اذهب إلى المحتوى

خالد طاحون

الأعضاء
  • المساهمات

    3
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • عدد الأيام التي تصدر بها

    3

آخر يوم ربح فيه خالد طاحون هو يونيو 14 2017

خالد طاحون حاصل على أكثر محتوى إعجابًا!

آخر الزوار

لوحة آخر الزوار معطلة ولن تظهر للأعضاء

إنجازات خالد طاحون

عضو مبتدئ

عضو مبتدئ (1/3)

3

السمعة بالموقع

  1. الإبن الكريم: الإختراع هو عمل إبداعى مبنى على علم أو قراءة أو تتلمذ أو هوايه وبحث أو خبرة بيئية. والعمل الإبداعى يندرج تحت الخيال الواسع - وبالتالى يمكننا أن نقول أنّه تخصص فنّى! ونادراً مايكون الفنان بعقليته المتحمسة وخياله الواسع الذى هو أساس إبداعه - قادرا على إيجاد الوقت والقدرة على تهيئة نفسه ليكون عقلية محللة - تاجرة - ذات نظرة إقتصادية وإدارية، فهذا تخصص آخر قلما يجتمع مع شخصية الفنّان - ولكنه غير مستحيل. فقد يتعرض المخترع (الفنّان) لإكتساب خبرة فى مجال معين - تتسبب فى تدريب مخه على العقلية الإدرارية الواقعية المحللة للأمور بشكل واقعى - وهنا تبدأ رحلته فى الطريق لإدارة النجاح - والتى صفاتها لاتتماشى بشكل صحى مع صفة الإبداع والخيال الواسع. لذا قد تجد فى حياة كل مخترع مرموق - شخص إدارى يعتنى به ويسوّق لأعماله! وكذلك فى حياة كل مبدع وبالتالى، نشأت وظيفة وتخصص مدير الأعمال - أو الشركات الداعمة للأبحاث فى أى مجال، وذلك لأن الداعمين يعرفون كيف يحولون أحلام وإبداعات المفكرين والمؤلفين والمخترعين والفنانين إلى سلعة تباع، ولكن ليس بالضرورة أن يكون المبدع - تاجر جيد - بل قلما وجدت فى أرض الواقع - لإختلاف طريقة التفكير والأهداف. والله الموفق د/خالد طاحون
  2. الأبنة الكريمة: يتم تصميم المشاريع (تخطيط المشاريع) تبعاً لخطوات علمية مدروسه ومتتابعة - تزيد أو تنقص حسب مجال المشروع وحجمه، وهى كالتالى: - تحديد الفكرة (نوع وطبيعة المشروع). - عمل بحث عن المشاريع المشابهة ودراستها بشكل تحليلى أو علمى (حسب الخبرة أو مدى توفر المعلومات). - عمل تقرير تحليلى لفكرة المشروع عامة - مع الإضافات الجديدة المبتكرة أو الخاصة إن وجد. - التحليل التجزيئى للفكرة الكاملة من الخطوة السابقة، بمعنى أن التحليل الكامل تم الإنتهاء منه - وهنا يجب علينا تقسيمالتحليل السابق إلى مجموعة أقسام وتخصصات متتالية كخطوات تنفيذية متوازية أو متسلسلة - أو كلاهما (حسب المشروع) - التخطيط للخطوات التنفيذية وعمل دراسة مالية وزمنية لكل خطوة - حتى يمكن حساب التكلفة العامة والتخصصات المطلوبة والأوراق القانونية والتصاريح المصاحبة للتنفيذ، ومعرفة مدة تنفيذ المشروع ككل. - البدأ بخطوات التنفيذ بترتيبها وحسب الخطة المالية والزمنية - وإختبار كل مرحلة تنفيذ بتحديد مدخلاتها ومخرجاتها وإختبار النتائج. - أثناء إقتراب الإنتهاء من التنفيذ - يجب التخطيط لكيفية التسويق والدعاية للمشروع - وتحديد الميزانية لذلك - والجهات التى سيتم التعاقد معها من أجل التسويق والإعلان - حتى تنطلق حملة التسويق والإعلان قبل إنطلاق المشروع بقليل أو أول ماينطلق - ويجب تكثيف الإعلان والتسويق فى الفترة الأولى - ثم بعد ذلك ممكن إستعمال خطة تسويق معتدلة ومتساوية على مدار العام - أو موسمية. - وإن كان مشروع ربحى - فيجب أن يتضمن هذا التخطيط لسياسة تسعير مبنية على وسيلة ومصدر وطريقة الحصول على السلعة أو الخدمة المراد بيعها - أى تكلفة الحصول على المنتج النهائى وبالتالى تحديد سعره - وعدم الإعتماد على مصدر واحد حتى لايسقط المشروع بتوقفه عن التوريد - يجب حساب تكاليف التشغيل الدورية (Overheads) - وتحميلها على تكلفة الوحدة الواحدة من السلعة المباعة - حتى لاينتج عن غفلانها ربح وهمى. الموضوع كبير ومتشعب ومتعدد - وماذكرته مجرد رؤوس مواضيع - يجب القراءة فيها - أو الإستعانة بخبير علمى أو عملى. بالتوفيق. د/خالد طاحون.
  3. يتوقف هذا على رغبة الشركاء بإحدى الإختيارات التالية: - هل سيكون بزيادة رأس المال فقط - وبالتالى حساب حصته من مجموع رأس المال بالنسبة المئوية وكمثال: رأس المال الحالى 250000 - الشريك السادس سيزيد رأس المال بزيادة قدرها 70000 إذا حصة الشريك الجديد = (70000 × 100) ÷ 320000 والناتج هنا = 21.875 % حصة الشريك الجديد السادس ---------------------- أما إذا كانت شراكته بالمال + خبرة أو مجهود أو كلاهما - فنقوم أولاً بحساب مجهودة أو خبرته كم تساوى/يساويان فى المشروع (مثلاً 100000) - ونجمع عليهم رأس ماله المضاف (100000+70000=170000) - ثم نحسب شراكته بالمعادلة السابقة كالتالى رأس المال النهائى 170000 + 250000 = 420000 حصة الشريك الجديد = (170000 × 100) ÷ 420000 = 40.48% ------------------------- أما إذا إتفق الشركاء على عدم زيادة رأس المال (250000) - فعلى الشريك الجديد الدخول بالمبلغ الذى يريده - ويتم تقسيم هذا المبلغ على الشركاء الخمسه، كلِ حسب نسبة شراكته - وحساب نسبة الشريك الجديد حسب المبلغ الذى دفعه بالمعادلة نفسها. بالتوفيق.
×
×
  • أضف...