حنان

الأعضاء
  • المساهمات

    39
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السُّمعة بالموقع

4 Neutral
  1. أعرف كيفية إضافة فرش من الإنترنت لبرنامج جيمب، لكنني أرغب في تصميم فرشاة خاصة، فهل بإمكاني ذلك؟
  2. سيقول لك كثر أن الأفكار لا قيمة لها، والأفكار لا تباع، لكن هل جرّب أحد ذلك؟ صحيح أن قيمة الأفكار تأتي بتنفيذها، لكن ما قيمة الرغبة بالتنفيذ من دون وجود فكرة؟ ما رأيك بفكرة إنشاء موقع لتجميع الأفكار، يقوم الناس بطرح أفكارهم حول الشركات الناشئة فيه ليزوره من هم بصدد تأسيس شركات ناشئة، يمكن أن يجمع الموقع أصحاب الأفكار المتشابهة ليعملوا كفريق واحد على تأسيس شركتهم الخاصة، من الممكن أيضًا أن تستفيد ببيع مساحات إعلانية لحاضنات المشاريع والشركات المعنية بتنفيذ الأفكار. قد لا تباع فكرتك الحالية، لكنها مع الكثير من الأفكار الأخرى ستكون أهلًا للاهتمام، ومصدرًا ذكيًا للدخل.
  3. التسويق متعدد المستويات هو استراتيجية في التسويق -مقابل التسويق الهرمي- تعتمد ليس فقط على نسبة المبيعات التي تولّدها، بل على "توليد" موزعين جدد أيضًا يدعون بموزعي "الخط السفلي" كيف يتم الأمر؟ تتعاقد الشركة مع موزعي الخط الأول بأجور ثابتة، والذين يحاولون تجنيد موزعين جدد -موزعي الخط السفلي- لبيع منتجات الشركة من جديد وذلك بأجور تحدد عادة بنسب مئوية معينة من مجمل ما يبيعونه، وهكذا تتشعب عملية التسويق والمبيعات للشركة وتصبح عبر خطوط متعددة ومستويات متعددة. إليك فيديو يشرح هذا الموضوع
  4. دورة حياة المنتج هي الدورة التي يمر بها كل منتج، بدءًا من مقدمات إطلاق الشركة إنتهاء بالزوال في نهاية المطاف ولها عدة أدوار الدور الأول: المقدمة وهي المرحلة الأولى من حياة المنتج، تتميز بحجم سوق صغيرة أي أن مبيعات المنتج منخفضة، تكون تكلفة التطوير والتسويق والبحث كبيرة فيها خاصة في القطاعات التنافسية: الدور الثاني: النمو تتميز بنمو قوي في المبيعات والأرباح، الزيادة في حجم الإنتاج وهوامش الربح ستمكّن الشركة في هذا الدور من استثمار المزيد من المال في الترويج والتسويق للمنتج للزيادة من نموه. الدور الثالث: النضج عندما يصل المنتج إلى هذه المرحلة يكون قد استقر، ويكون هدف الشركة الحفاظ على حصتها المتراكمة في السوق، تعتبر هذه المرحلة الأكثر تنافسية على المنتجات، تحتاج الشركة فيها للاستثمار بحكمة والتسويق، كما يلزمها النظر في التعديلات والتحسينات التي يحتاجها المنتج بغرض زيادة المتافسة. الدور الرابع: الانحدار يبدأ سوق المنتج هنا بالإنكماش، ويرجع هذا إلى أن السوق قد أُشبع بالمنتج -أي أن جميع العملاء الذين يمكن أن يشتروا المنتج قد اشتروه بالفعل- ويعود أيضًا إلى تحول المستهلكين لنوع آخر من المنتجات. توضح الصورة هذا الأمر للاستزادة : مصدر، مصدر
  5. برأيي أستاذ يحيى الأمران لا يتعارضان لكن يجب التنظيم والتوفيق بينهما حتى تتمكن من الحصول على ما تريد. أول ما يجب أن تستبعده هو رفض فرصة العمل "اليقينية" لأجل "ظن" نجاح شركة ناشئة لم تؤسسها بعد. فرصة العمل مهمّة لتحقيق ما يسمى في ريادة الأعمال "ربحية الكفاف" وهو الحدّ الادنى الذي يمكنّك من الاستمرار بحياتك ودفع تكاليف معيشتك، عندما تصل إلى هذا الحد يمكنك العمل على مشاريعك الخاصة وفق المنهج المناسب لك، إما "العمل على الجانب" ويعني العمل على المشروع في عطل نهاية الأسبوع والاستمرار بدوامك الوظيفي في بقية أيام الأسبوع، أو "العمل وفق نظرية الأمواج" وتعني العمل الوظيفي بجد لمدة معينة تجمع فيها مبالغ مالية تمكنك من المعيشة في فترة تالية لها تخصّصها للعمل على شركتك الناشئة، وغالبًا ستحتاج إلى عدة "أمواج" لتستطيع إطلاق شركتك الناشئة. للمزيد عن هذا الموضوع يمكنك قراءة هذه المقالات ، العمل وفق أمواج العمل على الجانب أفكار لإطلاق شركتك الناشئة.
  6. قمت بتصميم شعار لشركة عبر منصة للعمل الحر، وبعد العمل وفق الشروط المتفق عليها لم يعجب الشعار الزبون وطالبني بتصميم جديد، ما الذي يمكنني فعله في هذه الحالة خاصة أن المنصة تعتمد الدفع بعد استلام الزبون للعمل؟
  7. هل يحق لصاحب المشروع أن يطلب مني نسخة التصميم المفتوحة وينسب العمل لذاته؟ وهل يعني العمل الحر بيع العمل وحقوقه من المصمم للمشتري؟
  8. كيف يمكن لصاحب المشاريع تحديد المستقل المناسب لمشروعه، هل يبحث عن السعر الأفضل فحسب؟ وكيف يمكنه ألا يقع في فخّ المهارات الوهمية للمستقل؟
  9. أبحث عن أدوات لأتمتة العمل على وسائل التواصل الإجتماعي بغرض التسويق، ما هي أفضل الأدوات المجانية المتوافرة في هذا المجال؟
  10. شركة ناشئة حجز مؤسسها عنوان نطاق مميزعن طريق شريكه، الذي ترك العمل واستقال فيما بعد والآن معلومات الدخول للنطاق وتجديده بيد الموظف السابق، كيف يمكنه استعادته؟
  11. لدي فكرة مبدعة ومربحة، لكنها تحتاج دعمًا ماليًا للانطلاق والبدء بالأرباح، كيف يمكنني إقناع مستثمرين بدعمي دون إخبارهم بفكرتي كلها -بغرض حمايتها من التقليد أو التنفيذ قبلي-؟
  12. إذا كان لديك فكرة شركة ناشئة، وأنت بحاجة لشريك مؤسس ملمّ بالجوانب التقنية والبرمجية، كيف تستطيع العثور على شريك مناسب كشغف وكشخصية يمكن العمل معها، وأين يجب البحث عن شركاء؟
  13. ما هو عدد أفراد فريق التأسيس المثالي في الشركات الناشئة؟ وما المهارات التي يجب أن تتوافر فيه؟
  14. ما هي الطريقة العادلة لتقسيم أسهم شركة ناشئة بين الشركاء المؤسسين؟ وهل يجب إعطاء صاحب الفكرة أسهمًا أكثر في الشركة؟
  15. إذا كان لديّ عدة أفكار مميزة لتأسيس شركة ناشئة واريد الإنطلاق بواحدة منها، كيف أحدد الفكرة الأكثر صلاحية للسوق والأكثر حظًا بالفوز؟