسسيها - مايكل "مونتي" ويدينيوس - الذي أطلق عليها اسم ابنته "ماي".

ما هو الفرق بين SQL و MySQL ؟

باختصار، SQL هي لغة الاستعلام عن قواعد البيانات وMySQL هو منتج قاعدة بيانات مفتوح المصدر.

يتم استخدام SQL للوصول إلى البيانات وتحديثها والحفاظ عليها في قاعدة البيانات، وMySQL عبارة عن نظام RDBMS يسمح للمستخدمين بالاحتفاظ بالبيانات الموجودة في قاعدة بيانات منظمة.

SQL لا تتغير (كثيرًا)، لأنها لغة. يتم تحديث MySQL بشكل متكرر لأنه جزء من البرنامج.

بعباراة الشخص العادي، يمكن اعتبار SQL بمثابة صراف بنك ويمكن اعتبار MySQL بمثابة البنك. تحتاج إلى صراف البنك (SQL) للتواصل مع البنك (MySQL) وتحتاج إلى البنك لإدارة الأموال (البيانات). إنهم يعملون جنبًا إلى جنب لكنهم مختلفون تمامًا.

يوجد ايضا بعض المصطلحات التي يجب ان تعرفها ؟

قاعدة البيانات
قاعدة البيانات هي مجموعة من البيانات المخزنة في جهاز الكمبيوتر وعادة ما يتم تنظيمها بطريقة تجعل الوصول إلى البيانات سهلاً.

نظام إدارة قواعد البيانات المرتبطة
قاعدة البيانات العلائقية هي نوع من قواعد البيانات التي تسمح لنا بتحديد البيانات والوصول إليها فيما يتعلق بجزء آخر من البيانات في قاعدة البيانات. يقوم بتخزين البيانات في صفوف وأعمدة في سلسلة من الجداول لجعل المعالجة والاستعلام فعالين.

مثال بسيط لقاعدة بيانات علائقية: تخيل شركة صغيرة، الشركة X، التي تتلقى الطلبات من العملاء. يقوم بإعداد جدولين في قاعدة البيانات الخاصة به:

جدول_معلومات_العملاء (الذي يحتوي على حقول لمعرف_الزبون، والعنوان، ورقم_الهاتف، وما إلى ذلك...)
Customer_orders_table (الذي يحتوي على حقول لمعرف_الزبون، والمنتج، والكمية، وما إلى ذلك...)
هناك علاقة بين الجدولين (يشتركان في حقل customer_id). وهذا ما يجعل هذه قاعدة بيانات علائقية.

في مستودع الشركة X، يقومون بمعالجة الطلبات من خلال مراجعة السجلات الموجودة في جدول طلبات العملاء. ولكن يمكنهم أيضًا استخدام customer_id في جدول الطلبات للحصول على مزيد من المعلومات حول العميل من جدول معلومات العميل.

لا تعتبر هذه طريقة أكثر فعالية لتخزين البيانات فحسب، بل تعني أنه إذا كنت بحاجة إلى تحديث معلومات العميل، فيمكنك القيام بذلك في مكان واحد (جدول معلومات العميل)، بدلاً من الاضطرار إلى تحديث جداول متعددة بمعلومات زائدة عن الحاجة.

اكاديمية حسوب تناولت هذه المواضيع بطريقه قويه يمكنك زيارة هذه الرابط للتعمق اكثر في موضوعك  هنا

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0
بتاريخ 11 ساعة قال امل العماد:

هل توجد لغات برمجة تشبه sql للبيانات ؟

SQL تعتبر اللغة القياسية أو الرسمية للتعامل مع قواعد البيانات، فهي لغة يتم تطويرها منذ عقود من أجل ذلك الغرض، والمكتبات وبرامج إدارة قواعد البيانات تعتمد عليها.

وطالما أننا نتحدث عن قواعد البيانات العلائقية، حاليًا البديل الوحيد هي لغة PRQL والتي ما زالت قيد التطوير وتم بنائها بواسطة لغة Rust حيث يتم تحويل الكود الخاص باللغة إلى لغة SQL في النهاية

لذا البحث عن بديل يعني استخدام لغة أو إطار  يتم به التعامل مع قواعد البيانات بطريقة مختلفة أي عن كتابة لغة مختلفة عن SQL سواء من أجل تسهيل العملية أو إضافة مزايا أخرى، لكن في النهاية يتم تحويل الكود إلى SQL بواسطة مترجم transpiler.

وكمثال Language-Integrated Query (LINQ) هي جزء من لغة C# و.NET Framework ويسمح بالتفاعل مع مصادر البيانات المختلفة باستخدام بنية اللغة السهلة للتعامل مع قواعد البيانات العلاقية بطريقة مشابهة لاستخدام SQL، بالإضافة إلى التفاعل مع مصادر البيانات الأخرى مثل الكولكشنز والمصفوفات.

أيضًا SPARQL هي لغة استعلام تستخدم لقواعد البيانات الرسومية وربط البيانات على الويب (RDF)، وتستخدم على نطاق واسع في Semantic Web وLinked Data.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...