عبدالله المطيري-2-3

الأعضاء
  • المساهمات

    10
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السُّمعة بالموقع

1 Neutral

المعلومات الشخصية

  • النبذة الشخصية عبدالله من الكويت,
    أقوم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بأنظمة لينكس والأُمور العامة في تكنولوجيا المعلومات.
    أعمل في شركة ون دوت
  • الموقع
  1. بشكل عام, الفريق يتكون من مهندس برمجيات Software Engineer, مدير أنظمة System Admin, وعدد من المبرمجين Developers حسب إحتياج كل لغة. وقد يساعدك بشكل كبير وجود System Analysis حقيقي وأيضاً متخصص في إدارة المشاريع Project Manager.
  2. مع الإعداد السيلم, Apache httpd يستطيع تحمل الكثير وتقديم أفضل عطاء, لكن هذا ما قد يكون مستصعب لـمن لم يقم بدراسة البرنامج. النصيحة هي أن تقوم بتعلم مداخل ومخارج البرنامج ثم التطبيق (مجهود أقل, وسلاح جديد في المعرفة). وفقك/م الله
  3. التدرج يكون من تأمين السيرفر إلى تأمين وإعداد الخدمات المتواجدة على السيرفر بالشكل السليم, ومن ثم يجب أن تملك سياسة تأمين واضحة Policy, على سبيل المثال, حصر حساب الجذر Root على شخص واحد, ومثل سياسة أُخرى وهي عدم تثبيت أي برامج خارج نطاق المستودعات Repository, وأُخرى تقول يجب كتابة ووصف جميع إعدادات السيرفر من Firewall وغيره. وهناك أيضاً بعض أدوات القياس Benchmark على شكل كتب ومذكرات تُمسى Whitepaper أو أفضل ممارسة Best Practice, يتوجب عليك قراءتها والتفرع بها, العديد من المؤسسات تملك مذكراتها الخاصة وبعضها متاح للمشاركة أو متاح على شكل إصدار أقدم. وبشكل عام, عملية التأمين مستمرة وليست ثابتة.
  4. بداية الأمر يجب أن تكون من التصميم السليم, وطِبقاً لإمكانية التوسع Scale عند زيادة كم الملفات. الألية في أبسط حالاتها بأن يتم حفظ مصدر الملفات على شكل روابط في قواعد بيانات, وهذه الروابط تدل على عدد من السيرفرات. بعض النظريات تسمح لك أيضا بعمل ما يُسمى Storage system لكن هذه معقدة وأظنها تتجاوز مغزى السؤال.
  5. الـ vCPU معادلة تُستخدم لتقسيم الـ CPU, أحياناً لعشرة أجزاء أو 12 جزء (بالتالي كل physical CPU 1 يعادل 10 Virtual CPU), لأنه من الصعب إستخدام كل مقدرات الـ CPU الواحد لفترة من الزمن حيث يتم إعتباره وقت ضائع.
  6. أظن أنك تقصد الـ CORS و Same-Origin. هذه المعطيات تكوت مطبوعة على الـ Header مثال: ~$ curl -I http://onedot.com.kw HTTP/1.1 200 OK Date: Thu, 20 Jun 2019 23:53:46 GMT Server: Apache/2.4.25 (Debian) Last-Modified: Wed, 09 Jan 2019 06:15:52 GMT ETag: "e4-57f0064e29fa2" Accept-Ranges: bytes Content-Length: 228 Vary: Accept-Encoding Content-Type: text/html وتستطيع إضافة نطاق الويب للسيرفر المقدم للمحتوى سواء عن طريق الـسكربت أو الـويب سيرفر. ولقد قمت بالإجابة عن الشق الثاني للسؤال على الرابط:
  7. قد يكون هنالك بعض التعقيد في ملفات الفيديو و من عدة نواحي. فعلى سبيل المثال, هل ملفات الفيديو تأتي عن طريق التدفق Streaming, أم هي ملفات محفوظة يتم طَلَبُها من قبل الزائر / المستخدم ومن ثُم يتم إسترجاعها Retrieval عن طريق السيرفر. وهل أخذت بعين الإعتبار تدرج المقاطع من ناحية الـ الجودة وتدفق البيانات Bitrate ؟ وأُمور أخرى إضافية. ولكن حتى أترك فائدة, فسأختصر الموضوع لأفضل طريقة لتقديم محتوى الميديا أو الوسائط Media, والتي هي عبارة عن مرئيات من صور ومقاطع فيديو قصيرة. من حيث المبدأ فنحن نملك عدد من الأجزاء المتداخلة, من السيرفر الذي يقوم بمعالجة طلب زائر الموقع Web Server, ومن المتصفح Browser الذي يقوم بعمل الطلب Request, ومن سيرفر الـ ميديا أو الذي يسمى بطريقة أُخرى CDN, وعليه يجب أن نعلم أن الـ Web Server يقوم بتأدية عدد من المهام التي تتطلب وقت المعالج Processing والتي قد تحوي على بعض التكاليف الإضافية وتتسبب بتأخر الطلب Overhead, وبالتالي فالزائر عليه إنتظار السيرفر حتى يتفرغ من تأدية مهام الطلب Request حتى يقوم بإرسال ملفات الميديا. ومن ناحية أُخرى, فالمتصفح يقوم بعمل عدد ثابت من الطلبات Connection Request للنطاق الواحد, وهذا يدعونا لتسمية عدد من النطاقات الفرعية التي تخدم الموقع, بحيث يقوم المتصفح بإجراء عدد أكثر من الطلبات. بالتالي حتى نقوم بإسراع العملية, فنحن نقوم بإدخال معادل جديد وهو الـ سيرفر الـميديا, وعليه هو لا يملك أي وظيفة (سواء من ناحية الـسكربت أو ترجمة نصوص برمجية) سوى الرد على الطلبات بسرعة. ومن ناحية تعدد برامج الويب التي تقدم هذه الخدمة مثل Apache httpd, فالمسألة تبدأ بالإعداد الصحيح - على سبيل المثال, إضافة التشفير https للموقع تُساهم في تسريع الموقع وتوارد الطلبات, وهذه تُشرح لوقت أخر -. من ناحية شخصية, فأنا أُفضل إستخدام Apache httpd و سيرفر lighttpd.
  8. سوف تعاني من الـ DNS وإعداداته.. وسوف تحتاج أيضا لنقل الموقع + قواعد البيانات إلى جهازك المحلي.
  9. بإمكانك إستخدام Docker مباشرة على نظام Windows, والهدف من هذه الفكرة هو مطابقة إحتياجات البرنامج عند نقله لمكان أخر -إحدى خصائص Docker-, لكن إن لم تكن تملك النية, أو في الأساس البرنامج الذي لديك صغير ولايحتاج للتدرج في أكثر من سيرفر, فبإمكانك الإكتفاء بـما لديك.. ولا أنصحك بأغلب الشروحات العربية في اليوتيوب, فهي طويلة وغير مفيدة للأسف.
  10. السلام عليكم, في العادة أنا لا أقوم بإستضافة عدة مواقع على سيرفر واحد, وإن دعت الحاجة فأقوم بفصل المواقع عن طريق تكنولوجيا الحاويات أو الأنظمة الوهمية. وأيضا, أُدقق بالسجلات بشكل دوري لمعرفة أي محاولة دخول جادة بشكل غير مشروع. لكن الأفضل لك الإستعانة بشركات متخصصة, لديها الخبرة الكافية والتكنولوجيا اللازمة, هذه أحدها: https://theonedot.net