ما هو الدخل الخامل وكيف يمكنك كمستقل من بناء قنوات دخل خامل تدر عليك مالا بشكل متواصل


إيمان مزداد

لعلّ الكثير منّا قد سمع بهذا المصطلح "الدّخل الخامل" Passive Income ولو لمرّة واحدة، وبما أنّ الأشياء تُعرف بأضدادها، من الأحسن أن نقوم بتعريف "الدّخل الفعّال" active Income أوّلا.

freelancer-passive-income.png

الدّخل الفعّال (أو الدّخل الإيجابي) بكلّ بساطة هو المال الذي تكسبه ببذل جهد ونشاط، ومثال على ذلك المال الذي تجمعه من التّدوين الحرّ، فأنت تُقدّم خدمة كتابة تدوينة لعميل ما مرة واحدة لتحصل على مالك مرة واحدة أيضا أي يجب أن تكون حاضرا وقائما على العمل وهذا النّوع من المداخيل هو الشّائع بيننا.

أمّا بالنّسبة للدّخل الخامل فتعريفه يختلف من منطقة إلى أخرى ولكنّ الجوهر الأساسي له هو أنّ معناه معاكس تماما لمعنى الدّخل الفعّال بحيث أنّ عمليّة تحصيلك لهذا الدّخل لا تلزم قيامك بالعمل في كلّ مرّة، بل يكفي أن تُقدّم خدمتك مرّة واحدة لتحصل على المال عدّة مرّات من نفس الخدمة المُنجزة، أي أنّ الدّخل الخامل هو المال الذي تكسبه ببذل أقّل جهد ممكن أو بعدم بذل أيّ مجهود يُذكر.

يبدو الأمر جيّدا، أليس كذلك؟ لنتخيّل أنّك قمت بإنشاء عدّة مصادر للدّخل الخامل والتي تحتاج منك الكثير من الجهد والتّخطيط في البداية ولكن من المحتمل أن يتضاعف دخلك مع مرور الوقت وكلّ هذا دون أي عمل إضافي. وهذا -حسب ما أعتقد- هو حُلم كل عامل مُستقل.

وكمدوّن مستقل، لديك بعض الخيارات التي تساعدك على تحقيق الدّخل الخامل. لذا أقدّم لك أربع طرق مهمّة تستحق البحث فيها والعمل بها:

1. التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

لنقل أنّك مُعجب بمنتج ما أو خدمة معيّنة، تستطيع من خلال التّسويق بالعمولة أن تعقد اتّفاقا مع الشّركة أو صاحب هذا المنتج أو الخدمة للسّماح لك بالتّسويق لها على موقعك الإلكتروني. وإن قام عميل بشراء هذا المنتج عن طريق موقعك أي عن طريق رابط زُوّدت به (URL)، ستحصل بالتّأكيد على حصّتك عند المبيعات النّهائيّة.

الإيجابيّات

خلال عمليّة التّسويق لمنتج ما تحبّه حقّا، يجب عليك أن تُخبر عنه الآخرين لتحصل على فرصة لبيعه ممّا يمنحك إحساسا رائعا لأنّك بكلّ بساطة تتقاسم مع العملاء المحتملين معارف قيّمة عن هذا المنتج، كما أنّ هذا التّسويق يجعلك تكسب أموالا من العمل الذي يقوم به غيرك أي أنّك لا تشتري ولا تُنفق شيئا بل غيرك هو الذي يتكفّل بالمهمّة.

السّلبيّات

إن لم يكن لديك أتباع وعملاء مُسبقا، ستُضطّر إلى تضييع الكثير من الوقت في عمليّة التّسويق كما أنّه يجب عليك توفير محتوى قيّم في موقعك ومن الأحسن أن يكون مجّانيّا لتجذب العديد من الزّوار الذين لا يدخلون الموقع بهدف شراء المنتجات. وستلزمك عدّة أسابيع أو ربّما أشهر (حسب برنامج التّسويق بالعمولة الذي اشتركت فيه) لتحصل على دخلك النّهائي.

وشخصيّا، أرى أنّه من الأجدر تخصيص صفحة كاملة من الموقع للتّسويق لكي لا تُزعج القُرّاء فلا بأس من تضييع بعض الفرص لبيع المنتجات لأنّه لن ينتبه معظم الزوّار إلى أنّ هناك صفحة خاصّة بالتّسويق موجودة في الموقع، على أن تُضايق وتُزعج القُرّاء وخاصّة المخلصين منهم.

من جهة أخرى، أرى أنّ الكثير من المُدوّنين النّاجحين يُفضّلون مشاركة الروابط الإلكترونيّة الخاصّة بالتّسويق عن طريق نشراتهم البريدية وتُعتبر هذه الطّريقة جيّدة ولائقة لتحصيل الدّخل الخامل لأنّ كلّ من قام بالتسجيل في قائمتك البريدية، يتوقّع منك أن تسوّق ما بين الحين والآخر فيها.

2. الإعلانات

من أهمّ وأضمن الطّرق التي تُمكّنك من كسب دخل خامل على الإنترنت هي بيع الإعلانات أو تفعيل خدمة "إعلانات الدّفع للنّقرة" في موقعك الإلكتروني.

الإيجابيّات

ما يميّز هذه الطّريقة هي سهولتها خاصّة بالنّسبة إلى "إعلانات الدّفع للنّقرة" لأنّ المُدوّن سيحصل على المال بمجرّد نقر الزّوار على الرّوابط الإعلانيّة سواء قام بتحقيق مبيعات فعليّة أم لا.

السّلبيّات

لضمان تحصيل مبلغ مُحترم من هذه الإعلانات يجب أن يكون موقعك مكتظّا بالزّوار وهذا الأمر ضروريّ وليس اختياريّ، كما يُؤدّي استخدامك لها إلى المجازفة بخسارة بعض القرّاء الحقيقيّين لأنّهم يجدون استعمال الإعلانات بصفة عامّة أمرا مبتذلا ويمنح المُدوّن صورة غير لائقة، ناهيك أن بعض مستخدمي الإنترنت يقومون بتثبيت برامج تمنع ظهور الإعلانات وبالتالي لا تظهر لديهم إعلاناتك التي تريد تحقيق دخل من خلالها.

هنا تكمن صعوبة تحصيل الأموال عن طريق الإعلانات وهذا يعتمد على نوع الموقع الإلكتروني الذي تمتلكه. وإن أردتم معرفة رأيي، فأنا شخصيّا أحاول دائما أن أُبقي "إعلانات الدّفع للنّقرة" بعيدة عن مواقعي المهنيّة أو الخاصّة بعملي وحتّى بالنّسبة لموقعي الشّخصي أيضا.

3. الكتب الإلكترونية

الكتب الإلكترونيّة أو E-books من الأشياء المفضّلة لدي، ولقد كان لي حظّ كبير في تأليفها وبيعها عدّة مرّات وعليك أنت أيضا أن تعيرها انتباهك واهتمامك. الكتب الإلكترونيّة ليست مخصّصة للمؤلّفين المُحترفين فقط بل أيّ شخص يمتلك أيّ شيء مناسب يُمكن تدوينه وله القدرة على كتابته في كتاب بنفسه (أو بالاستعانة بكتّاب آخرين). وبالنّسبة لك كمُدوّن، يُمكنك الاعتماد على تدويناتك كقاعدة تبني من خلالها كتابك الإلكتروني.

الإيجابيّات

تُعدّ الكتب الإلكترونيّة مثالا واضحا لمعنى الدّخل الخامل، فالواحد منّا يتعب ويكدّ مرّة واحدة ليُنجز كتابا إلكترونيّا ويبقى يستفيد من دخل متواصل يستمرّ في بعض الأحيان إلى مدى الحياة، وبصفة عامّة تُعتبر الكتب الإلكترونيّة استثمارا يذرّ على صاحبه عائدا ماليّا مُرتفعا لأنّ الجهد المبذول قليل مقارنة بالأرباح المُحصّلة فيما بعد.

السّلبيّات

تُشكّل الكتب الإلكترونيّة تحدّيا من ناحية بيعها والاستفادة منها لأنّها هناك ملايين الكتب التي يُمكن للقارئ شراءها، لذا عليك أن تكون بارعا جدّا في الإشهار و التّسويق لها، بالإضافة إلى العمل الكبير الذي يجب بذله لتأليف كتاب إلكترونيّ واحد (كما تفرض عليك بعض الكتب القيام بتحديثها فيما بعد وهذا يعتمد على موضوعها ومجالها).

وأقوم أنا شخصيّا بنشر كتبي مجانًا لأجلب الزّبائن المُحتملين. وصحيح أنّني لا أحقق عائدًا سريعًا من خلال هذه الكُتب ولكنّ الأمر يستحق الصّبر لأنّني سأكسب عملاء دائمين وبالتّالي سأضاعف أرباحي شيئا فشيئا.

4. التدريس / إعداد دورة تعليمية

التّدريس مجال آخر لديّ فيه خبرة شخصيّة حيث أنّني استُدعيت في الماضي للتّدريس عبر الإنترنت عن موضوع التّدوين الحرّ وسأكون سعيدة جدّا لمعاودة هذه التّجربة في المستقبل.

الإيجابيّات

يمكن لتدريس دورة في مجال تخصّصك إضافة قيمة كبيرة لسيرتك الذّاتيّة إن جرت الأمور بشكل جيّد. بعد أن تقوم بتحضير المُحتوى والكتب الإلكترونيّة وخطط العمل للمرّة الأولى فقط، ستستمر باستعمالها لباقي الصّفوف الأخرى، كما أنّ عمليّة التّدريس تصبح سهلة في كلّ مرّة.

السّلبيّات

يتطلّب تدريس صفّ ما الكثير من العمل والمال في البداية بالإضافة إلى اضطرارك لتحديث المحتوى مع الوقت.

أفكار إضافية

بالإضافة إلى الطّرق الأربعة التي تطرّقنا إليها، يمكنك تحقيق دخل خامل عن طريق إنشاء عضويّات ومنتديات مدفوعة في موقعك الخاصّ مع محاولة النّظر في مجموعة المهارات التي لديك (والتي تُحقّق من خلالها دخلا إيجابيّا) والتّفكير في كيفيّة توظيفها لتحصيل دخل خامل.

وعلى الرّغم من أنّ الدّخل الخامل يُتيح لك فرصة تحصيل مال أكثر بعمل وجهد أقل ويساعدك على تحقيق الاستقرار المالي، إلّا أنّني لا أنصحك بالتّخلي عن ما يحقّق لك دخلا فعّالا/إيجابيّا، بل تذكّر دائما أنّ الدّخل الخامل إضافة قيّمة لعملك كمستقل ولا يُمثّل نشاطك التّجاري الأساسي..

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 4 Ways to Earn Passive Income for Freelance Bloggers لصاحبته Lauren Tharp.



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


موضوع جميل جدا...ولقد استفدت كثيرا منه

شكرا لمشاركة هذه المعلومات.

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

شكرا على الموضوع الرائع ...مثير للاهتمام حقا .

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن