• 0

ما هي أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع بها رواد الأعمال؟

هل هناك أخطاء شائعة يقع بها رواد الأعمال الجدد وذلك في محاولة لتجنبها أثناء التفكير في إنشاء شركة ناشئة؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

تعدّ الأخطاء جزءًا من رحلة الشركة الناشئة ومن تطورها ونموها. ولكن يقول المثل: الفطن من يتعلّم من أخطائه، والعبقري من يتعلّم من أخطاء الآخرين، وعليه إليك أهمّ الأخطاء الشائعة التي يرتكبها رواد الأعمال:

  • البدء برأس مال غير كافي، الأمر الذي من شانه أن يودي بالشركة الناشئة إلى التهلكة بسرعة قياسيّة.
  • اعتقادهم بإن النجاح سيأتي بسرعة، وعدم التسّلح بالصبر والخطة الممتازة ذات التفرعات العديدة في حال فشلت إحدى المخططات.
  • عدم إدارة الميزانيّة بحكمة، فلهذا الأمر تأثير كبير على نجاح الشركة أو فشلها.
  • عدم التركيز على نوعيّة المنتج أو الخدمة وإنما الكميّة، الأمر الذي يؤدي إلى فورة من الأعمال في البداية يليها سقوط مفجع.
  • عدم وجود خطة متكاملة بين الإنتاج والتسويق والإعلام وغيرها من الأمور التي تُعدّ من أساسيات النجاح.
  • عدم فهم الطبيعة التنافسيّة والتكيّف بالسرعة المطلوبة، حيث أنه يجب فهم السوق ومتطلباته وحاجات المستخدمين من ثمّ التكيف السريع كي تلبيها لهم.
  • الخطأ في اختيار المستقلين أو الموظفين. غالبًا ما كلّف هذا الأمر رواد الأعمال المبالغ الطائلة والوقت الكثير، ففي النهاية الموظف المحترف يساوي نجاح مميز.
  • تجاهل المسائل القانونيّة والعقود، الأمور التي من شأنها أن تكلّفك شركتك برمتّها.
  • سوء تسعير المنتج أو الخدمة. يجب الاهتمام بهذا التفصيل بشكلٍ كبير، حيث أنّ المنتج الرخيص للغاية من شأنه أن يعكس صورة غير احترافيّة عن أداء الشركة، وبالمقابل المنتج الباهظ الثمن سينفّر المستخدمين حتمًا.
1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن