اذهب إلى المحتوى
  • 0

نصيحة لدخول مجال البرمجة والحصول على وظيفة

روجيه حنا

السؤال

من فضلكون نصيحة .

صرلي اربع شهور مبلش درس بالبرمجة درست سكراتش بالبداية من جامعة هارفرد ( اونلاين) وبعدا وقفت الكورس واتعلمت لمدة شهر HTML, CSS ورجعت وقفت ،وبعدا اشتريت كورس علوم الحاسوب من أكاديمية حاسوب وبعدني عم ادرس بالكورس و وصلت لعند انظمة التشغيل ونظام لينكس ، بس حسيت انو هاد الكورس مطوول وانا بصراحة هدفي اني ادرس شي هي السنة وبلش شغل .

حاليا عم اشتغل ٣ ايام بالاسبوع وبالباقي عم جرب ادرس قد مافيي بجانب حياتي الزوجية .

هل من الأفضل وقف كورس علوم الحاسوب واشتري كورس بايثون مثلا واتعلم هي اللغة بالوقت المتبقي من هي السنة ؟

انا جربت Wep development  انشاء مواقع ، بس سمعت من معظم اليوتيوبر انو بايثون افضل للمبتدئين و لغة متداولة كتير ولغة المستقبل.

فشو بتنصحونا .

شكرا.

تم التعديل في بواسطة Mustafa Suleiman
تعديل عنوان السؤال
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

إذا كانت لديك الأساسيات الكافية بعلوم الحاسب أو بالإنترنت والكمبيوتر عامًة فلا مشكلة في التوقف بالنسبة لمسار علوم الحاسب والعودة إليه لاحقًا بسبب ضيق الوقت لديك.

أما إذا كان ما سبق غير متوفر فلا بد من دراسة الأساسيات، فبدونها ستعاني، ويجب إتباع مبدأ في حياتك وهو التوقف لبعض الوقت لشحذ مهاراتك وصقل معرفتك لتتمكن بعد ذلك من اكتساب المعرفة والتقدم بشكل أسرع.

ومن خلال ما ذكرته أنت تدرس منذ 4 شهور، وهي فترة كافية إذا كنت تدرس فيها بالفعل.

ولذلك أنصحك بتعلم مجال تطوير الويب، فهو سيفتح لك الكثير من الآفاق والفرص وأيضًا أسهل في تعلمه، ولا أنصحك بتعلم البايثون طالما أنك تريد الوظيفة فهي خاصة بالتعلم العميق والذكاء الإصطناعي والتعامل مع البيانات وبحاجة إلى وقت أكبر لتصبح محترف وتحصل على وظيفة جيدة.

وبايثون أفضل للمبتدأين بلا شك، كلغة برمجة أولى فقط وبعد ذلك تنطلق لتتعلم لغات أخرى مثل جافاسكريبت و PHP.

ولكن لا داعي إلى ذلك طالما تعلمت الأساسيات والتفكير المنطقي في أساسيات علوم الحاسب، فإنتقل مباشرًة لتعلم HTML, CSS, JS ثم تعلم بعد ذلك PHP وإطار عمل لارافيل وياحبذا لو تعلمت Vue.js.

وأثناء فترة تعلمك يجب التطبيق على مشاريع كبيرة حقيقية كالتي يتم تنفيذها على أرض الواقع، وستجد مثل ذلك في دورة PHP في أكاديمية حسوب.

وهناك المزيد من النصائح قد تم ذكرها من قبل أرجو منك قراءة التالي والإطلاع على الدورات أيضًا.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

من وجهة نظر شخصية، إذا كان هدفك العمل في مجال تطوير البرمجيات بغض النظر عن التخصص فإن تعلم بايثون سيكون مفيداً لك، سواءا في اكتساب نظرة عامة عن المجال او التخصص لاحقا في مجال معينة، لأنها تقريبا لغة تنشط في أغلب مجالات تطوير البرمجيات. أما إذا كنت تريد الاستمرار في تعلم علوم الحاسوب، فيمكنك استكمال الدورة الحالية ومواصلة تعلمها. ولكن إذا كنت تريد تعلم لغة برمجة واحدة فقط لتبدأ العمل فيها، فبايثون هي اختيار جيد للبدء مثلما أشرت.

كما أنه من المهم أن تضع خطة تعلم محددة، بحيث تقسم وقتك بين العمل والتعلم والحياة الزوجية. فعلى سبيل المثال لا الحصر، قم بتحديد أهدافك وتحديد وقت معين لتحقيقها، ومن ثم تعلم الجزئيات التي تحتاجها لتحقيق هذه الأهداف.

وبشكل عام، فإن تعلم البرمجة يتطلب الصبر والمثابرة، ولكنه يمكن أن يكون مجزياً جداً عندما تتمكن من إنشاء تطبيقات ومواقع وحلول برمجية تلبي احتياجات المستخدمين في المستقبل وفي مسار عملك لاحقا.

قد يكون من المفيد جدا الاطلاع على نقاشات على الأكاديمية بهذا الخصوص فهي غزيرة بهذا المحتوى. استعمل بعض الكلمات المفتاحية للبحث عن مواضيع مشابهة مثل: "العمل" أو "التنسيق بين الحياة والبرمجة" .. الخ

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

دعنا نوضح في البداية الغاية من تعلم البرمجة بالنسبة لحالتك فهي من أجل العمل, لذلك ابحث عن التقنيات المطلوبة في سوق العمل وتعلمها (الموضوع بهذه السهولة).

ولكن في البداية يجب عليك أن تتعلم أساسيات البرمجة قبل الدخول في تعلم التقنيات المستخدمة في سوق العمل ولهذا أنصحك أن تنهي دورة علوم الحاسوب فهي بداية جيدة جداً لهذا المجال.

وبعد الأنتهاء من دورة علوم الحاسوب يمكنك الان أن تختار المجال الذي تريد العمل به.

وبالنسبة لأكثر التقنيات و المجالات المطلوبة في سوق عمل الشركات و العمل الحر الأن في الوطن العربي  في مجال الويب هي لغة PHP  مع إطار العمل Laravel وبالطيع مع التقنيات الأساسية في مجال الويب وهي:

  1. HTML
  2. CSS
  3. JavaScript

أما في مجال تطوير تطبيقات الموبيل هي لغة البرمجة Dart و إطار العمل Flutter.

وبالنسبة للغة البايثون فهي جيدة للمبتدئين في تعلم أساسيات البرمجة فقط ولكن إذا أردت العمل في أسرع وقت أنصحك بأختيار مجال الويب أو مجال تطوير تطبيقات الموبيل وفي هذين المجالين لن تحتاج إلي لغة بايثون.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بما أنك تريد الحصول على عمل في أقرب فرصة متاحة فأقرب مسار أو مجال يمكنك العمل به حالياً ( في مجال تطوير الويب كما ذكرت أن تريد هذا المجال ) 

هو تعلم مجال ال frontend أو مجال تطوير واجهات المستخدم حيث يمكنك إتقان هذا المجال الموجود في مجال تطوير الويب والبحث عن عمل بجانب تطوير مهاراتك سواء في ال frontend أو التكملة في مجال آخر

لماذا مسار ال frontend جيد بالنسبة لك ؟

  • لأنك ببساطة قمت بتعلم ال html و ال css أي قمت بالدراسة في هذا المجال مسبقاً فالأفضل هو التكملة به
  • يمكنك التكملة على هذا المجال وتعلم ال backend لاحقاً بالتزامن مع البحث عن عمل في مجال ال frontend
  • يوجد الكثير من المصادر لتعلم هذا المجال أكثر من غيره

كيف يمكنك تعلم هذا المجال ال frontend ؟

يوجد الكثير من الدورات المتاحة سواء مجانية أو مدفوعة مثل دورة تطوير واجهات المستخدم في أكاديمية حسوب كما أن يجب عليك أولاً معرفة المهارات المطلوبة بهذا المجال ويمكنك الإطلاع على المقالات الموجودة بأول تعليق 

ونصيحة لك تعلم أكمل دراسة دورة أساسيات علوم الحاسوب بالتزامن مع دراسة مجال ال frontend لأم هذه الدورة هي بناء للأساسيات لك في مجال علوم الحاسوب وهي مفيدة جداً في البرمجة

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...