اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما الحل في حال فقدان ملفات من متحوّلات البيئة

Ebrahim Abdo2

السؤال

منذ ان بدات بتعلم البرمجة وانا اضيف مسارات الى متغيرات البيئة ماذا لو فقدت الملفات او انني  فقدت النظام هل يظهر لي اخطاء ولا  يقبل ان يكون قد حذف المسارات وساعيد تحميل وتطبيق عمليىة المسارات  واضافتها الى متغيرات  البيئة path من جديد 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

إنّ المسارات التي تضيفها إلى Environment Variable مهمّة بكل تأكيد لكي تقوم باستدعاء الأوامر تنفيذية لهذه المسارات من أي مكان في النظام، لأنّ معنى أن تضيف مساراً إلى متحولات النظام أي أن تضيف ملفّات تنفيذية لتصبح بشكل global (عام) يمكن تنفيذها من أي مكان (مثلاً في الـ cmd، أو تنفيذ ترجمة ملفات إحدى اللغات في VSCode على سبيل المثال).

لهذا من الطبيعي إذا فقدت ملفات هذه البرامج التنفيذية، أو تغيرت مساراتها عن المسارات الصحيحة التي تكون موجودة بها في النظام أو انهار النظام فاضطررت لإعادة تثبيته من جديد (مما يعني ذهاب هذه الملفات)؛ جميع هذه الحالات تؤدّي إلى أنّ النظام لن يستطيع إيجاد هذه الملفات التنفيذية عندما يبحث عنها.

لهذا إذا حدث أي خلل في هذه الأمور يجب أن تقوم بحلّه حالاً، قد يكون الحلّ في بعض الأحيان تصحيح المسار (إن كانت الملفات قد تغيّرت أماكنها وهذا قليل ما يحدث) أو بإعادة تثبيت هذه الملفات التنفيذية وتعريف مساراتها ضمن متحوّلات البيئة.

(ملفّات تنفيذية مثلاً مترجم python نقوم بإضافته إلى متحوّلات البيئة لنستطيع ترجمة أي ملفّ كود مكتوب بلغة python وهلمّ جرّاً)

بالتوفيق إن شاء الله يا إبراهيم

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

من المرجح أن يظهر لك العديد من الأخطاء الناتجة عن عدم تمكن النظام من العثور على هذه الملفات. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم Python وفقدت مسار متغير البيئة "PYTHONPATH" الخاص بك، فلن تتمكن من استخدام المكتبات التي تعتمد عليها في تطبيقاتك.

لحل هذه المشكلة، يمكنك إعادة تثبيت المسارات المفقودة من جديد وإضافتها إلى متغيرات البيئة path مرة أخرى. يمكنك القيام بذلك يدويًا إذا احتجت لذلك ففي الغالب يتم إضافة أغلب المتغيرات بشكل تلقائي عند التثبيت، بإضافة المسارات إلى متغيرات البيئة path من خلال خصائص النظام في Windows أو عن طريق إعدادات النظام في Linux و macOS.

ولكن إذا أردت عمل نسخة إحتياطية، فيمكنك استخدام السكريبت التالي:

ووظيفته هو عمل نسخ احتياطية للمسارات والمتغيرات في نظام Windows وإنشاء ملف reg لاستعادتها. 

يجب إنشاء ملف بإمتداد .bat ووضع السكريبت به، أي قم بإنشاء ملف باسم path-backup.bat ثم إضغط بزر الفأرة الأيمن وإختار edit ثم ضع السكريبت به وإحفظ وشغل السكريبت.

@echo off
set BACKUP_PATH=C:\backup
set BACKUP_FILE=%BACKUP_PATH%\path_variables.reg

:: create backup directory if it doesn't exist
if not exist %BACKUP_PATH% mkdir %BACKUP_PATH%

:: backup system path variables
reg export "HKLM\SYSTEM\CurrentControlSet\Control\Session Manager\Environment" %BACKUP_FILE% /y

:: backup user path variables
reg export "HKCU\Environment" %BACKUP_FILE% /y

echo Backup of path variables is created at %BACKUP_FILE%
pause

تم تعيين مسار النسخ الاحتياطي إلى مجلد C:\backup في المتغير BACKUP_PATH أي ستجد المجلد في قرص الـ C باسم backup، وتم تسمية الملف الاحتياطي path_variables.reg في المتغير BACKUP_FILE.

ويتم نسخ متغيرات البيئة في نظام Windows في المفتاح HKLM\SYSTEM\CurrentControlSet\Control\Session Manager\Environment للنظام و HKCU\Environment للمستخدم.  والأمر reg export للحصول على تفاصيل مفاتيح التسجيل وتصديرها إلى الملف المحدد.

ولاستعادة المسارات والمتغيرات المحفوظة، يمكن فتح ملف reg وتشغيله بعد إعادة تحميل الويندوز أو عند الحاجة.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

إذا فقدت ملفات من متحوّلات البيئة، فمن المرجح أن يظهر لك رسالة خطأ عند محاولة تشغيل التطبيق الذي يحتاج إلى هذه الملفات. يمكن أن يتسبب هذا في تعطيل التطبيق أو عدم عمله بشكل صحيح.

يمكن حل هذه المشكلة بإعادة تحميل الملفات المفقودة وإضافتها إلى متغيرات البيئة PATH مرة أخرى. يمكنك البحث عن المسار الصحيح للملفات المفقودة وتحميلها مرة أخرى. ثم يجب عليك إضافة المسارات الجديدة إلى متغيرات البيئة PATH باستخدام أداة إدارة المتحوّلات الخاصة بنظام التشغيل الخاص بك. يمكنك العثور على هذه الأداة عادة في قسم الإعدادات أو النظام في نظام التشغيل الخاص بك.

على سبيل المثال، إذا كان لديك نظام تشغيل Windows، فيمكنك الذهاب إلى قسم "المتحوّلات البيئية" (Environment Variables) في إعدادات النظام، ومن هناك يمكنك إضافة المسارات الجديدة إلى متغير PATH. وفي نظام التشغيل Linux، يمكنك استخدام الأمر "export" لإضافة المسارات الجديدة إلى متغير PATH.

بعد إعادة تحميل الملفات المفقودة وإضافتها إلى متغيرات البيئة PATH، يجب أن يعمل التطبيق الذي يحتاج إلى هذه الملفات بشكل صحيح.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...