اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما هو الأفضل بدء تطوير الواجهة الأمامية أم الخلفية أولاً عند تطوير موقع؟

Ahmed Alsalih

السؤال

عندما ابدا بتطوير موقع هل ابدا بالواجهة الامامية ام لخلفية ؟ ام اجهز الواجهة الامامية للصفحة التي اعمل عليها ثم اجهزها ثم اكرر في الصفحات  الاخرى

 

تم التعديل في بواسطة Mustafa Suleiman
تعديل عنوان السؤال
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

ابدأ بالواجهة الخلفية وذلك حتى تقوم بالربط مباشرةً اثناء بناء الواجهة الامامية، وحتى يكون لديك فكرة اوضح عن المشروع وتعديلات اقل لاحقاً.

ويمكنك تقسيم المشروع لمراحل بحيث تنتهي من مرحلة في الواجهة الخلفية ثم تقوم ببناء الواجهة الامامية الخاصة بها، وهذا يعتمد على حجم المشروع الخاص بك.

انتبه إلى ان بناء الموقع بشكل كامل ك backend في البداية سيوفر عليك الكثير من الوقت بدلاً من الذهاب والعودة بين الواجهة والخلفية ولكنه سيبقي العميل بدون اي اطلاع على العمل وبالتالي قد تضطر إلى تعديلات لاحقاً، ولذلك يجب ان تحصل على توصيف دقيق 100% حول المشروع ورغم ذلك سيكون هنالك تعديلات احياناً.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع على السؤال ما إذا كان يجب البدء في تطوير الواجهة الأمامية أو الواجهة الخلفية أولاً لتطبيق الويب. يجب أن تفكر في عوامل مثل تعقيد التطبيق وخبرتك وفريقك وتوفر الموارد عند اتخاذ قرارك.

ولكن أعتقد أنه يمكنك تنفيذ المشروع على النحو التالي بشكل أفضل 

  • التخطيط على الورق، وطرح أفكار حول قاعدة البيانات والواجهة الخلفية، وإنشاء نماذج أولية للواجهة الأمامية
  • تصميم وتخطيط قاعدة البيانات
  • ثم تطوير الواجهة الخلفية والواجهة الأمامية الأساسية
  • ثم بعد ذلك يمكنك إضافة الميزات الإضافية واحدة تلو الأخرى
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أظن أن الأمر نفسه يخضع لعدة عوامل أخرى منها مثلا حجم المشروع، فبعض المشاريع تقتضي تنظيما وتخطيطا أكثر نظرا لكبرها وحجمها، في حين أن الأخرى لا تحتاج سوى ترسيم خطوط عريضة للبدء فيها. وعموما يتم الإعتماد على الخطوات التالية للتخطيط لبناء موقع:

  1. فهم المتطلبات
  2. التصميم الأولي للواجهة الأمامية
  3. تطوير الواجهة الأمامية
  4. تطوير النظم الخلفية
  5. الاختبار والتحسين
  6. التوسع

أما بخصوص البدء بالعمل ما بين الواجهة الأمامية والخلفية، فانظر الأمر الذي تراه أسهل. ومن وجهة نظر شخصية، ارى أن العمل على الواجهة الأمامية أولى، نظرا لأنه يساعدك في تحليل مختلف حالات الاستخدام وتحديدها.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

الأمر لا يسير بتلك الطريقة عند تطوير مشروع ويب، فالأمر يعتمد على البيانات التي تريد عرضها على الموقع، بمعنى لا فرق إذا قمت بتطوير الواجهة الخلفية أو الأمامية، أي يتم تطوير المشروع بناءًا على البيانات التي سيتم استخدامها، سواء صور أو نص أو فيديو أو البيانات والأمر يعرف باسم Data-driven design.

أي نقوم بتصميم المشروع بناءًا على البيانات التي لدينا وليس العكس، فهناك غلطة شائعة وهي الإهتمام بتصميم موقع بشكل جذاب لكن بدون فائدة عملية لأن التصميم غير متوافق مع البيانات، لذلك أي عليك التصميم حول البيانات المعروضة، وأيضًا عدم الإهتمام بالشكل بشكل أكبر من الفاعلية أي تقديم راحة المستخدم وتسهيل الأمر وعدم تشتيته على جمالية التصميم.

والقرار حول ما إذا كنت تبدأ بتطوير الواجهة الأمامية أم الجزء الخلفي من الموقع يعتمد على عدة عوامل، ويختلف وفق الأسلوب الذي تفضله أو تجده أكثر فعالية، وهناك نهجان رئيسيان:

التطوير التسلسلي (Sequential Development)

في هذا النهج، يتم تطوير الموقع بشكل تدريجي من الجزء الأمامي إلى الجزء الخلفي، ويبدأ المطور بتصميم وتطوير واجهة المستخدم الأمامية وتجربتها، ثم يقوم بتكامل الجزء الخلفي والخوادم.

التطوير التزامني (Concurrent Development)

هنا يتم العمل على تطوير الواجهة الأمامية والجزء الخلفي في نفس الوقت، بمعنى أن المطور يعمل على كلا الجانبين في المرحلة الأولى من التطوير.

وبالطبع في حال كان المشروع معقد، فمن الأفضل البدء بالواجهة الخلفية، حتى يتم الاستقرار على البيانات التي سيتم إرسالها للواجهة الأمامية أو البيانات التي سيتم استقبالها.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

الأمرفي الحقيقة يتعلق بالمشروع ذاته والموارد المتوفرة لديك ومتطلبات المشروع ذاته.
كما أنه من الممكن جدا أن تجد موقعا لايحتوي على واجهة خلفية على الاطلاق! كموقع ثابت (لايحتاج أي تحديثات) لعرض خدمات شركة وطرقا للتواصل معها على سبيل المثال.

أو قد تجد موقعا يحوي واجهة أمامية بسيطة جدا، ولكنه خلف الكواليس يقوم بعمليات معقدة لجمع البيانات وتحديثها وما الى ذلك، كمواقع البورصة والذهب، أو مواقع استلام شهادات الطلاب مثلا.

وان أردنا أن نشمل الحالة العامة، فانه يتم البدؤ بالواجهة الخلفية في معظم الاحيان لتخزين البيانات وتطوير ال API وما الى ذلك ليتم بعد ذلك تصميم الواجهات الأمامية وربطها فورا بالواجهة الخلفية لعرض البيانات عوضا عن استخدام بيانات وهمية، وذلك لتسريع عملية التطوير وتقليل عدد التعديلات وضمان تصميم بنية المشروع بشكل جيد ومدروس.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...