• 1

فائدة on_delete في النماذج في جانغو Django؟

أنا أتعلم Django في الوقت الحالي، وقد لاحظت مؤخرًا وجود خيار on_delete = Models.CASCADE في النماذج. لقد بحثت في توثيق جانغو Django، لكن لم أتوصل إلى أي شرح مفيد.

ماذا يكون هذا الخيار وما فائدته؟  وهل هناك خيارات أخرى مثله؟ وأين توجد وثائق هذا الخيار؟

2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية
  • 1

في لغة SQL يُعد هذا هو السلوك الذي يجب اعتماده عند حذف الكائن المشار إليه. وهذه ليست خاصة في Django نفسه. بل هو جزء من SQL. 

يتم استخدام on_delete لإخبار Django بما يجب فعله مع النموذج التي تعتمد على كائنات أخرى الذي قمت بحذفه. (على سبيل المثال، علاقة ForeignKey)، مثلًا المنشور الواحد في مدونة ما قد يكون له علاقة ForeignKey مع جدول comments لعرض التعليقات الخاصة بمنشور معين، وهذه الخاصية هي التي تحدد ما الذي سيحدث في حالة حذف المنشور، هل سيتم حذف التعليقات أم إبقائها أم ربما تريد إظهار خطأ يمنعك من حذف أي منشور لديه تعليقات عن طريق الخطأ.

وهناك سبعة إجراءات يمكن اتخاذها عند وقوع مثل هذا الحدث (أي عند حذف كائن من جدول ما):

  • CASCADE: عند حذف الكائن المشار إليه، احذف أيضًا الكائنات التي لها مراجع (عندما تقوم بإزالة منشور من مدونة ما على سبيل المثال، قد ترغب في حذف التعليقات الخاصة بهذا المنشور أيضًا).في لغة SQL يتم إستعمال كلمة CASCADE
  • PROTECT: منع حذف الكائن المشار إليه (إن كان هناك أي إشارات له من كائنات أخرى). ولحذفه، سيتعين عليك حذف جميع الكائنات التي تشير إليه يدويًا، في لغة SQL يتم إستعمال كلمة RESTRICT
  • RESTRICT: (تم إضافتها في الإصدار 3.1 من Django)، تشبه الخيار السابق، ولكنها تتبع معيار لغة SQL بشكل أدق، وفي حالة حدوث خطأ يتم عرض خطأ من نوع RestrictedError ، بخلاف PROTECT، تسمح بحذف الكائن المشار إليه إذا كان يشير أيضًا إلى كائن مختلف يتم حذفه في نفس العملية، ولكن عبر علاقة CASCADE.
  • SET_NULL: يتم تعيّن المرجع إلى NULL (يتطلب أن يكون الحقل nullable أي أن قيمة null تساوي True). على سبيل المثال، عندما تحذف مستخدمًا، قد ترغب في الاحتفاظ بالتعليقات التي نشرها في منشورات المدونة، ويتم عرض التعليقات من قِبل مستخدم مجهول أو تم حذفه. في لغة SQL يتم إستعمال كلمة SET NULL
  • SET_DEFAULT: يقوم بتعيين القيمة الافتراضية default. في لغة SQL يتم إستعمال كلمة SET DEFAULT
  • SET():  تقوم بتعيين قيمة معينة. هذا ليس جزءًا من معيار SQL ويتم التعامل معه بالكامل بواسطة Django فقط، وهنا مثال لكيفية إستخدامها من توثيق Django الرسمي:
    from django.conf import settings
    from django.contrib.auth import get_user_model
    from django.db import models
    
    def get_sentinel_user():
        return get_user_model().objects.get_or_create(username='deleted')[0]
    
    class MyModel(models.Model):
        user = models.ForeignKey(
            settings.AUTH_USER_MODEL,
            on_delete=models.SET(get_sentinel_user),
        )

     

  • DO_NOTHING: يتم إستخدامها للإشارة إلى كائن غير موجود بالفعل، وقد تسبب الكثير من المشاكل في قاعدة البيانات مما ينتج عنه مشاكل وأخطاء تظهر للمستخدمين، في لغة SQL يتم إستعمال NO ACTION

يمكنك الوصول إلى توثيق كل الخيارات السابقة في وثائق Django من هنا.

في أغلب الحالات، CASCADE هو الخيار الأكثر إستخدامًا، ولكن بالنسبة لكل مفتاح ForeignKey، يجب أن تسأل نفسك دائمًا ما هو السلوك المتوقع في هذا الموقف. أحيانًا ما يكون PROTECT و SET_NULL مفيدًا في بعض الحالات.

تحتوي الأكاديمية على مقالة (النماذج Models والاستعلام عن البيانات في Django) تمكنك من تجهيز وإعداد نماذج في Django وتتضمن أيضًا عمل علاقة ForeignKey بين النماذج.

 

2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن