اذهب إلى المحتوى
  • 0

كيف نحمي فكرة الشركة الناشئة؟

حنان

السؤال

لدي فكرة مبدعة ومربحة، لكنها تحتاج دعمًا ماليًا للانطلاق والبدء بالأرباح، كيف يمكنني إقناع مستثمرين بدعمي دون إخبارهم بفكرتي كلها -بغرض حمايتها من التقليد أو التنفيذ قبلي-؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

لا تخافي على الأفكار، الأفكار غير مهمة، الاهم هو التنفيذ.

الكثير من  رواد الأعمال يلجؤون للبحث عن تمويل، هناك حاضنات مشاريع مثل YC مخصصة لتقديم الدعم لأفكار الشركات الناشئة المميزة لتنطلق، لا دراية لي بوجود مثيل لهذا في العالم العربي.

هناك منهج آخر في تأسيس الشركات الناشئة وأعتقد انه أكثر جدوى على المدى الطويل، يعتمد عدم الاستعادنة بتمويل خارجي لمشروعك الخاص، وليس للأمرعلاقة بحماية الأفكار من قريب أو بعيد، وإنما لأسباب أكثر عمقًا.
يقول جويل غاسكوين مؤسس BUFFER "أعتقد أن تفكيرك في الحصول على دعمٍ خارجيّ لتنفيذ فكرة شركتك الناشئة؛ يشير إلى وجود صورة ذهنية خاطئة لديك حول كيفية إنشاء شركة ناشئة بنجاح، إذ يدلّ على وجود انطباع مسبق بأن الجزء الأساسي من نجاح أيّة فكرة هو بناؤها فحسب، التفكير بهذه الطريقة يتجاهل أمرًا مهمّا؛ إذ كثيرًا ماتكون الفكرة بحدّ ذاتها بعيدة عمّا تريد؛ ولن تحصل على النجاح حالما تُطلقها وتطرحها للعموم."
كما سيتيح لك العمل الذاتي على بناء الفكرة من اختبارها، تعديلها، السماح لها بالنضوج، واكتساب العديد من المهارات الأساسية واللازمة لفريق التأسيس
إن اقتنعت بنهج البناء الذاتي للمنتج أو للشركة الناشئة، فثمة طريقتين يمكنك العمل بهما:

  • العمل وفق أمواج -أي تأمين كسب ماديّ من عمل خارجي خلال فترة معينة، تدخّريه ليعينك على المعيشة ومصاريفها في فترة تالية لها تخصصينها لبناء الشركة الناشئة وتعلم المهارات اللازمة لتنفيذ فكرتها بنفسك-
  • العمل على الجانب: ويعني أن تستمري بعملك لكسب ما يؤمن معيشتك، وتعملي بشكل جانبي على مشروعك الخاص خلال عطل نهاية الأسبوع وساعات الفراغ حتى تتمكني من بنائه. 

نصيحة أخيرة، لا تجعلي خوفك على حقوق الفكرة معيقًا لك عن تنفيذها، الأفكار لا تنضب وثمة فكرة أفضل على الدوام، الفيصل هو التنفيذ.

المصدر 
المصدر

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...