اذهب إلى المحتوى
  • 0

طريقة رسم ثلاث أهرامات بلغة ++C

Mrim Bd

السؤال

Recommended Posts

  • 0

يمكنك الاعتماد فقط على الحلقات التكرارية وكتابة الشيفرة المبسطة التالية:

#include <iostream>
using namespace std;

void drawPyramid(int height) {
    for (int i = 1; i <= height; i++) {
        for (int j = 1; j <= height - i; j++) {
            cout << " ";
        }
        for (int j = 1; j <= 2 * i - 1; j++) {
            cout << "*";
        }
        cout << " ";
    }
    cout << endl;
}

int main() {
    int pyramidHeight = 5;
    // لرسم الأهرامات بجانب بعضها فقط نستدعي التابع السابق حسب الطول
    for (int i = 1; i <= pyramidHeight; i++) {
        drawPyramid(i);
    }
    return 0;
}

ويمكنك التحكّم بطول كل عنصر من خلال المتغيّر height، ستكون النتيجة بالشكل التالي:

    *         *         *     
   ***       ***       ***    
  *****     *****     *****   
 *******   *******   *******  
********* ********* *********

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

يمكن استخدام لغة C++ لرسم ثلاث أهرامات بجانب بعض باستخدام حلقات التكرار والدوال المساعدة في مكتبة الرسم المختارة. وهذا مثال بسيط يرسم ثلاث أهرامات بجانب بعض باستخدام مكتبة SDL:

#include <iostream>
#include <SDL.h>

// تعريف الثوابت اللازمة للبرنامج
const int SCREEN_WIDTH = 640;
const int SCREEN_HEIGHT = 480;
const int PYRAMID_HEIGHT = 10;
const int PYRAMID_SPACING = 20;
const int PYRAMID_BASE_WIDTH = 10;

int main(int argc, char* args[]) {
    // تهيئة المكتبة
    SDL_Init(SDL_INIT_VIDEO);
    SDL_Window* window = SDL_CreateWindow("Pyramids", SDL_WINDOWPOS_UNDEFINED, SDL_WINDOWPOS_UNDEFINED, SCREEN_WIDTH, SCREEN_HEIGHT, SDL_WINDOW_SHOWN);
    SDL_Renderer* renderer = SDL_CreateRenderer(window, -1, SDL_RENDERER_ACCELERATED);
    SDL_SetRenderDrawColor(renderer, 0xFF, 0xFF, 0xFF, 0xFF);

    // عمل حلقة لرسم الأهرامات
    for (int i = 0; i < 3; i++) {
        // حساب إحداثيات الأهرام
        int x = (SCREEN_WIDTH / 4) + (i * (PYRAMID_BASE_WIDTH + PYRAMID_SPACING));
        int y = SCREEN_HEIGHT - PYRAMID_HEIGHT;

        // عمل حلقة لرسم الصفوف في الأهرام
        for (int j = 0; j < PYRAMID_HEIGHT; j++) {
            // حساب إحداثيات الصف
            int rowWidth = PYRAMID_BASE_WIDTH - j;
            int rowX = x + ((PYRAMID_BASE_WIDTH - rowWidth) / 2);
            int rowY = y - (j * 10);

            // رسم النجوم في الصف
            for (int k = 0; k < rowWidth; k++) {
                SDL_RenderDrawPoint(renderer, rowX + k, rowY);
            }
        }
    }

    // عرض الرسم على الشاشة وانتظار الإغلاق
    SDL_RenderPresent(renderer);
    SDL_Delay(5000);

    // تحرير الموارد والخروج
    SDL_DestroyRenderer(renderer);
    SDL_DestroyWindow(window);
    SDL_Quit();
    return 0;
}

يمكن تعديل قيم الثوابت المعرفة في البرنامج لتحقيق نتائج مختلفة. ويمكن استخدام الحلقات لتوسيع الرسم وإضافة مزيد من الأشكال.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...