اذهب إلى المحتوى
  • 0

تطبيقات الموبايل الأصيلة والهجينة.

Muhannad Abbara

السؤال

Recommended Posts

  • 0

الفرق بين تطبيقات الموبايل الأصيلة والهجينة. هو كالتالي

- التطبيقات الأصيلة Native Apps هي تطبيقات تم تطويرها لأداء مهمة معينة على نظام تشغيل معين باستخدام لغات برمجة متوافقة معه، مثل Swift مع iOS و Java مع أندرويد. تتميز التطبيقات الأصيلة بسرعة الأداء، المرونة، الحماية والقدرة على الوصول إلى جميع ميزات النظام الأساسي.
- التطبيقات الهجينة Hybrid Apps هي تطبيقات تم تطويرها لتعمل على أكثر من نظام تشغيل باستخدام تقنيات الويب نفسها (HTML – CSS – JavaScript). تتميز التطبيقات الهجينة بسهولة البناء، التكلفة المنخفضة، التحديث السريع والقدرة على الوصول إلى بعض ميزات النظام الأساسي.
- الفرق الرئيسي بين التطبيقات الأصيلة والهجينة هو كيفية استضافة النظام التشغيل المستهدف للتطبيق. فالتطبيقات الأصيلة تعمل كجزء من النظام التشغيل، بينما التطبيقات الهجينة تعمل من خلال تقنية مساعدة تسمى Webview في أندرويد و UIWebView في iOS⁵.

كما يمكنك مشاهدة الفيديو التالي

 

تم التعديل في بواسطة عبدالباسط ابراهيم
خطأ إملائي
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

التطيقات الاصلية هي تطبيقات مكتوبة بالغة الاصلية لنظام التشغيل مثلا للاندرويد اللغة الاصلية هي Java وبالنسبة لنظام ال IOS فهي لغة سويفت Swift.

وهذا تعرف مفصل أكثر.

التطبيقات الأصلية Native Apps

اقتباس

التطبيقات الأصلية Native Apps هي تطبيقات مخصصة لكل نظام تشغيل على حِدة، فلا تعمل نسخة أندرويد على نظام iOS، والعكس صحيح. وفي هذا النوع من التطبيقات تُبرمج كل نسخة من التطبيق بلغة برمجة مختلفة، فمثلًا تُستخدم لغة جافا أو كوتلن لبرمجة النسخة المخصصة لنظام التشغيل أندرويد، ولغة سويفت Swift لبرمجة نسخة نظام التشغيل iOS. ولا يلاحظ المستخدم الفرق بينهما، كون النسختان تشتركان في التصميم والإجراءات وقواعد البيانات.

التطبيقات الهجينة Hybrid Apps

اقتباس

يُقصد بالتطبيق الهجين التطبيق المُبرمَج لإنتاج نسخة تعمل على النظامين معًا، عبر عدة أُطر وتقنيات مطورة حديثًا يستطيع المبرمج توظيفها، مع وجود ميزة التخصيص لكل منصة على حِدة بما يتناسب مع متطلباتها وميزاتها. على سبيل المثال، يختلف شكل الشريط العلوي لواجهات المستخدم المخصصة للآيفون عن شكله في أجهزة الأندرويد.

ولتفصيل أكثر أنصحك بتصفح هذه المقالات.
كل ما تحتاج إلى معرفته عن برمجة تطبيقات الجوال - مدونة مستقل (mostaql.com)

دليلك لبناء التطبيقات الهجينة Hybrid Mobile Apps - مدونة مستقل (mostaql.com)

وهذه بعض النقاشات التي تتكلم عن نفس الموضع.

https://io.hsoub.com/programming/79886-هل-تفضل-ان-تكون-مطور-تطبيقات-اصلية-او-هجينة-و-لماذا

https://io.hsoub.com/webdev/147-تطبيقات-الهواتف-الذكية-الطبيعي-native-أم-الهجين-hybrid

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

التطبيقات الأصيلة (Native Applications)

هي التطبيقات التي تم تصميمها وتطويرها بشكل كامل لتعمل على منصة محددة مثل نظام التشغيل iOS أو Android. تستخدم هذه التطبيقات لغات البرمجة والأدوات المختلفة التي يدعمها كل نظام تشغيل. وعادة ما يتم تثبيت هذه التطبيقات مباشرة على الجهاز المستخدم ويمكن الوصول إليها من خلال الشاشة الرئيسية أو القائمة.

من ناحية أخرى، التطبيقات الهجينة (Hybrid Applications)

هي التطبيقات التي تم تطويرها باستخدام تقنيات وأدوات عامة يمكن استخدامها لتصميم تطبيقات لعدة منصات مختلفة. وتستخدم هذه التطبيقات عادة لغات برمجة الويب مثل HTML و CSS و JavaScript. وعادة ما تعتمد هذه التطبيقات على محركات تطبيقات كـ Cordova أو PhoneGap وغيرها من المنصات لتمكين وصول التطبيق لخصائص النظام الأساسي.

الفرق الرئيسي بين التطبيقات الأصيلة والتطبيقات الهجينة هو في الأداء وتجربة المستخدم. حيث تعمل التطبيقات الأصيلة بشكل أسرع وأكثر سلاسة وتوفر تجربة مستخدم أكثر تفصيلاً وشاملية. بينما التطبيقات الهجينة يمكن تصميمها بشكل أسرع وأرخص، وتسمح بنشر التطبيقات لعدة منصات، ويمكن تحديثها بشكل أسرع وأسهل. ومع ذلك، فإنها قد توفر تجربة مستخدم أقل دقة وتوافق أقل مع الموبايل.

 

أما بالنسبة ل React Native و Ionic كلاهما أطر تطوير تطبيقات الجوال المتنقلة الهجينة، ولكن يختلفان في بعض النواحي:

لغة البرمجة:

React Native يستخدم لغة الجافاسكريبت (JavaScript)، ويعتمد على مكتبة React.

Ionic يستخدم لغة الجافاسكريبت (JavaScript) أيضًا، ويعتمد على مكتبة Angular.

الأداء:

React Native يستخدم تقنية الـNative Modules للوصول إلى الميزات الخاصة بالجهاز والتفاعل معها، مما يسمح بتحسين أداء التطبيق.

Ionic يستخدم تقنية WebView التي تعمل بناءً على تقنية HTML و CSS، مما يؤدي إلى بعض التأخير في الأداء.

التعلم والتطوير:

React Native يتطلب مهارات في الجافاسكريبت و React، ولكنه يوفر وثائق تفصيلية ودعمًا قويًا من المجتمع.

Ionic يتطلب مهارات في Angular و HTML و CSS، ولكنه يوفر أيضًا وثائق تفصيلية ودعمًا من المجتمع.

توافق الأنظمة الأساسية:

React Native يعمل على أنظمة iOS و Android ويدعم أيضًا تطوير تطبيقات ويب.

Ionic يعمل على أنظمة iOS و Android و Windows و Blackberry.

 

بشكل عام، إذا كنت ترغب في تطوير تطبيقات جوال متطورة وسريعة الأداء، فإن React Native هو الخيار الأفضل. وإذا كنت تفضل أدوات التطوير الخاصة بويب، فإن Ionic هو الخيار الأفضل.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بالإضافة إلى ما تم ذكره.

يجب التفرقة بين React Native و Ionic عبارة عن إطارات عمل (Frameworks) لتطوير تطبيقات الهاتف.

حيث تستخدم React Native لتطوير تطبيقات iOS و Android، في حين تستخدم Ionic لتطوير تطبيقات متعددة المنصات باستخدام HTML و CSS و JavaScript.

الفرق الرئيسي بين React Native و Ionic هو أن React Native يستخدم لغة البرمجة JavaScript، في حين يستخدم Ionic HTML و CSS و JavaScript. كما يتطلب React Native مستوى عالٍ من المعرفة بـ JavaScript، بينما يمكن لأي شخص يعرف HTML و CSS و JavaScript استخدام Ionic.

React Native مبني على مكتبة ReactJS، ويستخدم تقنيات Native لتحسين أداء التطبيق وتحسين التفاعل مع المستخدم. ويتيح للمطورين إعادة استخدام الشفرة بين تطبيقات iOS و Android، مما يوفر الوقت والجهد في عملية التطوير. كما يتيح للمطورين أيضًا بناء واجهات مستخدم (UI) ذات مظهر جميل ومتطور.

Ionic على الجانب الآخر يستخدم مكتبة AngularJS ويتميز بأنه يعمل بشكل ممتاز على مختلف المنصات. ويوفر Ionic أيضًا واجهة مستخدم تفاعلية وتطبيقات بسيطة وخفيفة الوزن.

متى استخدم React Native و Ionic

فيما يتعلق باختيار الإطار المناسب، يعتمد ذلك على الاحتياجات والمتطلبات للتطبيق الذي تريد تطويره. إذا كنت تبحث عن تطبيق أكثر تعقيدًا وتفاعليًا، فقد يكون React Native الخيار الأفضل. وإذا كنت تريد تطبيقًا بسيطًا وخفيف الوزن، فإن Ionic قد يكون الأفضل.

ومع ذلك، إذا كان لديك فريق مطورين يعرفون AngularJS، فقد يكون من الأفضل استخدام Ionic بدلاً من React Native.

كما يمكن أن يلعب الاعتماد على تقنيات Native لتحسين أداء التطبيق دورًا في اختيار الإطار المناسب. يعمل React Native بشكل أسرع من Ionic ويتيح توفير تجربة مستخدم أكثر سلاسة وتفاعلية، نظرًا لأنه يعتمد على تقنيات Native. ولكن في حالة تطبيقات Ionic، يمكن أن يتم استخدام تقنيات Cordova لتشغيل التطبيقات على المنصات المختلفة، مما يمكن من تحسين أدائها.

بشكل عام، يمكن استخدام React Native لتطوير تطبيقات الموبايل عندما يكون التركيز على توفير تجربة مستخدم عالية الجودة وتطبيقات متطورة ومعقدة. ويمكن استخدام Ionic لتطوير تطبيقات متوسطة الحجم والتعامل مع المشاكل المختلفة بسرعة وكفاءة.

إذا كنت ترغب في تطوير تطبيقات متعددة المنصات باستخدام الويب تقريبًا في المرتبة الأولى، فإن Ionic يمكن أن يكون الإطار الأفضل، في حين يمكن استخدام React Native لتطوير تطبيقات الجوال الأكثر تطوراً والمتقدمة.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...