اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل يمكننى العمل كمستقل فى مجال تحليل البيانات أو ذكاء الأعمال

Mohamad Gharieb

السؤال

ابلغ من العمر 55 عاما.. عندى قناعة بأن العمر لن يكون عائقا أمام تعلم كل جديد.... منذ فتر تعلمت أساسيات بايثون, ثم تعلمت جزءا كبيرا من مكتبة بانداس, بعد ذلك درست جوجل انالتكس GA4 عملت بعد ذلك مع جوجل داتا ستوديوو اكسل داشبورد... كان هدفى العمل فى مجال ال BI أو ذكاء الأعمال...و لكننى توقفت لظروف ما....الان أريد العودة لما تعلمت و البدء بالعمل... لن يكون صعبا على باذن الله مراجعة ما تعلمته , و لكن صدمنى رأى لأحد المبرمجين بأن العمل كفريلانسر  فى مجال تحليل البيانات صعب لأن الشركات تكون الداتا لديها هى أغلى ما تملك فلماذا يعطيك تلك الداتا فالافضل للشركة أن يكون لديها موظف أو مبرمج لتحليل البيانات لتضمن عدم ضياع حقوقها.

فما رأيكم؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

العمر ليس عائقاً بالطبع طالما أنه لديك الخلفية المناسبة لتعلم ذلك و فضول التعلم و اكتشاف المزيد حول هذا المجال. أما في حال كان هدفك الربح المادي فلا أنصحك بذلك حيث أن هناك الكثير من الأعمال التي تدر لك ربحاً أكبر و التي لها سوق أكبر في مجال العمل الحر، مثلاً تصميم الويب، و هو مجال أسرع في التعلم و بالتالي يمكنك البدء بجني الأرباح بشكل أسرع من مجال تحليل البيانات.

ما قيل لك ليس صحيحاً بشكل كامل، هو صحيح بالنسبة للشركات الكبيرة التي تحوي على معلومات حساسة و ضخمة جداً، حيث أن هذه الشركات ستحتاج فريق عمل كامل و ليس فقط شخص للقيام بهذه الأعمال، كما أنها تحتاج عقد صريح لضمان السرية و هذا ما لا يمكن الحصول عليه في العمل الحر.

و لكن أغلب الشركات محدودة الحجم لا ينطبق عليها ما سبق و بالتالي من الممكن أن يتم توظيف شخص مستقل للقيام بعمل ما، و لكن هذا الأمر ليس موجود في كثير من الشركات، و الأمر لا يتعلق بالسبب الذي ذكرته و إنما بأن الشركات بشكل عام تتعامل بعقود و بكادر تفضل أن يكون ثابتاً، و ليس بالعمل الحر.

بالتالي أغلب العمل الذي يمكن أن تتوقعه سيأتي من أفراد، و قد لا تجد الكثير، لا أريد إحباطك طبعاً و لكن عليك أن تعرف أن هذا المجال ليس من السهل الحصول على عمل له، يمكنك الإطلاع على العروض الموجودة على مستقل مثلاً و سترى فعلياً أن أغلب الأعمال لها علاقة بالويب و أن الأعمال المتعلقة بتحليل البيانات أقل بكثير، بالطبع ستجد بعض الأعمال و لكن كما سبق و ذكرت ليست بالكثيرة.

لذلك لتلخيص ما سبق، في حال كان هدفك الربح المادي السريع فهذا ليس خيار جيد، أما في حال كان هدفك التعلم و الربح البسيط فمن الجيد الدخول في هذا المجال.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

ما ذكرته عن قناعتك في أن العمر لن يكون عائقاً أمام تعلم جديد واستمرار التطوير هو نهج رائع وملهم بالفعل. إذا كنت قد تعلمت واكتسبت مهارات في مجالات مثل بايثون وتحليل البيانات، فلديك أساس قوي للعودة والبدء في العمل مرة أخرى. بخصوص الرأي الذي تم ذكره بخصوص العمل كفريلانسر في مجال تحليل البيانات، الرأي الذي أبداه المبرمج حول صعوبة العمل كفريلانسر في مجال تحليل البيانات ناتج عن بعض الاعتبارات المهمة التي يجب مراعاتها، ولكنها لا تعني أن الفرص معدومة.

تخصص وخبرة مميزة للنجاح كفريلانسر في مجال تحليل البيانات، قد يكون من الضروري أن تكون متخصصاً في مجال معين أو تمتلك خبرة متميزة. هذا سيمكنك من تقديم قيمة مضافة حقيقية للشركات.

مشاريع محددة وقيمة ملموسة عند العمل كفريلانسر، يمكنك التركيز على مشاريع محددة وقيمة ملموسة تخدم احتياجات الشركات. هذا سيساعدك في إثبات قدرتك على تحليل البيانات بشكل فعال.

تعاون مع الشركات بدلاً من منافسة الشركات بمجرد تقديم خدمات تحليل البيانات، يمكن أن تكون شريكًا تعاونياً. يمكن أن تتعاون مع الشركات لتحليل بياناتهم بما يخدم مصالحهم دون التعرض لمشكلات الحفاظ على البيانات.

بشكل عام، لا تُعَتبر العمل كفريلانسر في مجال تحليل البيانات أمراً مستحيلاً، ولكنه يتطلب تقديم قيمة فعلية للشركات والتعاون معهم بشكل مناسب. تحتاج إلى اتخاذ قرارات ذكية واستراتيجية تأخذ في الاعتبار جميع العوامل المتعلقة بحماية البيانات وتحقيق تحليلات مفيدة وقيمة.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

الأمر بسيط إذا كان لديك شيء أفضل لتفعله فافعله، أما الاستماع إلى هذا وذاك لن يفيد بشيء، سيكبر بك العمر لا محالة، فما الأفضل أن تتعلم مجال جديد ويصبح لديك مهارة مطلوبة في سوق العمل أم يكبر بك العمر فقط؟

عمرك مناسب للعمل على مواقع العمل الحر فقط حيث أن في الشركات من الصعب تعيين شخص في مجال جديد تجاوز الـ 30 إلا في ظروف معينة مثل إمتلاكه مهارة وسنوات خبرة عن طريق العمل الحر.

لكن ذلك يظل في حدود ضيقة أي حتى الـ 35 عامًا.

وما تحتاجه سواء عملت على مواقع العمل الحر أم مع الشركات هو إثبات قدرتك على تنفيذ المطلوب من خلال بيانات سابقة لمشاريع عملت عليها أو ما شابه، وستجد فرص للعمل عن بعد مع شركات في دول الخليج أو دول أجنبية في حال أثبت كفاءتك.

لكن لا تستمع لي ولا لأي حد، قم بالبحث عن تلك الفرص وتأكد من تواجدها، ثم ابذل ما بوسعك للحصول عليها إن توافرت والأمر كله مسألة رزق.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...