اذهب إلى المحتوى

خالد طاحون

الأعضاء
  • المساهمات

    3
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • عدد الأيام التي تصدر بها

    3

كل منشورات العضو خالد طاحون

  1. الإبن الكريم: الإختراع هو عمل إبداعى مبنى على علم أو قراءة أو تتلمذ أو هوايه وبحث أو خبرة بيئية. والعمل الإبداعى يندرج تحت الخيال الواسع - وبالتالى يمكننا أن نقول أنّه تخصص فنّى! ونادراً مايكون الفنان بعقليته المتحمسة وخياله الواسع الذى هو أساس إبداعه - قادرا على إيجاد الوقت والقدرة على تهيئة نفسه ليكون عقلية محللة - تاجرة - ذات نظرة إقتصادية وإدارية، فهذا تخصص آخر قلما يجتمع مع شخصية الفنّان - ولكنه غير مستحيل. فقد يتعرض المخترع (الفنّان) لإكتساب خبرة فى مجال معين - تتسبب فى تدريب مخه على العقلية الإدرارية الواقعية المحللة للأمور بشكل واقعى - وهنا تبدأ رحلته فى الطريق لإدارة النجاح - والتى صفاتها لاتتماشى بشكل صحى مع صفة الإبداع والخيال الواسع. لذا قد تجد فى حياة كل مخترع مرموق - شخص إدارى يعتنى به ويسوّق لأعماله! وكذلك فى حياة كل مبدع وبالتالى، نشأت وظيفة وتخصص مدير الأعمال - أو الشركات الداعمة للأبحاث فى أى مجال، وذلك لأن الداعمين يعرفون كيف يحولون أحلام وإبداعات المفكرين والمؤلفين والمخترعين والفنانين إلى سلعة تباع، ولكن ليس بالضرورة أن يكون المبدع - تاجر جيد - بل قلما وجدت فى أرض الواقع - لإختلاف طريقة التفكير والأهداف. والله الموفق د/خالد طاحون
  2. الأبنة الكريمة: يتم تصميم المشاريع (تخطيط المشاريع) تبعاً لخطوات علمية مدروسه ومتتابعة - تزيد أو تنقص حسب مجال المشروع وحجمه، وهى كالتالى: - تحديد الفكرة (نوع وطبيعة المشروع). - عمل بحث عن المشاريع المشابهة ودراستها بشكل تحليلى أو علمى (حسب الخبرة أو مدى توفر المعلومات). - عمل تقرير تحليلى لفكرة المشروع عامة - مع الإضافات الجديدة المبتكرة أو الخاصة إن وجد. - التحليل التجزيئى للفكرة الكاملة من الخطوة السابقة، بمعنى أن التحليل الكامل تم الإنتهاء منه - وهنا يجب علينا تقسيمالتحليل السابق إلى مجموعة أقسام وتخصصات متتالية كخطوات تنفيذية متوازية أو متسلسلة - أو كلاهما (حسب المشروع) - التخطيط للخطوات التنفيذية وعمل دراسة مالية وزمنية لكل خطوة - حتى يمكن حساب التكلفة العامة والتخصصات المطلوبة والأوراق القانونية والتصاريح المصاحبة للتنفيذ، ومعرفة مدة تنفيذ المشروع ككل. - البدأ بخطوات التنفيذ بترتيبها وحسب الخطة المالية والزمنية - وإختبار كل مرحلة تنفيذ بتحديد مدخلاتها ومخرجاتها وإختبار النتائج. - أثناء إقتراب الإنتهاء من التنفيذ - يجب التخطيط لكيفية التسويق والدعاية للمشروع - وتحديد الميزانية لذلك - والجهات التى سيتم التعاقد معها من أجل التسويق والإعلان - حتى تنطلق حملة التسويق والإعلان قبل إنطلاق المشروع بقليل أو أول ماينطلق - ويجب تكثيف الإعلان والتسويق فى الفترة الأولى - ثم بعد ذلك ممكن إستعمال خطة تسويق معتدلة ومتساوية على مدار العام - أو موسمية. - وإن كان مشروع ربحى - فيجب أن يتضمن هذا التخطيط لسياسة تسعير مبنية على وسيلة ومصدر وطريقة الحصول على السلعة أو الخدمة المراد بيعها - أى تكلفة الحصول على المنتج النهائى وبالتالى تحديد سعره - وعدم الإعتماد على مصدر واحد حتى لايسقط المشروع بتوقفه عن التوريد - يجب حساب تكاليف التشغيل الدورية (Overheads) - وتحميلها على تكلفة الوحدة الواحدة من السلعة المباعة - حتى لاينتج عن غفلانها ربح وهمى. الموضوع كبير ومتشعب ومتعدد - وماذكرته مجرد رؤوس مواضيع - يجب القراءة فيها - أو الإستعانة بخبير علمى أو عملى. بالتوفيق. د/خالد طاحون.
  3. يتوقف هذا على رغبة الشركاء بإحدى الإختيارات التالية: - هل سيكون بزيادة رأس المال فقط - وبالتالى حساب حصته من مجموع رأس المال بالنسبة المئوية وكمثال: رأس المال الحالى 250000 - الشريك السادس سيزيد رأس المال بزيادة قدرها 70000 إذا حصة الشريك الجديد = (70000 × 100) ÷ 320000 والناتج هنا = 21.875 % حصة الشريك الجديد السادس ---------------------- أما إذا كانت شراكته بالمال + خبرة أو مجهود أو كلاهما - فنقوم أولاً بحساب مجهودة أو خبرته كم تساوى/يساويان فى المشروع (مثلاً 100000) - ونجمع عليهم رأس ماله المضاف (100000+70000=170000) - ثم نحسب شراكته بالمعادلة السابقة كالتالى رأس المال النهائى 170000 + 250000 = 420000 حصة الشريك الجديد = (170000 × 100) ÷ 420000 = 40.48% ------------------------- أما إذا إتفق الشركاء على عدم زيادة رأس المال (250000) - فعلى الشريك الجديد الدخول بالمبلغ الذى يريده - ويتم تقسيم هذا المبلغ على الشركاء الخمسه، كلِ حسب نسبة شراكته - وحساب نسبة الشريك الجديد حسب المبلغ الذى دفعه بالمعادلة نفسها. بالتوفيق.
×
×
  • أضف...