اذهب إلى المحتوى
  • 0

ماذا أتعلم لكي أستطيع التعديل على الكود و بناء المواقع؟

احمد علاء3

السؤال

سؤال مبتدئ فى عالم البرمجة. عرفت ان ال Front End هو المسئول عن تصميم الشكل الخارجى للموقع و قوائم و الالوان باستخدام HTML , CSS , JS و بدأت فعلا فى دورة تطوير واجهات المستخدم المتاحة على حاسوب. 
و لكن بصفتى مبتدئ فيوجد عندى خلط فى بعض المفاهيم فمثلا اعلم ان لغة PHP تستخدم فى ال Back end ... فبعد ان تعلمت بعض الدروس فى HTML و CSS ذهبت ل Template موقع اعمل عليه على استضافة هوستنجر بهدف تغيير بعض قوائم و الوان و الصور فى الموقع و لكن فوجئت ان الكود PHP .. فهل باستخدام PHP يمكن تصميم موقع كامل بدون الحاجة ل HTML و CSS و JS ام ان كود ال PHP  لا بد من وجود كود HTML معه يختص بتصميم واجهة المستخدم.
اعذرونى قد يبدو السؤال غير مرتب او بديهى للبعض لانى مبتدئ ... القصد من السؤال هل ب اتمامى ل دورة الفرونت اند استطيع بناء موقع بدون الحاجة الى باك اند ..
و ان كانت الاجابة لا. هل استطيع التعديل على اى Template من حيث واجهة المستخدم ام يلزمنى ايضا تعلم ال Back end ؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

قد يكون سؤالك متشعب كثيرا كونك لم تحدد ما تقصده بالضبط بـ "التعديل على الكود و بناء المواقع " , فعملية بناء المواقع عملية متسلسة و تتفرع إلى كثير من التخصصات و يستعمل فيها الكثير من اللغات . فالمواقع و تطبيقات الويب بصفحة عامة تنقسم إلى قسمين : 

  • واجهات خلفية Backend  : تمثل كل العمليات و المنطق الحاصل على مستوى الخادم , يتم في هاته المرحلة عادة بناء واجهات تطبيق برمجية لتسهيل ربطها مع الواجهة أو الواجهات الأمامية . 
  • واجهات أمامية Frontend : تمثل مجموع التصاميم و التفاعليات و بنى العناصر , يتم في مرحلة بناء الواجهات الأمامية بناء شاشات و قوالب قد تكون تفاعلية و قد تكون صماء . 

و كون أغلب العمليات تبتدئ من الخادم فسيكون المسؤول الأول عن عرض الصفحة لديك بشكل أو بتنسيق أو تفاعلية معينة , و لذلك نجد صفحات بلواحق php. تحمل شيفرات واجهات أمامية من مثل HTML أو جافاسكربت أو CSS . و لذلك فإن التعديل على هاته الصفحات يكون موجها و مقيدا بالهدف من التعديل : 

  • فإن كان الهدف التعديل على الواجهات الأمامية , مثل القوالب , فسيمكن مباشرة التعديل على بنية الـ HTML أو الملفات أو الأسطر المسؤولة عن تنسيق العناصر أو عن تفاعليتها , دون المساس بأي منطق داخل محددي الـ PHP : 
    <?php 
    
    // PHP هنا شيفرة 
    
    ?>
    
    <div class="container-fluid">
    ..
    </div>
    
    <?php 
    
    // PHP هنا شيفرة 
    
    ?>

     

  • أما ان كان الهدف تغيير طريقة تعامل الخادم مع الطلبات و كل عمليات الخادم فسيتطلب التعديل على ما داخل المحددين , و إن لزم خارجهما .

فاﻷول هو ما يقوم به مطورو الواجهة الأمامية , و الثاني هو ما يقوم به مطورو الواجهة الخلفية . 

اقتباس

هل باستخدام PHP يمكن تصميم موقع كامل بدون الحاجة ل HTML و CSS و JS ام ان كود ال PHP  لا بد من وجود كود HTML معه يختص بتصميم واجهة المستخدم.

نعم يمكن و هو المفترض أن يكون , فلا دخل لما يحدث على الواجهة الخلفية في الواجهة الأمامية . و قد لا تتطلب الكثير من التطبيقات و المواقع واجهة خلفية أصلا , مثل قوالب الـ HTML أو صفحات العرض أو أي من المواقع ثابتة المحتوى . و لذلك فإن إستعمال HTML , JS , CSS كاف جدا بهذا الخصوص . 

اقتباس

و ان كانت الاجابة لا. هل استطيع التعديل على اى Template من حيث واجهة المستخدم ام يلزمنى ايضا تعلم ال Back end ؟

 التعديل على واجهات المستخدم لا يلزم في الغالب أي معرفة مسبقة بخصوص الواجهات الخلفية في التطبيقات و المواقع المبنية بتنظيم , و لكن كون الواجهة الخلفية هي المحرك الأول فسيكفي - في الغالب - امتلاك معرفة سطحية لسهولة التصفح و التنقل بين الملفات و فهم الشيفرة , قبل على التعديل على ما يخص الواجهة الأمامية منها .    

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...