اذهب إلى المحتوى
  • 0

كيف يمكن للعديد من الاشخاص العمل علي مشروع واحد ؟؟

Marwan Farouq

السؤال

Recommended Posts

  • 1

يقتضي هذا العمل على نظام تحكم في النسخ git واستعمال آداة مثل github في ذلك، فكامل أعضاء الفريق سيقومون بالعمل على ذات المشروع بتوازِِ، وفي نفس الوقت سيقوم مدير أو قائد الفريق باستقبال التغييرات من كامل العاملين على المشروع ومزجها في مشروع نهائي يقوم أعضاء الفريق بسحبه والعمل عليه كل مرة، وهكذا.. 

يمكنك الاستزادة بالقراءة أكثر من هنا

https://academy.hsoub.com/programming/workflow/git/

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

بالإضاة إلى إجابة أستاذ أدنان عن إستخدامك لgit و github من المُفيد أيضًا أن تعرف بعض الشئ عن نماذج تطوير البرمجيات مثل agile و waterfall فتلك النماذج تحتوي على إستراتيجيات وخطط للتعامل مع المشاريع ضمن فريق عمل , فعلى سبيل المثال النموذج water fall هو نموذج صلب بعض الشئ ويُستخدم بكثرة في الأنظمة الحساسة ويعتمد على وجود مراحل للتطوير ويجب إنهاء كل مرحلة قبل الإنتقال الى المرحلة القادمة إبتداءًا من مرحلة جمع المتطكلبات والمعلومات وتحليلها مرورًا بمرحلة التطوير حتى مرحلة الاختبار والصيانة

بينما النموذج agile هو نموذج مرن بعض الشئ وهو مفيد للأنظمة الغير واضحة او الأنظمة التي قد تحتاج إلى تعديلات كثيرة في المتطلبات أثناء التطوير , ويمكنك معرفة المزيد من خلال دورة تطوير التطبيقات المُقدمة من أكاديمية حسوب 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

ما تريده هو وجود نظام بسيط وليس معقد للتعاون على مشروع صغير أو متوسط، لذلك  جانب الأدوات ونماذج تطوير البرمجيات التي تم ذكرها ما تحتاجه هو التالي:

1- استخدام نظام إدارة المشاريع: يمكن استخدام نظام إدارة المشاريع مثل منصة أنا من حسوب، وهي أدوات تسمح بإنشاء لوحات مشاريع تحتوي على قوائم بالمهام والمواعيد النهائية والأولويات والتعليقات والتحديثات.

ومنصة أنا تقوم على مبدأ  Kanban board ضمن منهجية التطوير القائمة على الشراكة Agile، والذي يتمثل في في جدول يتم فيه تتبع عمليات الإنتاج للبرمجيات من خلال أربع مراحل: "تحت الإنجاز"، "قيد التنفيذ"، "جاهز للإطلاق"، "تم الإصدار"، وهو أداة لإدارة العملية وتسهيل التنظيم.

ويجب تقسيم المهام بينكم وبجدول زمني محدد، "فما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته وتحسينه".

2- استخدام منصة مشاركة الملفات: يمكن استخدام منصة مشاركة الملفات مثل Dropbox أو Google Drive أو OneDrive، وهي أدوات تسمح بمشاركة الملفات بين أعضاء الفريق والتحديثات الأخيرة لها.

3- استخدام نظام التحكم بالإصدارات: يمكن استخدام نظام التحكم بالإصدارات مثل Git أو SVN، وهي أدوات تسمح بإدارة وتحكم بإصدارات البرمجيات وتسهيل التعاون بين أعضاء الفريق على الكود المصدري، وأشهر المواقع لذلك هو GitHub.

4- استخدام الاختبارات التلقائية: يمكن استخدام الاختبارات التلقائية مثل Selenium أو JUnit، وهي أدوات تسمح بإنشاء اختبارات تلقائية للبرمجيات وتعقب الأخطاء.

5- استخدام بيئات التطوير المشتركة: يمكن استخدام بيئات التطوير المشتركة مثل Cloud9 أو CodePen أو CodeSandbox، وهي أدوات تسمح بإنشاء بيئات تطوير مشتركة تسهل على أعضاء الفريق العمل على نفس الكود المصدري في وقت واحد.

6- استخدام نظام النشر المستمر: يمكن استخدام نظام النشر المستمر مثل Jenkins أو Travis CI، وهي أدوات تسمح بالنشر المستمر واختبار البرمجيات بشكل آلي وتوفير ردود فعل فورية على أي تغيير في الكود المصدري.

يمكن أيضًا استخدام لغة نمذجة البيانات UML (Unified Modeling Language) لتصميم النماذج والرسومات التي تصف هيكل وسياق التطبيق البرمجي، وذلك بالتزامن مع استخدام أدوات إدارة المشاريع والتحكم بالإصدارات وأدوات نظام النشر المستمر. يمكن استخدام UML لوضع خرائط لأنواع العناصر في التطبيق البرمجي، وتصميم العلاقات بينها وتمثيل المخططات والرسومات الأخرى، وهو يعتبر أداة قوية لتحليل وتصميم النماذج البرمجية وتوثيقها.

وستجد هنا نقاش مثمر، أنصحك بقرائته.

كيف يمكن إدارة المشاريع البرمجية الجماعية؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...