اذهب إلى المحتوى
  • 0

استفسارات حول تعلم البرمجة وكلية حاسبات ومعلومات وفترة الجيش

Mohammed Hendawy

السؤال

  1. لو قدامي فرصه ادخل ذكاء اصطناعي ولا حاسبات ومعلومات رغم إني بحب اكتب الكود  وكده 
  2. فتره الجيش هتاثر عليا لو انا عايز التحق بشركه وانا طالب 
  3. ازي اطور من مستوايا في الجيش واحتفظ بالعملاء بتوعي 
  4.  
تم التعديل في بواسطة Mustafa Suleiman
تعديل عنوان السؤال
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

التخصص في مجال الذكاء الاصطناعي أم دراسة البرمجة في كلية حاسبات ومعلومات

كلا المجالين ستحتاج فيهما إلى كتابة الكود، ومجال الذكاء الاصطناعي أشد تعقيدًا، وأيضًا فرص العمل متوفرة في الخارج وليس في أغلب الدول العربية، لذلك إذا كنت مستعد للسفر إلى الخارج فقم بالتخصص في مجال الـ Ai.

حيث أنه مجال واعد وله مستقبل في السنوات القادمة، فأغلب الشركات الآن تتجه إلى استخدام الـ Ai بمختلف أشكاله، وتتسابق في إطلاق الأدوات والمنصات الخاصة بها التي تستخدم الذكاء الاصطناعي.

وإذا كنت تفضل العمل في السوق المحلي أو الدول العربية، فأنصحك بدراسة البرمجة في كلية علوم الحاسب.

أي الأمر يتوقف على ظروفك الشخصية والمادية والوقت المتوفر لك.

فترة الخدمة العسكرية وتأثيرها على الوظيفة 

الأمر شر لابد منه، ولا أنصحك أبدًا بالتهرب من الخدمة العسكرية، قم بتأدية الخدمة لمدة سنة وخلال تلك السنة عليك بدراسة البرمجة والتطبيق في فترة الأجازات إذا استطعت.

وهون عليك الأمر، فالجميع مر بتلك الفترة، وأعرف البعض قد عمل بشركات وهو طالب لكن بمستوى يستحق التوظيف حيث أنه قد كان درس البرمجة لمدة عام أو عامين وقام بمشاريع، لذلك في السنة الثالثة قام بالعمل في شركة.

ثم دخل الجيش وعاد للعمل مرة أخرى بعد الإنتهاء من الخدمة.

أي لا مشكلة في العمل لكونك طالب، لكن يجب توافر المهارات المطلوبة ومعرض أعمال به 3 مشاريع حقيقية على الأقل لتتمكن من الحصول على وظيفة، أو يمكنك العمل على مواقع العمل الحر كمستقل.

لكن بعض الشركات الكبيرة تتطلب أن تكون قد أديت الخدمة وحصلت على الشهادة الجامعية لذلك ليس جميع الشركات توظف طلاب.

تطوير مستواك في البرمجة والحفاظ على العملاء

أولاً، من الصعب الحفاظ على العملاء في حالة تأدية الخدمة العسكرية، إلا إذا وافق العميل بذلك، وأثناء فترة الإجازات يمكنك العمل على المشروع الخاص به.

أي أنك لست حر نفسك أثناء فترة الخدمة العسكرية، لذلك لا تلتزم وتعطي كلمة بنسبة 100%.

أما بالنسبة لتطوير مستواك، فهناك حلان إما القراءة من خلال الكتب في المجال الخاص بك أو اللغات التي اخترتها وتعمل بها، أو مشاهدة دورات وكورسات على الهاتف المحمول أثناء أوقات فراغك في الخدمة إذا تم السماح بالهاتف والأغلب يستطيع أخذ هاتفه معه بشكل ودي.

فإذا كنت في بداية تعلم البرمجة، فهناك الكثير مما يمكن تعلمه، عليك بتحديد مسار Roadmap ورؤية ما الذي تحتاج إلى تعلمه أو زيادة مستواك به.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

بالإضافة إلى ما ذكره مصطفى، يجب عليك أن تعلم أن الذكاء الصنعي ليس عبارة عن كتابة كود فقط، فهو علم معقد يعتمد على الرياضيات و خاصة الاحتمالات و الإحصاء و الجبر الخطي.

لا يمكنك أن تعمل على مشروع حقيقي في الذكاء الصنعي ما لم تكن على معرفة جيدة بهذه الأمور حتى يمكنك فهم آلية عمل الخوارزميات في الذكاء الصنعي، و حتى تستطيع حل المشكلات المعقدة التي تواجهك أثناء ذلك.

قد يمكنك العمل على  مشاريع بسيطة أو استعمال آنظمة ذكاء جاهزة و لكن ما قمت بالتحدث عنه هو ضروري عندما تريد تطوير ذلك بنفسك.

كما أن العمل في مجال الذكاء الصنعي أصعب، حيث أن المتطلبات أكبر و من النادر أن يجد أحد عمل في شركة و هو طالب، حتى أن الكثير من الشركات تتطلب أن يكون لديك شهادة ماستر أيضاً و ليس فقط بكالوريس.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

إنها قرار صعب لا يمكنني اتخاذه بالنيابة عنك، ولكن من الأفضل أن تتبع شغفك واهتماماتك في البرمجة وتطوير مهاراتك في هذا المجال. إذا كنت تحب كتابة الأكواد، فمثلاً يمكنك العمل على تعلم لغة البرمجة الخاصة بتطوير الذكاء الاصطناعي مثل Python. في النهاية، القرار هو لك ويجب عليك اتخاذه بناءً على ما تراه الأفضل لمستقبلك الوظيفي.

بشكل عام أغلب الشركات لا توظف الطلاب و تطلب شهادة الجيش, لذلك يفضل أن تنهي فترة الجيش في أقرب فرصة, وقتها سوف يكون باستطاعتك العمل في أي شركة (بما انك لديك شهادة الجيش).

بالنسبة لسؤالك عن كيفية تطوير مستواك في الجيش فالشئ الوحيد الذي يمكنك فعله هو أن تعمل علي تطوير مهارات البرمجة في الإجازات من خلال التطبيق علي ما تعرفه (حتي لا تنسي) وتعلم تقنيات جديدة.

وبالنسبة لعملائك فسوف يكون من الصعب جداً متابعتهم وأنت في فترة الجيش, لذلك يفضل أن تخبر عملائك أنك سوف تنقطع عن العمل في هذه المدة, وعندما تنتهي فترة الجيش يمكنك التواصل معهم مجددا والبدء في العمل.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...