اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما هو ملف gradle في android studio

السؤال

Recommended Posts

  • 0

Gradle هو مجموعة أدوات متطورة يستخدمها Android Studio لأتمتة وإدارة عمليات بناء مشروعك، كما يسمح لك بتحديد مكونات وإضافات خاصة ومرنة يمكنك إضافتها إلى المشروع من خلال أسطر برمجية قليلة دون تعقيد.

في السابق أثناء استخدام Eclipse وقبل ظهور android studio، كان من الصعب إضافة وتضمين الحزم الخارجية أثناء برمجة تطبيقات جافا أو اندرويد، فكان يجب عليك تحميل هذه الحزم بصيغ jar بشكل منفصل وتضمين كل منها على حدى، مع صعوبة اكتشاف مشاكل الاعتماديات التي قد تسببها وهنا ظهر Gradle لحل هذه المشكلات وتسهيل عملية بناء التطبيق على المبرمج، حيث يتيح لكل مكوّن إضافي تحديد مجموعته الخاصة من التعليمات البرمجية والموارد اللازمة لعمله مع إعادة استخدام الأجزاء المشتركة لجميع إصدارات التطبيق، وبالتالي يمكن اكتشاف أي خطأ أو سوء استخدام لنسخ معيّنة من الاعتماديات أثناء بناء التطبيق وتحديثها بشكل مباشر.

وهو متاح ضمن مستوى التطبيق (ضمن المجلّد الجذر لملفات مشروعك) والآخر ضمن مستوى المشروع أو مايعرف بـ (module level):

ضمن مستوى التطبيق (app/build.gradle):

حيث يتم تضمينه ضمن كل وحدة أو module ضمن تطبيقك، يتضمن اسم الحزمة الخاصة بالتطبيق والمعلومات الأساسية عنه مثل المعرّف الأساسي ورقم الإصدار ورمز الإصدار نسخ التشغيل المستهدفة SDK version وغيرها. وعندما يتم إضافة أي حزم خارجية (plugins) يجب ذكرها ضمن هذا الملف لتضمينها في المشروع باعتبارها تبعيات للتطبيق نفسه (مثل firebase وغيرها).

ضمن مستوى المشروع (android/build.gradle):

وهو ملف بناء على مستوى المشروع ككل، يحدد تكوينات المشروع بشكل عام ليتم تطبيقها واستخدامها على جميع الوحدات ضمن المشروع وعادةً ما نجد بداخله الاعتماديات الأساسية لـ google أو Kotlin والتي سيتم استخدامها لاحقاً ضمن الوحدات modules.

يمكنك إيجاد المزيد من التفاصيل في التوثيق الرسمي لموقع gradle ضمن قسم Gradle User Manual، وضمن توثيق بناء التطبيقات من غوغل كما يمكنك الاطلاع على المقال التالي:

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...