• 0

ما هو الفرق بين البرمجة لطرف العميل client-side ولطرف الخادوم server-side ؟

يقسم البعض لغات البرمجة إلى نوعين، البرمجة لطرف العميل، والبرمجة لطرف الخادوم، ما هي اللغات المُستخدمة في كل طرف، وما هي الفروق بينهما؟

تمّ تعديل بواسطة يحيى

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

عادةً ما يتم ذكر ذلك التصنيف عند الحديث عن برمجة الويب، ففي ذلك السياق هنالك تفاعل مستمر بين المستخدم ممثّلًا في المتصفح من جهة، وبين خادم الويب من جهة أخرى. وبناءً على ذلك، فإن جزءًا من الكود البرمجي ينتقل من طرف الخادم إلى طرف المستخدم ليتم تنفيذه من قبل المتصفح، بينما يبقى الجزء الآخر على طرف الخادم ليقوم بتنفيذه بنفسه.

أفضل مثال عن ذلك هي آلية التحقق من مدخلات المستخدم، إذ أن إرسال بيانات خاطئة سيتسبب بأخطاء عند التنفيذ علاوةً على أنه سيشكل عبئًا لا حاجة له على موارد الشبكة. بالتالي يتم التحقق من مدخلات المستخدم من قبل المتصفح قبل إرسالها باستخدام لغة مثل جافا سكريبت JavaScript، أما على طرف الخادم فيتم معالجة المدخلات باستخدام لغات مختلفة مثل جافا Java، أو PHP، أو تقنية ASP.NET باستخدام لغة #C أو VB.

مصدر 1

مصدر 2

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

أولاً أي صفحة ويب في أي موقع بالعالم غالباً تنقسم إلى قسمين :

  • client side
  • server side

السبب في هذا التقسيم هو لتخفيف العبء والطلب على السيرفر (الخادوم) لأن عملية الطلب من السيرفر غالبأ تكون بطيئة وتحتاج لوقت أطول، بالإضافة إلى ان هناك عمليات يجب التأكد من صحتها قبل إرسالها الى السيرفر لأنها قد تتسبب بأخطاء.

بينما ال client side هي أسرع استجابة.

بالنسبة للمهام التي يمكن تنفيذها في قسم Client Side غالباً تكون المهام المتعلقة بالتحقق من الأخطاء Validation والعمليات التي تحتاج إلى استجابة المستخدم مثل تحريك القوائم وفتح النوافذ وكل عمليات ال animation وتصميم الصفحة. اللغات المستخدمة في جهة ال client side هي Javascript , JQuery, Ajax , CSS

بينما عمليات الإتصال بقواعد البيانات ومعالجة إدخالات المستخدم وال web services تتم في جهة ال Server Side.

اللغات المستخدمة في server side ممكن أن تكون C#  أو VB ليكون ما يسمى ASP.NET

أو PHP أو JAVA Servlet

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن