اذهب إلى المحتوى

دليلك الشامل للتسويق عبر البريد الإلكتروني


Mohammad Hout

لدى الشركات التقنيّة خياراتٌ عديدةٌ من استراتيجيات التسويق الداخلي لتوليد عملاءَ محتملين وتنمية أعمالهم، ولكن لا شيءَ أفضل من التسويق عبر البريد الإلكتروني، فوفقًا لأحدث الأبحاث، يُحوّل التسويق عبر البريد الإلكتروني المستلمين إلى عملاءَ محتملين بمعدّل 2.9%، وهذه نتيجةٌ رائعةٌ موازنةً بـ 1.4% كمعدّل تحويلٍ ناتجٍ عن زيارات البحث العضوي، و1.22% كمعدّل تحويلٍ ناتجٍ عن وسائل التواصل الاجتماعي، إذ أنه من الواضح أن هناك فرصةً كبيرةً للنمو، حيث تستطيع شركات التقنيّة التي لديها استراتيجية تسويقٍ جيّدةٍ استخدام البريد الإلكتروني مثل أداةٍ فعالةٍ لتوليد العملاء المحتملين وزيادة المبيعات وتعزيز العلاقات. ستتعلّم في هذا المقال كيفيّة تسويق المنتجات التقنيّة عبر البريد الإلكتروني، لتتمكّن من الاستفادة من قوة رسائل البريد الإلكتروني وتحصل على النتائج التي تريدها.

1. حدد جمهورك المستهدف

إذا كنت لا تعرف من هو جمهورك المُستهدف، فستُواجه صعوبةً في إنشاء قائمةٍ للمشتركين بالبريد الإلكتروني؛ لهذا خذ الوقت الكافي لتحديد جمهورك المُستهدف، إما من بياناتك الحاليّة أو عن طريق إجراء بحثٍ شاملٍ، وضَع في حسبانك أن جمهورك المُستهدف قد يتغيّر اعتمادًا على نوع حملة البريد الإلكتروني التي تُديرها، أي أنّك بحاجةٍ إلى تحديد الخصائص الديموغرافية لكل جمهورٍ تُوظّف له جهدًا تسويقيًا، لذا فكّر في القائمة أو الشريحة المحدّدة التي تستهدفها حملتك قبل متابعة بقيّة الخطوات.

2. قايض أفضل محتوى لديك بعناوين البريد الإلكتروني

خطوتك التالية هي حصر الأصول التي لديك، لاختيار أو تطوير أفضل محتوًى بهدف مقايضته بعناوين البريد الإلكتروني الخاصّة بجمهورك، ومن المحتمل أن تكون لديك كميةٌ كبيرةٌ من المحتوى المميّز في مكتبتك فعليًا. إذا كنت ممّن يُمارس نشاطًا تجاريًا منذ فترةٍ لا بأس بها، لذا اختر أفضل أجزاء المحتوى التي يُمكن أن تجذب اهتمام جمهورك المستهدف وتُشجّعه على تحميلها، أو يُمكنك تطوير محتوًى جديدٍ لتلبية احتياجات حملتك التسويقيّة عبر البريد الإلكتروني؛ لنفترض على سبيل المثال أن شركتك تُوفّر تخزينًا سحابيًا للشركات والمؤسسات، يُمكنك عندها إنشاء دورةٍ تدريبيةٍ عبر الإنترنت تشرح فيها كيفيّة استخدام منتجك، ونشرها على موقعك، بحيث تُقيّد الوصول إلى هذه الدورة التدريبيّة حتى يُدخِل زائر الموقع معلومات الاتصال الخاصّة به، وبمجرّد فعله ذلك، سيُضاف تلقائيًا إلى قائمتك البريديّة.

3. إضفاء الطابع الشخصي على عملية التسجيل

يتوقّع المستهلكون في هذه الأيام أن تُقدّم العلامات التجاريّة محتوًى ومنتجاتٍ ذات صلةٍ باهتماماتهم، وهذا ينطبق على كل جانبٍ من جوانب التسويق، بما فيها رسائل البريد الإلكتروني؛ ولهذا السبب، من المهم وأكثر من أيّ وقتٍ مضى، أن يتم التركيز على تخصيص عملية الاشتراك، لأن ذلك سوف يُساعدك على تقسيم جمهورك منذ البداية، وأسهل طريقةٍ لفعل ذلك هي عبر تضمين أسئلةٍ اختياريةٍ في استمارة التسجيل؛ أي على سبيل المثال، إذا كانت شركتك التقنيّة تُركّز على البحث عن الوظائف المحليّة، فيُمكن أن يكون أحد الأسئلة التي تسألها في استمارة التسجيل هي "ما هو مجال العمل المهتم به؟" بناءً على إجابة المشترك، ستتمكّن من إنشاء حملة بريدٍ إلكترونيٍ مخصّصةٍ مع محتوًى وعروضٍ ذات صلةٍ بأفرادٍ مختلفين.

اقتباس

نصيحة للمحترفين: استغل الفرصة وأضف أسئلةً إلى الرسالة الترحيبيّة التي تُرسلها للمشترك الجديد.

يُمكنك أيضًا إضافة أسئلةٍ إلى رسالة البريد الإلكتروني الترحيبيّة التي تُرسلها بعد فترةٍ من اشتراك شخصٍ ما في قائمتك، وهذا الأمر له فائدةٌ إضافيةٌ تتمثّل في طمأنة عملائك أنّك ملتزمٌ بتخصيص تجربتهم وتزويدهم بالمحتوى والمنتجات الأكثر صلةً باهتماماتهم، ثم استخدم إجابات الأسئلة لمعرفة كيف تُقسمهم في القوائم المناسبة.

4. أرسل الأنواع الصحيحة من رسائل البريد الإلكتروني

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يُمكنك من خلالها استخدام رسائل البريد الإلكتروني في شركتك، على سبيل المثال، قد تُرسل رسائل بريدٍ إلكترونيٍ لعدّة أهداف، ومنها:

  • الترحيب بالمشتركين لديك.
  • شكرهم على تحميل المحتوى.
  • مشاركة أخبار الشركة.
  • توجيههم إلى مدونةٍ جديدةٍ أو منشورٍ على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • دعوتهم إلى ندوةٍ عبر الإنترنت أو مؤتمرٍ افتراضيٍ أو أحداثٍ أخرى.
  • أو أن تسأل ببساطةٍ عن أحوالهم.

حيث تعتمد أنواع الرسائل التي تُرسلها على هُوية العميل والمرحلة التي وصل إليها في عملية البيع، وهذا يعني أنه يجب عليك تقسيم المشتركين إلى قوائمَ على نحوٍ صحيح وتخصيص الرسائل التي ترسلها حتى تكون أكثر صلةً باهتمامات المستلمين، ويكمُن السر في إعطاء تجربةٍ مقنعةٍ مع كل رسالةٍ تُرسلها، مهما كان الهدف الذي تسعى إليه، لهذا فأنت بحاجةٍ إلى التركيز على جذب المشتركين لاتخاذ الإجراء المرغوب.

5. إرسال الرسائل في الأوقات المثلى

مثلما هنالك رسائل بريدٍ إلكترونيٍ لكل مناسبةٍ، هناك أيضًا وقتٌ مناسبٌ لإرسال رسائل البريد الإلكتروني، حيث تُشير الدراسات إلى أن هناك وقتًا مثاليًا لإرسال رسائل المختصّة بالمجال التقني، فبدلًا من تخمين الأوقات المناسبة والبحث عن أفضل الممارسات عبر النبش في البيانات الإحصائيّة الضخمة، فمن الأفضل لك إجراء بحثك الخاص لتحديد اليوم والوقت والمعدّل المناسبين لجمهورك، وضَع في حسبانك، أنه يجب أن تخطّط لرسائلك، بحيث يتماشى توقيتها مع مكان المشترك في رحلة المبيعات، وذلك بغض النظر عن أوقات الإرسال المثاليّة.

يجب ألا ترسل نفس الرسالة إلى شخصٍ اشترى منتجك للتو وشخصٍ آخر يستخدمه منذ شهور، لذا تأكّد من أن تخطيط بريدك الإلكتروني يأخذ في الحسبان الاشتراكات الجديدة موازنةً بالمشتركين الذين اشتركوا في قائمتك منذ أسابيع أو شهور أو حتى سنوات.

6. استخدم الأتمتة لزيادة الكفاءة

تُعَد أتمتة التسويق أمرًا بالغ الأهمية للشركات العاملة في المجال التقني لتبقى على تواصلٍ مع عملائها المحتملين وترعاهم، حيث تحتاج إلى اختيار أداةٍ مناسبةٍ لأتمتة التسويق لتُساعدك على زيادة كفاءة العمل وبناء نموذجٍ ربحيٍ مستدامٍ يُمكن التنبؤ به، ولحسن الحظ، هناك الكثير من الأدوات المتاحة اليوم لمساعدتك في جَمع العملاء المحتملين، وبناء مسارٍ للتسويق، وتقسيم جهات الاتصال، وتسويقهم باستمرارٍ وبذكاء، ومن هذه الأمثلة عن أدوات أتمتة التسويق التي يُمكن أن تساعدك على تحقيق المزيد في وقتٍ أقلّ هي Hubspot وEloqua وMarketo.

002image.png

المصدر

فأتمتة التسويق التي يُمكن الوثوق بها تُعَد أمرًا مهمًا جدًا للعاملين في مجال التقنية، وذلك لأن دورة المبيعات وما قبل البيع يُمكن أن تستمر لأسابيعَ أو شهورٍ وأحيانًا لسنوات، لذا أنت بحاجةٍ إلى أدوات أتمتةٍ تسويقيةٍ تُساعدك في رعاية وتأهيل وتمرير العملاء المحتملين إلى قسم المبيعات في شركتك بمجرّد أن يكونوا جاهزين، حيث ستُساعدك الأدوات الجيّدة أيضًا على جَمع البيانات حول سلوك المشترك حتى تتمكّن من إنشاء حملات تسويقٍ أقوى وأفضل عبر البريد الإلكتروني.

7. مراقبة الأداء

تتمثّل الخطوة الأخيرة عند إنشاء حملة تسويقٍ ناجحةٍ عبر البريد الإلكتروني في تتبُّع ومراقبة أدائك حتى تتمكّن من إيجاد أفضل الطرق لتحسين نتائجك.

تتبّع المقاييس المهمة، مثل:

  • معدلات الفتح.
  • معدلات النقر.
  • معدل التحويل.
  • معدلات إلغاء الاشتراك.
  • العائد من الاستثمار ROI.

هذا سيُساعدك في تحديد أيّ استراتيجياتٍ قد تُعيقك لتتمكّن من إجراء التغييرات اللازمة، فتُزيد من نجاحك.

واليوم، تأتي منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني مزودةً بميّزات الاستبصار insight والتقارير التي تجعل من السهل فهم كيفية أداء الجوانب المختلفة لحملتك، وذلك حتى تتمكّن من تحسين برنامج حملتك باستمرار، ويُمكنك موازنة مقاييسك بالمعايير العامة للمجالات. الصورة أدناه توضّح نِسب هذه المعايير:

003image.png

المصدر

إذا رأيت أن حملتك مُقصّرةٌ في أدائها، فيُمكنك اتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين نتائجك، مثل إزالة جهات الاتصال غير المشتركة من قائمتك، ويُنصح باستخدام المسح البيئي للنظر إلى عملك بشموليّةٍ وفهمٍ لما إذا كانت المشكلات مرتبطةً ببريدك الإلكتروني فقط، أم بالطريقة التي تُوصّف بها شركتك علنًا؛ ولا تخف من التجربة، حيث ستُساعدك التجربة والخطأ، من خلال اختبار A/B على جوانبَ مختلفةٍ من رسائل البريد الإلكتروني، في العثور على طرقٍ تستطيع من خلالها الحصول على أفضل عائدٍ من حملتك البريديّة.

أمثلة لرسائل تفاعلية من شركات تقنية

فيما يلي بعض الأمثلة من أفضل الشركات التقنيّة. التي يمكنك استخدامها لإلهامك ومساعدتك في تطوير رسائل بريدٍ إلكترونيٍ ذات جاذبيةٍ عاليةٍ.

المثال 1: النطاق وخدمات استضافة الإنترنت.

004image.png

المصدر

يظهر في هذا المثال كيف وضع المعلنون عنوانًا تحفيزيًا لأفضل خدمةٍ مقابل أقلّ سعر، ثم ذكروا مواصفاتٍ ومميّزاتٍ خاصّةٍ بهذه الخدمات، ومن ثم وضعوا زرّ الدعوة إلى إجراء الاتصال بهم لشراء خدماتهم.

المثال 2: متجر للتجارة الإلكترونية.

005image.png

المصدر

يظهر في هذا المثال تخصص البريد الإلكتروني باسم العميل شخصيًا وتهنئته على اختياره مع تقديم خدمة تصميم شعار إضافةً إلى تزويده بتفاصيل حساباته.

المثال 3: تصميم الرسوميات وتطوير صفحات الإنترنت.

006image.png

المصدر

اعتمد معلنو هذا النمط من رسائل البريد الإلكتروني على الصور ذات العلاقة بموضوع الإعلان، إضافةً إلى أسئلةٍ تحفيزيةٍ مع وضع زرّ الدعوة إلى إجراء عملية شراء الخدمة بلونٍ بارزٍ.

نصائح لتنمية قائمتك البريدية

  • النصيحة 1: أرسل رسائل فيديو مخصّصةً للغاية، بحيث تضمن زيادة معدّلات الاستجابة.
  • النصيحة 2: اختر قوالب بريدٍ إلكترونيٍ سريعة الاستجابة ولها معدّل نجاحٍ جيّدٍ في التسليم، حيث تُقدّم معظم أدوات البريد الإلكتروني قوالبَ احترافيةً مصمّمةً مسبقًا مع أدوات السحب والإفلات لتُسهّل من تخصيصها.
  • النصيحة 3: ضع دائمًا عبارةً تدعو المستخدم لاتخاذ إجراءٍ CTA، بحيث تُعيد المستخدمين إلى مكانٍ معيّنٍ من منتجك أو خدمتك، على سبيل المثال، بدلًا من قول "ابدأ الآن"، قدّم خطوةً أكثر واقعيّةً، لا سيما إذا كانت عملية الإعداد معقدةً بعض الشيء.

في الختام

ستُساعدك النصائح التي ذكرناها في إنشاء حملةٍ تسويقيةٍ ذات تأثيرٍ عبر البريد الإلكتروني، لذا استخدمها في تحسين حملاتك الحاليّة والمستقبليّة حتى تتمكّن من تطوير برنامجٍ شاملٍ يرعى عملاءَك المحتملين ويبني قاعدةً جماهيريّةً ويُنمي أعمالك التقنيّة.

ترجمة -وبتصرُّف- للمقال Email Marketing For Tech: A Definitive Guide لصاحبته Ashely John.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...