اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل اللغة الإنجليزية ضرورية لبدء تعلم البرمجة؟

وليد جنيد

السؤال

هل اللغة الإنجليزية ضرورية لبدء التعلم؟ 

مستوى اللغة الإنجليزية عندي ما قبل المتوسط، وأرغب في امتهان البرمجة، فهل مستواي الحالي سيكون عائق...؟ 

تم التعديل في بواسطة Mustafa Suleiman
تعديل عنوان السؤال
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

على الرغم من أن اللغة الإنجليزية هي لغة البرمجة الأكثر استخدامًا وانتشارًا، إلا أنه ليس من الضروري أن تكون متقنًا للغة الإنجليزية للبدء في تعلم البرمجة. يمكن البدء بالتعلم باللغة الأم الخاصة بك، ومن ثم تحسين مستواها اللغوي بشكل تدريجي.

مستوى اللغة الإنجليزية الخاص بك الحالي لن يكون عائقًا للبدء في تعلم البرمجة، بل يمكن أن يكون تحديًا إضافيًا. يمكن العثور على مصادر تعليم البرمجة بلغة الإنجليزية والترجمة إلى لغتك الأم، ويمكن أيضًا البدء بالتعلم من الموارد المتاحة بلغتك الأم.

ومع ذلك، فإن تعلم اللغة الإنجليزية سيساعدك في الحصول على مصادر تعليمية أكثر في البرمجة وفي فهم مصطلحات البرمجة بشكل أفضل، ويمكن أن يسهل التواصل مع المجتمع العالمي للمطورين. لذلك، يمكنك العمل على تحسين مستواك في اللغة الإنجليزية تدريجيًا بمرور الوقت.

ويمكنك الإطلاع على النقاشات التالية للمزيد من المعلومات

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

إذا كنت ستتعلم من خلال دورة عربية مثل دورات أكاديمية حسوب، فلن تحتاج سوى أساسيات اللغة الإنجليزية أي يمكنك القراءة والكتابة بشكل بسيط، وتستطيع ترجمة ما لاتفهمه من خلال جوجل ترجمة مثلاً.

أما إذا كنت تريد التعلم من مصادر أجنبية، فيجب أن تصل لمستوى تستطيع فيه الاستماع والقراءة بدون مشكلة، ولا مشكلة في عدم فهم بعض الكلمات لكن ليس بالشكل الذي يعيقك من فهم الدرس.

لذلك عليك بالوصول لذلك المستوى من خلال دراسة اللغة الإنجليزية أولاً لمدة 3 أشهر على الأقل وأفضل 6 أشهر وذلك تبعًا لمستواك.

أو الداراسة جنبًا إلى جنب بجانب البرمجة إذا كان ذلك يناسبك وكنت تتابع محتوى دورة باللغة العربية.

وكنصيحة لابد من الوصول لمستوى B2 في اللغة الإنجليزية على الأقل لتتمكن من الاستماع والقراءة والتحدث بشكل سليم ومناسب لبيئة العمل التي ستوظف بها، وأيضًا لتتعلم البرمجة بشكل أفضل فاللغة الإنجليزية هي لغة البرمجة ولغة العالم والعلوم حاليًا وكل مصادر البرمجة باللغة الإنجليزية وعند البحث عن حلول لمشكلة تواجهك ستجد مصدرها باللغة الإنلجيزية.

وإذا أردت تعلم مهارة جديدة أو تقنية أو لغة جديدة ستجد شرحها ومصادرها باللغة الإنجليزية.

لذلك تستطيع الإعتماد على قناة مثل طليق zamericanenglish لتعلم الإنجليزية بشكل مجاني.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

من المهم تعلم اللغة الإنجليزية وأن يكون لديك معرفة بأساسيات اللغة الإنجليزية ، ولكن ليس من الضروري إتقانها من أجل تعلم البرمجة ، من الممكن أن تستفيد من اللغة الإنجليزية في دراسة المحتوى الذي باللغة الإنجليزية لأنه أغنى وأكثر إفادة ربما تجده لذلك سوف تحتاج إلى المفاهيم الأساسية للغة ، أيضاً سوف تجد أن في البرمجة المصطلحات باللغة الإنجليزية ومكررة لذلك سوف يقتصر فهمك عليها . كما الاهتمام بتعلم المفاهيم البرمجية والممارسة العملية لحل المشكلات ستكون أكثر أهمية من المستوى الحالي للغة الإنجليزية. ابدأ بتعلم البرمجة واستفد من المصادر المتاحة بلغتك الأصلية ، ومع مرور الوقت وتحسن مهاراتك في البرمجة، ستتمكن من التوسع في مصادر المعلومات المتاحة باللغة الإنجليزية والاستفادة منها أيضًا.

يمكنك الإطلاع على موسوعة حسوب يوجد بها شرح متقن ومفيد جداً باللغة العربية  .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

يعد هذا السؤال من اكثر الأسئلة تكررا في الوسط البرمجي، ولذلك دعني الخص لك الاجابة:

كل ما سيتم التعرض اليه سيكون جديدا بالكلية، سواءا لمتقن اللغة الانجليزية او لغير متقنها، فكلاهما سيتعرض لمفاهيم مثل الدوال functions و المتغيرات variables والحلقات loops و ما إلى ذلك، لذلك فإن المعرفة بهاته المفاهيم سيتم تطويره هو الآخر ولا يشترط أن يكون معرفة قبلية. فلن تحتاج أن تعرف معنى closures أو scopes أو callbacks قبل انطلاقك أصلا. وإنما سيتم التقاط مثل هاته التعريفات والمصطلحات في مسارك التعليمي. 

وصحيح أن اكتسابها سيكون نقطة اضافية، ولكن ليس شرطا ولا مكتسبا يبنى عليه المجال ككل، أما من ناحية التعلم ومواصلة المسير فستحتاج للغة الانجليزية بالقدر الذي تكون فيه قادرا على قراءة رسائل الأخطاء وتشخيصها والبحث عن حلول لها وما الى ذلك. هذا بجانب أنك ستحتاج بعض التصويب لإعتماد شيفرات نظيفة واستعمال اسماء دلالية للمتغيرات والدوال والكائنات وغيرها .. وحتى بلوغ ذاك الحد، فإنك ستطور من قدراتك في اللغة الانجليزية أثناء التعلم والممارسة والتطبيق العملي. 

باختصار: تعلمها نقطة اضافية وليس شرطا، وستتعلم القدر الذي تحتاجه اثناء مشاهدتك محتوى تعليمي يخص البرمجة. والباقي سيتم تطويره خلال كل ذلك.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

اللغة الإنجليزية هي إحدى اللغات الهامة في مجالات عدة وخاصة في مجال التكنولوجيا والبرمجة. فعلى الرغم من أنه ليس من الضروري أن تجيد اللغة الإنجليزية بطلاقة لتبدأ في تعلم البرمجة، إلا أن وجود مستوى جيد من اللغة الإنجليزية قد يساعدك على فهم المفاهيم والأساليب الجديدة بسهولة أكبر.

البرمجة تتطلب المنطق والتفكير الإبداعي، وإذا كنت تتقن هذه المهارات، فإن مستواك في اللغة الإنجليزية لن يكون عائقًا كبيرًا في تعلم البرمجة. ومع ذلك، ستحتاج إلى قراءة وفهم الوثائق التقنية باللغة الإنجليزية وتحليل الأخطاء وتصحيحها، لذا سيكون من الأفضل أن تعمل على تحسين مستواك في اللغة الإنجليزية بقدر المستطاع.

إذا كان مستواك ما قبل المتوسط في اللغة الإنجليزية، فلا داعي للقلق كثيرا. يمكنك الشروع في تعلم البرمجة بدون معرفة كبيرة باللغة الإنجليزية، ولكن يتطلب ذلك بعض الجهد الإضافي في فهم المصطلحات والمفاهيم المستخدمة. يمكنك بالإضافة إلى ذلك استخدام الموارد والأدوات اللغوية مثل القواميس والترجمات لتسهيل فهمك للمصطلحات والنصوص الإنجليزية. 

بمجرد أن تبدأ في التعلم وتتقدم في ذلك، ستلاحظ تحسنا في اللغة الإنجليزية نفسها، لأن البرمجة تكون باللغة الإنجليزية في كثير من الأحيان. لذلك، فالمهم هو الشروع في التعلم والعمل على تطوير مهاراتك بشكل مستمر.

هناك العديد من المصادر التي يمكن استخدامها لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل فعال، ومنها:

1. التطبيقات المخصصة لتعلم اللغة الإنجليزية مثل Duolingo و Babbel و Rosetta Stone.

2. المواقع التعليمية المثل Coursera و Udemy و edX، التي تقدم دورات عبر الإنترنت في اللغة الإنجليزية، بدءاً من المستوى المبتدئ إلى المتقدم. 

3. الدروس الخاصة، يمكن الاتصال بمدربين لغويين عبر الإنترنت وتلقي الدروس الخاصة.

4. قراءة الأخبار والمقالات الإنجليزية بشكل دوري.

5. الاستماع إلى البودكاست باللغة الإنجليزية، وهو يساعد على تحسين الاستماع والفهم بشكل جيد.

6. الدردشة والمحادثة مع متحدثي اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت، من خلال تطبيقات مثل Tandem و HelloTalk.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...