اذهب إلى المحتوى
  • 0

ماهي إمكانيات الحاسوب المستخدم للبرمجة

احمد نجيب2

السؤال

Recommended Posts

  • 0

إن الإمكانيات المطلوب توافرها في جهاز الحاسوب يختلف حسب المهمّات التي ستقوم بالعمل عليها. فإن بعض التخصصات مثل برمجة الألعاب أو بعض الأدوات التي يمكن أن تستعملها مثل برامج معالجة الصور والتصميم في حال كانت طبيعة عملك في تصميم الواجهات أو الصور بشكل عام، وأيضاً عمليات معالجة البيانات وما يعرف ب Data Analysis..إلخ قد تتطلب موارد عالية من المعالج CPU والذاكرة العشوائية RAM ضمن جهازك، أيضاً في حال كنت متجه لبرمجة تطبيقات الموبايل باستخدام Android Studio قد يتطلب أيضاً ذاكرة RAM أكثر من غيره، أما في حال كنت متجه لبرمجة الويب والمواقع الالكترونية وبما أنك مبتدئ فذلك يمكن القيام به تقريباً على أي جهاز ذو إمكانيات متوسطة، حيث أنك مبدئياً ستقوم باستعمال محرر نصوص مثل VS Code أو غيره من الأدوات البسيطة لكتابة الأكواد وبذلك لا يتطلب أي موارد أخرى إضافية من الجهاز.

ولديك مثال بسيط فيه معدّل وسطي لمواصفات جهاز الحاسوب: quad core i5 with 6MB cache, 2.8GHz. Memory; at minimum 8GB. 16GB  . Hard drive; a hybrid or SSD.
وطبعاً يمكنك اختيار مواصفات أكثر أو أقل من ذلك حسب الحاجة والميزانية.
إن تحديد إمكانيات الجهاز المطلوب تعتمد بشكل مباشر على نوع العمل الذي ستقوم به، وتبعاً لذلك يمكنك وضع مجال محدد لمكونات الجهاز بحيث تحقق أقل المواصفات المطلوبة لإنجاز هذا العمل. ولكن في النهاية لا داعي للقلق حول إمكانيات ومواصفات الجهاز فلن تشعر بفارق كبير في الأداء في حال كنت تستعمل فقط برامج معالجة النصوص ومتصفح ويب. كما وأنه يمكنك في أي وقت الاستفادة من التقنيات السحابية من تخزين ومعالجة وبقية الوظائف التي تقدمها.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

مرحبًا @احمد نجيب2،

يختلف هذا الأمر باختلاف نمط التطبيقات التي تود القيام بها.

فإن كنت مثلًا تريد الحاسوب لبناء صفحات ويب أي لتستخدمه في تطوير صفحات الويب فلاتحتاج إلى حاسوب ذو أمكانيات عالية جدًا يمكن ﻷي جهاز متوفر في الأسواق أن يلبي احتياجاتك في مجال تطوير صفحات الويب أهم شي أن يكون ذاكرته مناسبة 4 أو 8 جيجا كافي للقيام ببرمجة صفحات الويب.

أما إن كان هدفك هو تطوير ألعاب الحاسوب وألعاب الجوال فأنت بحاجة إلى حاسوب ذو إمكانيات كبيرة بعض الشيء لكي يلبي إحتياجتك كأن يكون المعالج Core i7 وذواكر 16 جيجا والأهم هو هارد SSD.

إن كنت ترغب بحاسوب متوسط يلبي احتياجاتك فيكثير من الأمور فيمكنني أن أذكر لك مواصفات هذا الحاسوب:

Core i5 10'th generation من الأفضل ان يكون اربع نوات

 Ram: 8 GB  DDR4

Nvidia GeForce GTX1050

وكما ذكرت لك من المهم هارد SSD سوف يريحك بالعمل كثيرًا في سرعة القراءة والكتابة عليه. 

هذه الموصفات التي ذكرتها لك سوف تريحك في عمل أكثر البرامج والتطبيقات.

أتمنى لك التوفيق.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أول شيء يجب أن تعرفه هو احتياجاتك. لا توجد مجموعة معايير عامة لاختيار أفضل أجهزة كمبيوتر سطح المكتب للبرمجة. سيحدد مدى تعقيد مشروعك ما تحتاجه للبحث عن جهاز كمبيوتر مكتبي.

وبالتالي ، على عكس الألعاب ، هناك مجموعة واسعة من أجهزة كمبيوتر سطح المكتب للبرمجة أو الترميز. يمكن للكمبيوتر العادي الحصول على الترميز البسيط ، بينما تتطلب ملايين أسطر التعليمات البرمجية نظامًا قويًا. من المحتمل ألا يحتاج مطور الويب إلى جهاز كمبيوتر قوي بقدر ما يحتاج مطور ألعاب.

إليك بعض المؤشرات لمساعدتك في تحديد نوع جهاز كمبيوتر سطح المكتب الذي يمكن أن يساعدك في مشروعك:

1. CPU (المعالج)
أحد أهم المكونات في كمبيوتر سطح المكتب. وحدة المعالجة المركزية تشبه "دماغ" الجهاز. يخبر المكونات الأخرى بما يجب القيام به من خلال الإشارات الكهربائية. على عكس الأجزاء الأخرى ، تقل احتمالية ترقية وحدة المعالجة المركزية لبضع سنوات. لهذا السبب ، أنصحك دائمًا باختيار أفضل وحدة معالجة مركزية يمكن لأموالك شراؤها.

يساعدك المعالج الأسرع في التعامل مع المشاريع بالإضافة إلى التنقل بين البرامج المتعددة بشكل أسرع. أوصي بالحصول على Intel Core i5 أو Ryzen 5 ، فلن تحتاج إلى تحديث هذه المعالجات في أي وقت قريبًا. لمطوري الألعاب ، قد تحتاج إلى شيء أفضل. على وجه التحديد ، تحتاج إلى اختيار جهاز مزود بمعالج Intel Core i7 أو Ryzen 7. على الأقل ، على سبيل المثال ، iBUYPOWER Desktop 1000iV2 و Skytech Chronos Desktop - AMD Ryzen 7 يلائم الفاتورة مع أحدث جيل من معالجات Intel و AMD.

2. ذاكرة الوصول العشوائي
تخزن ذاكرة الوصول العشوائي البيانات مؤقتًا أثناء تشغيل البرامج. كلما كان حجم ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الأكبر حجمًا ، كان الكمبيوتر المكتبي أفضل في تعدد المهام. كما يقول المثل الحكيم: لا يمكنك أبدًا الحصول على الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي.

الحد الأدنى الأساسي لمعظم المطورين هو 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. لمطوري الألعاب ، يُنصح بالحصول على ذاكرة وصول عشوائي لا تقل عن 16 جيجابايت لإنجاز المهمة. تعد ذاكرة الوصول العشوائي بسعة 32 جيجابايت أو أكثر أفضل ، ولا داعي للقلق بشأن ترقيتها لفترة من الوقت. شيء آخر تحتاج إلى البحث عنه هو نوع DDR. تأتي معظم ذاكرة الوصول العشوائي في الوقت الحاضر في DDR4 ، وهو أسرع من DDR3.

باختصار ، يجب أن تستهدف أجهزة كمبيوتر سطح المكتب للبرمجة مع ذاكرة وصول عشوائي لا تقل عن 8 جيجابايت DDR4 مثل Acer Aspire TC-895-UA91 Desktop.

3. GPU (بطاقة الرسوميات)
بالنسبة لمعظم مطوري الويب أو المشتركين ، لا تحتاج إلى GPU. ستساعدك الرسومات الموجودة على اللوحة في القيام بالمهمة على ما يرام. تحتاج إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لوحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي.

أما بالنسبة لمطوري الألعاب أو أولئك الذين يؤدون مهام تتطلب رسومات مكثفة ، فهي قصة مختلفة. تعد وحدة معالجة الرسومات عالية الأداء أمرًا ضروريًا للعرض ثلاثي الأبعاد والرسومات المعقدة. بالنسبة للخيار المتطور ، اختر كمبيوتر سطح المكتب مع سلسلة Nvidia RTX أو سلسلة AMD RX 5000 مثل CUK Legion Lenovo Tower أو Alienware Aurora R10. للحصول على أفضل أجهزة كمبيوتر سطح المكتب للبرمجة بميزانية محدودة ، يمكنك استخدام سلسلة Nvidia 10 وسلسلة AMD RX 500.

4. التخزين
يوجد نوعان من محركات الأقراص الثابتة في الوقت الحالي: SSD و HDD. الأول هو أحدث وأسرع من أي من الأخير. سيتم تحسين سرعة المعالجة بشكل كبير وكذلك عند تمهيد وفتح تطبيقات جديدة. علاوة على ذلك ، تعتبر محركات الأقراص الصلبة حساسة ويمكن أن تفقد البيانات من الصدمات والاهتزازات ، في حين أن محركات الأقراص الصلبة لا تفعل ذلك. لذلك ، فإن أفضل أجهزة كمبيوتر سطح المكتب للبرمجة تأتي دائمًا مع محركات أقراص الحالة الصلبة.

الجانب السلبي هو أنه بالنسبة لنفس سعة التخزين ، ستكون محركات أقراص الحالة الثابتة أكثر تكلفة دائمًا من محركات الأقراص الثابتة التقليدية. المشكلة الثانية هي أنه نظرًا لتصميمها ، تتمتع محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة بعمر دورة محدود أكثر بكثير من محركات الأقراص الصلبة.

للحصول على أفضل ما في العالمين ، يمكنك استخدام حل تخزين مختلط. هذا يعني أنك تضع كلا النوعين من محركات الأقراص الثابتة في كمبيوتر سطح مكتب واحد. يجب أن تحصل على SSD لأنظمة التشغيل و HDD لحفظ الملفات والمشاريع الشخصية.

5. الشاشات
يقضي المبرمجون  الكثير من الوقت أمام الكمبيوتر المكتبي. لهذا السبب ، من المهم اختيار شاشة بأقل إجهاد للعين قدر الإمكان. حجم الشاشة 27-32 بوصة مثالي لأنها ليست صغيرة جدًا ولا كبيرة جدًا. شيء آخر يجب أن تضعه في اعتبارك هو ميزة الإمالة. تريد أن تذهب للشاشات التي يمكنها التبديل بين الوضع الرأسي أو الأفقي بسهولة.

من أجل الدقة ، هناك سبب يجعل دورات البرمجة تتطلب من الطلاب الحصول على شاشة Full HD على الأقل. ستشعر بالإحباط بسبب النصوص الباهتة ونقص مساحة الشاشة بدقة أقل من 1080 بكسل. 1440p هي المكان المثالي للترميز. ربما تكون دقة 4K كبيرة جدًا نظرًا لأنك لن تقوم على الأرجح بمهام تتطلب رسومًا كثيفة. تعد الشاشة مقاس 27 بوصة بدقة 1440 بكسل شاشة مثالية للبرمجة ، حيث يمكنك تثبيت نظام Windows 3x جنبًا إلى جنب.

إذا كنت لا ترغب في قضاء الوقت والجهد لاختيار شاشة منفصلة ، فانتقل إلى أجهزة كمبيوتر سطح المكتب All-in-One. تدمج أجهزة الكمبيوتر هذه المكونات الداخلية وشاشة في وحدة واحدة. يمكنك اختيار شيء مثل Apple iMac أو Acer Aspire C27. يمكن أن تكون بعض أجهزة كمبيوتر AIO ذات الميزات الصحيحة أفضل كمبيوتر مكتبي للبرمجة.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...