لماذا نستخدم mongoose بدل mongo وهل هذا يحد من امكانيات mongodb  وماهو الاختلاف بينهما؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية
  • 0

MongoDB هو نظام قاعدة بيانات NoSQL يخزن البيانات في شكل مستندات BSON. 

بالنسبة لـ Node.js فإن mongodb هو المحرك الأصلي للتفاعل مع mongodb بينما mongoose هو أداة نمذجة كائنObject modeling tool لـ MongoDB.

تم تصميم Mongoose على MongoDB لتزويد المبرمجين بطريقة لنمذجة بياناتهم (أي أن MongoDB هي أساس Mongoose). إستخدام Mongoose، يُمَكِن المستخدم من تحديد schema للمستندات في مجموعة معينة collection. يوفر هذا الأمر الكثير من الراحة في إنشاء وإدارة البيانات في MongoDB. بينما، قد يستغرق تعلم Mongoose بعض الوقت، ولديه بعض القيود في التعامل مع المخططات المعقدة للغاية. Mongoose هو يستخدم نظام ORM الذي يقدم لنا دوال للوصول إلى بيانات mongo من خلال استعلامات سهلة الفهم.

ومع ذلك، إذا كان مخطط الـ collection الخاص بك غير متوقع unpredictable (أي ليس له بنية محددة)، أو كنت تريد شيء مشابه لـ Mongo-shell داخل Node.js، فقم بإستخدام برنامج تشغيل MongoDB. لأنه أبسط وأسهل في التعلم. الجانب السلبي هنا هو أنه سيتعين عليك كتابة كميات أكبر من التعليمات البرمجية للتحقق من صحة البيانات، ونسبة الأخطاء أعلى.

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية
  • 0

Mongoose هي مكتبة نمذجة بيانات الكائن (ODM) لـ MongoDB و Node.js. يدير العلاقات بين البيانات ، ويوفر التحقق من صحة المخطط ، ويستخدم للترجمة بين الكائنات في التعليمات البرمجية وتمثيل تلك الكائنات في MongoDB.

MongoDB هي قاعدة بيانات مستندات NoSQL بدون مخطط. هذا يعني أنه يمكنك تخزين مستندات JSON فيه ، ويمكن أن تختلف بنية هذه المستندات حيث لا يتم فرضها مثل قواعد بيانات SQL. هذه إحدى مزايا استخدام NoSQL لأنها تسرع تطوير التطبيقات وتقلل من تعقيد عمليات النشر deployments.

والفرق بينهما أنه باستخدام Mongoose ، يمكن للمستخدم تحديد مخطط المستندات في مجموعة معينة. يوفر الكثير من الراحة في إنشاء وإدارة البيانات في MongoDB. على الجانب السلبي ، قد يستغرق تعلم mongoose بعض الوقت ، ولديه بعض القيود في التعامل مع المخططات المعقدة للغاية.

ومع ذلك ، إذا كان مخطط المجموعة الخاص بك غير متوقع  ، فابدأ باستخدم برنامج MongoDB driver. إنه أبسط بكثير في هذه الحالات. أما الجانب السلبي هنا هو أنه سيتعين عليك كتابة كميات أكبر من التعليمات البرمجية للتحقق من صحة البيانات و تصحيح الأخطاء.

 

0.PNG

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن