اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما الفرق بين المكتبات Libraries و أطر العمل Frameworks؟

Hassan Eldeeb

السؤال

Recommended Posts

  • 1

المكتبات Libraries

تاريخ تسمية المكتبات بذلك بدأ قديما على الحواسيب القديمة حيث كان المبرمجون يخزنون البرامج على أقراص ذاكرة، ولإضافة برنامج أو وظيفة ما يقومون بتركيب أحد تلك الأقراص التي تحوي على البرنامج ضمن الحاسوب ليقوم بتحميلها والعمل عليها.

حاول المبرمجون لسهولة العمل تقسيم الوظائف التي تستخدم بكثرة ضمن أقراص منفصلة يمكن إعادة استخدامها ضمن أكثر من برنامج، ورتبو تلك الأقراص ضمن مكتبة مقسمة لفرز الأقراص بحسب وظيفتها البرمجية.

من هنا أتت كلمة مكتبة، أي مكتبة وظائف يمكن استخدامها والاستعانة بها ضمن أكثر من برنامج بدلًا من إعادة كتابتها كل مرة، المكتبة تقدم لك توابع ووظائف تقوم باستدعائها تفيد في تطوير برنامجك  

أطر العمل Frameworks

إطار العمل في الناحية الأخرى هو أيضًا مجموعة من الوظائف التي تساعدك في تطوير برنامجك، لكن الفرق هو أن إطار العمل هو من يستدعي أقسام من برنامجك وليس العكس، يكون إطار العمل عادة محدد بطريقة عمل معينة عليك الالتزام بها ليساعدك بشكل صحيح.

يفيد إطار العمل بسرعة الإنجاز حيث بنية برنامجك تكون محددة مسبقًا وعليك فقط إضافة أقسام من برنامجك ضمن أماكن محددة وبطريقة محددة مسبقًا، وتوفر عنك خطوة التفكير في بنية المشروع وتنفيذها

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0
  • أولاً المكتبة Library ، المُسمى مُقتبس من المكتبة الاعتيادية للكتب من خلال المكتبة تستطيع الوصول للكتاب الذي تريده بسهولة ضمن مخطط مُسبق لكيفية الوصول لمحتويات المكتبة. مثال: لديك مجموعة من الدوال/الوظائف للقيام ببعض العمليات الرياضية كالضرب والجمع والطرح والقسمة إلخ... ستجمع كل تلك الوظائف تحت مسمى مكتبة للعمليات الرياضية ويُمكن توسعة المكتبة وإضافة المزيد والمزيد لها تبعاً.
  • ثانياً FrameWork إطار العمل ، هو مجموعة مكتبات/برمجيات المُستخدمة في بناء الهيكل البرمجي لتطبيق ما وتخضع تلك البرمجيات لأسلوب موحد في العمل ضمن منهجية إطار العمل وتستخدم تلك التعليمات بشكل مُتكرر لبناء هيكل التطبيق في كل مرة نريد البدا في بناء تطبيق جديد وتساعدنا في عدم إضاعة الوقت في بناء تلك الوحدات في كل مرة نكون بحاجة لبناء تطبيق جديد ويُتيح إطار العمل توسعته وتطويره عبر إضافات ليتسع لمهام جديد غير مُضمنه به مُسبقاً ويكون مُهيأ بربطه للعمل مع مكتبات خارجية تؤدي وظائف أخرى.
  • يلعب كل من المكتبات - Libraries وإطار العمل - Frameworks دورًا حيويًا في تطوير البرمجيات، وتقوم المكتبة بعملية معينة أو محددة بشكل جيد، بينما يوفر إطار العمل هيكلًا عظميًا، حيث يقوم المبرمجون بتعريف محتوى التطبيق للعملية.
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...