10 أسباب تدفع المسوقين إلى الاهتمام بالتسويق على Snapchat


Mohammad S. Dayoub

لقد كان جيل الألفية (الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا) يحلم بتطبيق مثل سناب شات، حيث يمكنهم مشاركة المحتوى الذي يعجبهم ومن ثم تركه يختفي خلال ثوانٍ. إنه مثالي بالنسبة لنا كأشخاص مشغولين ومشتتين دائمًا. حيث يمكننا مع سناب شات استهلاك قطع صغيرة جدًا من المحتوى للتسلية أو التعلم، ومن ثم متابعة أعمالنا.

snapchat-marketing.png

لماذا تسوق لعلامتك التجارية على سناب شات إذا كنت ستنال انتباه جمهورك لثوانٍ معدودة فقط؟ إذا تمكنت من ترك أثر خلال هذه الثواني، ستكون قد نجحت في جذب انتباه جمهور قد يكون من المستحيل تقريبًا جذب انتباهه. ﻷنك ستكون قد فعلت ذلك خلال الوقت الذي يكون فيه كل اهتمامهم منصبًا على التواصل مع أصدقائهم.

إذا كنت لا تزال تعتقد أن التسويق على سناب شات إهدار للوقت فأنت مخطئ، وإليك هذه الأسباب العشرة التي توضح لماذا:

1. سناب شات وسيلة سريعة للوصول إلى جمهور ضخم وفعال

في العام 2015، قام 100 مليون مستخدم يومي بنشر 6 مليارات فيديو يوميًا على snapchat مع 7 مليارات مشاهدة ليقترب من عدد مشاهدات الفيس بوك التي تبلغ 8 مليار مشاهدة من قبل 1.55 مليار مستخدم.

ولا نتحدث هنا عن أي نوع من المستخدمين، وإنما عن جيل الألفية - الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا والذين -على سبيل المثال- يشكلون لوحدهم ربع عدد سكان الولايات المتحدة. أي ثمانون مليون أمريكي تبلغ قوتهم الشرائية 200 مليار دولار. حيث يبحث جيل من الأشخاص المؤثرين مع أولئك الأكبر والأصغر منهم عن آخر صيحات الموضة، الطعام، الموسيقى، الثقافة والتقنية.

وفقًا لـComScore ليس من المفاجئ معرفة أن جيل الألفية يقضون 86 ساعة شهريًا في استخدام تطبيقات الهواتف الذّكيّة، أي أكثر ب 23 ساعة من نظرائهم الأكبر سنًا. ومن بين هؤلاء، لدى سناب شات سادس أعلى تواجد لمستخدمي جيل الألفية بين تطبيقات الموبايل بنسبة 76% مما يعني أن التطبيق ومحتواه يحوز على انتباههم.

1- top 20 app with highest concentration of millennial users .png

تدرك العلامات التجارية حاليًا الفرصة التي يوفرها سناب شات. ووفقًا لموقع eMarketer قامت Cowen and Company باستطلاع رأي أهم مشتري الإعلانات في الولايات المتحدة حول ما هي منصة التواصل الاجتماعي التي يتوقعون أن تكون وجهتهم الإعلانية في العام 2016، وأظهرت النتائج تصدر سناب شات للقائمة بنسبة 22% ويلها كلًا من انستغرام وبنترست بنسبة 12%.

قامت شركة Conde Nast التي تغطي أحداث كبيرة مثل عروض الأزياء وحفلات Teen Vogue بالتعاقد مع سناب شات لإرسال سنابات ترويجية خلال التغطية المباشرة للأحداث Live Stories، وتتشارك الأرباح مع سناب شات عندما يفتح مستخدمو جيل الألفية هذه السنابات.

يعمل سناب شات حاليًا على جعل الإعلان أسهل من خلال بناء واجهة برمجية API لشركائه، ومن المتوقع أن تكون جاهزة للاختبار في ربيع العام الجاري.

2. تم إضافة وظيفة الدردشة للتطبيق مما يجعله مرغوبا بشدة

وفقًا لموقع The Verge يعمل سناب شات على واجهة جديدة للدردشة، مما سيجعله يبدو أكثر شبهًا بتطبيقات المراسلة التقليدية. وبما أن عدد الشباب على فيس بوك يتناقص بشكل مستمر (تقول بعض التقديرات أن مليون مراهق يتركون المنصة سنويًا)، يبدو الأمر وكأن هؤلاء ينتقلون إلى سناب شات.

image02-2-576x1024.png

طالما يعتمد المستخدمون بالفعل على التطبيق للتواصل مع أصدقائهم على المنصة فلماذا لا يتم إضافة وظيفة للتطبيق تحل محل الرسائل النصية sms؟ مما يجعل سناب شات التطبيق الأكثر شيوعًا بين الشباب لجميع أنواع الاتصالات.

و بالنسبة للعلامات التجارية، فهذا يعني أنه يجب أن يكونوا حاضرين بقوة على المنصة التي قد تكون وسيلة الشباب الأساسية لإجراء الاتصالات الثنائية peer-to-peer communication.

3. قريبا جدا، لن يكون التطبيق "للمراهقين فقط"

وفقًا لـ ComScore فقد وصل سناب شات إلى 15% من البالغين في الولايات المتحدة في النصف الثاني من العام 2015. كما أفادت Jessi Hempel في تقرير على موقع Wired:

اقتباس

"قبل عدة سنوات، قامAndrew Lipsman نائب رئيس التسويق والرؤى فيComScore بتحليل التدفق traffic إلى فيسبوك وماي سبيس في محاولة لمعرفة متى بدأت كل شبكة في إحداث التأثير. بالنسبة لفيس بوك فقد بدأت تنال شعبيتها في العام2007 عندما وصلت إلى 15% من مستخدمي الإنترنت البالغين في الولايات المتحدة. أما سابقتها ماي سبيس، فقد بدأت تصبح جزءً من الثقافة الشعبية في العام 2006 عندما وصلت إلى أكثر من 20% بقليل."

وفي حال كرّر التاريخ نفسه كما يحدث غالبًا فإن سناب شات على وشك أن يصبح شعبيًا، حيث يشكل البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و44 عامًا 13% من مستخدمي المنصة، ومن المتوقع أن يصلوا إلى 15% بحلول أيلول/سبتمبر 2016.

إن نسبة استخدام كبار جيل الألفية Older millennials (الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 27 و34 عامًا) والأشخاص من الجيل اكس (المولودين بين عامي 1960-1970) للتطبيق تزداد بشكل متسارع. حيث شهد العام المنصرم نموًا بنسبة 59% ليصل إلى 40.3 مليون مستخدم بالغ في الولايات المتحدة (اعتبارًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2015) و69% من هؤلاء البالغين تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عامًا.

هناك تكهنات بعدم حدوث ذلك ﻷن واجهة المستخدم معقدة للغاية بالنسبة للمستخدمين كبار السن. لكن هذا ما قاله الناس عن الفيسبوك في العام 2007، ويتواجد حاليًا على الفيسبوك 73% من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و49 عامًا. لذلك استفد من ميزات الإعلان باكرًا قبل أن تمتلئ المنصة بالإعلانات والعلامات التجارية الأخرى.

4. الجمهور متفاعل للغاية

يبلغ معدل فتح الرسائل الإلكترونية في النشرات البريدية 25%، وفي المقابل قال Gary Vaynerchuk أنه في حال كان لديك 1000 متابع على سناب شات فإن 900 منهم سيشاهدون قصصك. كما قالت Taco Bell أن 80% من متابعيهم ال 200 ألف على سناب شات يفتحون سناباتهم.

كان لدى سناب شات 100 مليون مستخدم نشط يوميًا في العام 2015، ساهم 65% منهم فعليًا في نشر المحتوى -السنابات والقصص- من تلقاء أنفسهم. وهذا تفاعل مرتفع ومذهل بالنسبة لتطبيق هاتف ذكي وشبكة اجتماعية. إذا كنت تبحث عن جمهور تستطيع أن تحوز على انتباهه لمدّة captive audience فسناب شات هو المكان المناسب.

5. وسيلة ممتعة وفعالة لعرض ثقافة شركتك

أصبح سناب شات من أهم الأدوات الاجتماعية بالنسبة لوكالات الإعلان، بدءًا من التوظيف recruiting وصولًا إلى الظفر بأعمال تجارية جديدة. إذا كانت وكالات الإعلان (الأشخاص الذين توظفهم لتسويق عملك التجاري) ترى قدرة المنصة، فلماذا لا تفعل ذلك بنفسك حالًا؟

استفد من سرعة عرض المحتوى في المنصة لعرض محتوى ممتع. كما يسمح سناب شات للعلامات التجارية خلق علاقة مع جمهورها من خلال عرض محتوى مضحك، عفوي أو ممتع. يمكنك إجراء محادثة مع جمهورك بدلًا من التسويق لهم، الأمر المفضلّ بشكل كبير بالنسبة للعملاء المحتملين.

6. يقدم طريقة جديدة لإخبار جمهورك بالأخبار الهامة والتوجهات العامة

إذا كنت تحاول بناء وعي حول علامتك التجارية، فإن الاهتمام بإضافة قيمة مع محتوى جديد هو مفتاح النجاح، ويقدم سناب شات طريقة تفاعلية للقيام بذلك.

بدأت Giant Spoon الشهر الماضي بطرح بيانات تسويق رقمي موجزة وعشوائية بواسطة سناب شات، حيث نشروا فيديوهات سريعة لموظف يحلل الإحصائيات على سناب شات.. لذلك في المرة القادمة التي ترغب فيها بمشاركة إحصائيات مهمة على تويتر، جرب نشر فيديو على سناب شات أولًا.

7. يمكنك من إرسال فيديو تفاعلي إلى الجمهور بشكل مباشر

يمكن أن يتطلب إرسال رسائل فيديو شخصية وسريعة إلى العملاء جهدًا كبيرًا. لكن تخيل أن تكون قادرًا على حل مشكلة خدمة العملاء، الإجابة على الأسئلة، الإعلان عن الفائز في المسابقة، مباشرةً وخلال ثوانٍ.

بالطبع لا يمكنك القيام بذلك مع كل العملاء. لكن على أية حال، إن التفاعل مع العملاء المناسبين يمكن أن يكون له تأثير كبير على علامتك التجارية. في حال تفاعلت شركتك المفضلة معك بشكل مباشر، ألن تخبر جميع أصدقائك بذلك؟

إن ميزة دردشة الفيديو في سناب شات مصممة لتكون من أسرع وأكثر الطرق عفوية لبدء محادثة فيديو. مما يجعل الإنفاق على زيادة التفاعل مع الجمهور محدودًا. بالإضافة إلى كونها طريقة ممتعة للتواصل مع جمهورك. إن إرسال رسائل فيديو ممتعة تجعل الأمر يبدو كتسلية أكثر من كونه عمل (ملاحظة: يجب أن يكون ذلك مدروسًا بعناية).

8. إنه منصة عظيمة للتسويق المؤثر

لدى سناب شات دور مهم في التسويق المؤثر Influencer marketing، ومن وجهة نظري الخاصة أعتقد أنه مكان عظيم للتواصل مع الأشخاص المؤثرين، الذين هم بالتأكيد يستخدمون المنصة.

وبالإضافة إلى إمكانية التواصل مع المشاهير بسهولة كبيرة على سناب شات، لديهم أيضًا جمهور ضخم ومعجبون أوفياء ينتظرون سناباتهم أو قصتهم التالية. لذلك أقم علاقة شراكة مع المشاهير لينشروا سنابات عن منتجك أو خدمتك.

9. إنه يغير طريقة تواصلنا

كما أشرت مسبقًا، لقد أصبح سناب شات بسرعة جامعًا لمعظم اتصالات الشباب، فهم يستخدمونه لمشاركة الصور والفيديو (وقريبًا النصوص) أكثر من أي منصة أخرى. إضافة إلى أنه يغيّر طريقة تواصلنا عن طريق التركيز على التواصل اللحظي والتخلص من أكوام الإشعارات المكدسة.

في سناب شات، الإشعارات التي يُرسلها التطبيق لا تخبرك فيما إذا كنت قد تلقيت سناب أو دردشة، إنها تظهر فقط اسم الصديق الذي يريد لفت انتباهك. وبدلًا من استلام تنبيهات قراءة الرسائل، ستعرف أنه تمت قراءة الرسالة عندما تختفي من المحادثة (لكن يمكنك الضغط على نصوص معينة لحفظها).

عليك العمل على أن يكون عملك التجاري حاضرًا بقوة على المنصة إلى جانب التخطيط لإبراز علامتك التجارية، والأمر الأكثر أهمية هو أن تكون متناغمًا مع جمهورك وترغب في بناء علاقة وثيقة معهم.

10. لن يضيع محتواك في أوقات الذروة

على نقيض معظم شبكات التواصل الاجتماعي التي ترسل كميات كبيرة ومتتالية من المحتوى بشكل متواصل بحيث لا يراها أو يتجاوزها المستخدم. فإن إرسال المحتوى في سناب شات يشبه إرسال بريد إلكتروني إلى صندوق الوارد لشخص ما، لكن الناس يفتحون هذه الرسائل فعلًا. لذلك لن تقلق على ضياع محتواك في زحام المنشورات أو انتهاء فترة صلاحيته. ستبقى سناباتك في صندوق الوارد حتى يفتحها أصدقائك أو معجبوك. إنها طريقة فعالة جدًا لبناء علاقة وثيقة مع جمهورك.

اختر ما يناسبك

قد لا تكون كل شبكة اجتماعية أو أداة مناسبة لك، لذلك من السليم أن تجرب استراتيجية جديدة لتعرف ما الذي ينجح معك وما الذي لا يناسبك. إن كونك منفتحًا وتخطط للمستقبل سيجعلك دائمًا متقدم بخطوة على منافسيك. يمكنك التفكير بشكل استراتيجي من دون وضع استراتيجية طويلة الأمد لكل شيء. فقط ابدأ بنشر المحتوى وتجريب المنصة.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Ten 10 reasons why marketers should take Snapchat seriously.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن