امال فراج

الأعضاء
  • المساهمات

    3
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السُّمعة بالموقع

0 Neutral
  1. تعتبر الصور سلعة كغيرها من السلع التي يمكن أن تباع وتشتري عبر الإنترنت وهناك منصات تشبه المتاجر الإلكترونية تقوم بعرض هذه الصور للبيع، وبالمقابل يقوم أصحاب المواقع أو المدونات أو المصممين بالدخول إلي تلك المواقع لشراء الصور وإستخدامها في أغراض متعددة كعمل اللوحات أو الكتالوجات أو المواقع الإلكترونية أو صناعة المحتوي بشكل عام. و التصوير عموما يعد فناً من الفنون التي يهتم بها معظم الناس حتي غير المصورين، والصور أو المواد المرئية عموماً هي الخطوة الأولي في نجاح المحتوي المتعلق بأي مجال فزوار أي موقع ينجذبون دائماً للصور أولاً ثم المحتوي. والأمر يعود إليك في إختيار التخصص في جانب من جوانب التصوير المتعددة مثل تصوير الأطعمة والمأكولات والمنتجات بشكل عام، أو تصوير الطبيعة أو الأماكن السياحية أو المنشآت إلي غير ذلك من أنواع التصوير المثيرة والمتعددة. أو يمكنك عدم التخصص و إلتقاط جميع أنواع الصور في كل المجالات. ابرز المواقع التي يمكنك عرض صورك الاحترافيه عليه للبيع هي موقع Fotolia موقع Shutterstock Alamy وغيرهم من المواقع المتخصصه في ذلك.
  2. تصوير المنتجات Product Photography هو عبارة عن إستخدام أدوات وتقنيات معينة لإلتقاط صور متعددة تظهر جوانب المنتج أو المنتجات لتظهر بجودة تجذب المشتري وتجيب عن كل تساؤلاته حول المنتج من ألوان وأحجام وجودة تصنيع. وهناك مقولة مشهورة بالإنجليزية “A Photo Says Thousand Words” أي الصورة تقول ألف كلمة. وتعتبر الكاميرا هي الأداة الأولي من حيث الأهمية في مسألة التصوير، يليها الإضاءه من حيث الاهميه وليس من الضروري أن تكون كاميرا إحترافية فإذا كان المتوفر لديك هو هاتفك الذكي فيفضل التصوير بكاميرا لاتقل جودتها عن ١٢ ميجا بكسل، أما من حيث الإعدادات فمثلاً هواتف كهواتف سامسونج جالاكسي S6 فما فوق بها إعدادات التصوير الإحترافي Pro Settings التي يمكن من خلالها ضبط التصوير بدقة 4K، ويمكن كذلك ضبط الISO والShutter Speed وبعض الإعدادات الأخري تماماً كالكاميرات الإحترافية. وهذه الإعدادات يتم ضبطها بحسب الإضاءة المتوفرة، فإذا كانت الإضاءة كافية فلا توجد حاجة لضبط الكثير من الإعدادات ويمكن تركها بالإعدادات التلقائية، أما في حالة الإضاءة الضعيفة فسيكون من الأفضل زيادة الISO قدر الإمكان إلي ٣٢٠ وتقليل الShutter Speed لتمكين العدسة من تجميع أكبر قدر ممكن من الإضاءة والعكس في حالة الإضاءة الساطعة. وبجانب ماذكرنا من ضبط الإعدادات لابد من وضع هذه الأشياء في الإعتبار عند التصوير بهاتفك الذكي: لاتستخدم الفلاش لاتستخدم التقريب Zoom لاتقطع الصور Crop قم بتثبيت الهاتف لاتستخدم الكاميرا الأمامية اما بالنسبه للإضاءة Lightening أدوات الاضاءة الإضاءة الطبيعية تعد الإضاءة أهم العوامل المؤثرة في إلتقاط الصور المتميزة، ولايوجد أفضل ولا أقوي من الإضاءة الطبيعية التي تتمثل في ضوء الشمس، فإذا كان هذا متاحاً فهو أفضل ولن تحتاج لأي نوع من أدوات الإضاءة ماعدا العاكس Reflector في بعض الأحيان لوضع المنتج بينه وبين ضوء الشمس لعكس كمية أكبر من الإضاءة علي المنتج. وملخص اهم الاشياء التي تعيرها انتباها او يكون من المفيد جدا الاطلاع عليها او اخذ دورات مختصه بها هي أن لصورة المتميزة تساوي كاميرا + إضاءة كافية + حامل الكاميرا + خلفية بيضاء حيث أن الخلفيات البيضاء تظهر المنتج بشكل أوضح، والصندوق الذي يطلق عليه Light Box يفضل أيضاً أن يكون باللون الأبيض، ويجب أن لايكون في الخلفية شئ يشتت إنتباه المتسوق عن الغرض الأساسي الذي تم من أجله إلتقاط الصور والمتمثل في إبراز المنتج ذاته.
  3. يعتبر هذا إنجاز رائع و هو إجتياز اصعب خطوه وهي النجاح في تقديم اول عرض و قبوله من قبل العميل الاول لك. الان عليك ان تركز على تلك المهارة التي استخدمتها مشروعك الاول وقم بتنميتها وتطويرها بشكل دائم. بل عليك أن تقوم بالتركيز عليها بشكل مكثف في البداية، لتصل إلى مرحلة استخدامها بشكل فعال. عليك بعد ذلك أن تتابع كل جديد يتعلق بهذه المهارة كما يجب عليك أن تقوم بتطويرها بشكل دائم ومستمر. من المتعارف عليه لدى المستقلين أن المهارة التي لا يتم متابعتها كل شهر مرة على الأقل معرّضة للتقادم، وبالطبع هذا ليس قانون حتمي، لكنه منطقي في ظل التغيرات الدائمة والتقنيات التي يمكن استغلالها دائمًا في زيادة الإنتاجية والكفاءة في العمل مهما كانت المهارة التي يتم استخدامها. لا مانع من العمل التطوعي لبناء نموذج لأعمالك مميز. مثلا في حال كنت مصممًا، فابدأ بعمل تصاميم دون طلب من عميل معين، ابني معرضًا لأعمالك على موقع معين مشهور بشكل يعكس اهتمامك واحترافيتك في العمل. قم ببناء شبكة من العلاقات مع المستقلين الآخرين ضمن مجال اختصاصك أو غير مجال، حاول أن تستفيد من خبراتهم وتعلم منهم أساليب وتقنيات العمل، وحاول أن تستشيرهم وتأخذ بنصائحهم إن لزم الأمر. وبالطبع لا تنسَ أن تبني شبكة من العملاء المحتملين أو الشركات التي تطمح للعمل معها، ركز على متطلباتهم واحتياجاتهم وادرسها جيدًا، وضعها في اعتبارك أثناء تقديم خدماتك أو عرضها عليهم.