اذهب إلى المحتوى
  • 0

اريد تعلم مجال الاهكر الاخلاقي من اين أبدأ؟

Ali Ahmed43

السؤال

Recommended Posts

  • 0

قد تحتاج دورة ممنهجة ومنظمة أحسن من التعرض لمفاهيم وجزئيات المجال بنفسك، 

عموما، يتم التطرق لهاته المفاهيم في مثل هاته الدورات: 

  • أساسيات الحاسب ونظام لينكس. 
  • أساسيات الشبكات والبروتوكلات.
  • بعض مهارات البرمجة. 
  • أساسيات الأمان السيبراني.
  • قواعد البيانات.
  • التطبيق العملي للهكر الأخلاقي أو ما سمى PEH.

أظن أن الطريق عام والإبداع والاحتراف فيه يحتاج منك رسم طريق خاص، طبعا يكون هذا بعد إلتقاط أساسيات المجال. ابحث عن استاذ او دورة منظمة أو ممهنجة. قد تكون دورات قوقل مناسبة لك. 

اقرأ ايضا: 

https://academy.hsoub.com/questions/24791-أفضل-كورس-لتعلم-مجال-الأمن-السيبراني-وتخصص-الـ-ethical-hacker/

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

وعليكم السلام

للبدء في تعلم مجال الاختراق الأخلاقي (الهاكر الأخلاقي)، يُفضل أن تبدأ من الأساسيات وتتبع خطوات معينة لتطوير مهاراتك ومعرفتك في هذا المجال.فمثلاًَ عليك الحصول على الشهادات المعترف بها هناك العديد من الشهادات المهنية في مجال الاختراق الأخلاقي، مثل شهادة "Certified Ethical Hacker (CEH)" و"CompTIA Security+" و"Offensive Security Certified Professional (OSCP)". الحصول على هذه الشهادات يُمكن أن يُظهر مهاراتك ويُعزز فرصك للعمل في هذا المجال.والعمل على مشاريع تطبيقية بمجرد اكتساب بعض المعرفة الأساسية، قم بتطبيق ما تعلمته عبر العمل على مشاريع عملية. يمكنك إعداد بيئة اختبار آمنة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ومحاولة اختبار أمان أنظمتك وتطبيقاتك الخاصة.كما المشاركة في المجتمعات الأمنية بحيث تقوم بالانضمام إلى مجتمعات الأمان والاختراق عبر الإنترنت، وشارك خبراتك مع الآخرين واستفد من خبراتهم.

بالنسبة لسؤالك الثاني، فإن تعلم خوارزميات التعلم الآلي له علاقة بمجال مختلف تمامًا وهو مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة. إذا كان لديك اهتمام بالذكاء الاصطناعي، يمكنك البدء في تعلم مفاهيم التعلم الآلي وخوارزمياته، لكنه ليس ضرورياً لتطوير مهاراتك في مجال الاختراق الأخلاقي.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أولاً الهاكر الأخلاقي هو شخص يحاول العثور على الثغرات الأمنية في الأنظمة والشبكات من أجل تحسين أمنها، ويُعرف الهاكر الأخلاقي أيضًا باسم المخترق الأبيض أو صاحب القبعة البيضاء أو Ethical Hacking.

وهو في الأساس هو مبرمج محترف، حيث لا يمكن أن تحترف مجال الـ Ethical Hacking بدون أن تتقن أساسيات من خلال برمجة قوية وهي C++، وفي رأي هي حجر الأساس، وبعد إتقان اللغة وتنفيذ مشروع من خلالها أو أكثر من مشروع، عليك بتعلم PHP وSQL، بعد ذلك عليك بتعلم جافاسكريبت.

ولا مشكلة إذا قمت بتعلم بايثون في البداية بدلاً من C++ في حال كنت تواجه صعوبة، لكن ستحتاج إلى تعلم C أو C++ بعد ذلك.

وبالطبع لن تتقن جميع اللغات السابقة بنسبة 100% أقصد أن تعلم C++ سيؤهلك لتعلم أي لغة بعد ذلك بسهولة وفي وقت قصير، وتحتاج إلى تعلم أساسيات تلك اللغات ثم تعلم ما ينقصك عندما تحتاجه.

ثم ستحتاج إلى تعلم أساسيات الشبكات  مثل TCP / IP و DNS و DHCP و HTTP و HTTPS و SSL / TLS.

وبعد ذلك تأتي مرحلة التعلم عن مهارات التشفير AES. AES هو اختصار لـ "Advanced Encryption Standard" وهو نظام تشفير متقدم يُستخدم لحماية البيانات وتأمينها، ومن الممكن استخدام مهارات التشفير AES بشكل أخلاقي لاختبار قوة التشفير وتحسين أمان النظام وتأمين البيانات.

أما بخصوص تعلم الآلة فلست بحاجة إلى تعلمه في البداية، عليك بالتركيز على إحتراف المجال الذي تريده أولاً، ثم بإمكانك النظر إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في تنفيذ عمليات إختبار الإختراق مثلاً بشكل آلي أو محاكاة أمرًا ما وبالطبع الذكاء الاصطناعي له استخداماته في ذلك المجال.

وستجد هنا شرح مفصل عن مصادر التعلم:

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • اكتساب المعرفة الأساسية: يجب أن تكون لديك فهم جيد لمفاهيم أمن المعلومات والشبكات. يمكنك البدء بقراءة الكتب المتخصصة والمصادر الموثوقة عبر الإنترنت لفهم أساسيات الأمن والاختراق الأخلاقي.
  • إتقان نظام التشغيل وتقنيات الشبكات: يجب أن تكون ملمًا بأنظمة التشغيل المختلفة مثل Windows و Linux و macOS، بالإضافة إلى فهمك لتقنيات الشبكات مثل TCP/IP و DNS و Firewalls وغيرها.
  • تعلم البرمجة: يعتبر التعلم في مجالات البرمجة وتطوير الويب أمرًا ضروريًا في مجال الاختراق الأخلاقي. يجب عليك تعلم لغات البرمجة مثل Python و C++ و Java وغيرها، وكذلك تعلم تقنيات التطوير الآمنة.
  • اكتساب مهارات الاختراق الأخلاقي: يمكنك البدء بتعلم تقنيات الاختراق الأخلاقي مثل اختبار الاختراق (Penetration Testing) وتحليل الثغرات (Vulnerability Assessment) وتقنيات التعرف على الاختراق (Intrusion Detection) وأمن التطبيقات وغيرها.
  • الحصول على شهادات معترف بها: يمكنك التفكير في الحصول على شهادات مثل "Certified Ethical Hacker (CEH)" أو "CompTIA Security+" أو "Offensive Security Certified Professional (OSCP)" كما في التعليق السابق

يمكنك الإطلاع على المزيد من التفاصيل من خلال الإجابات التالية

كم ا يمكنك الإطلاع على الدورات الأفضل لتعلم هذا المجال من خلال الإجابات التالية

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...