اذهب إلى المحتوى

كل الأنشطة

تحدث تلقائيًا

  1. الساعة الماضية
  2. Exception: C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\il2cpp/build/deploy/net471/il2cpp.exe did not run properly! كيف احل هذا الايرور
  3. اليوم
  4. كيف اعرف المواصفات المناسبة لمشروع كبير للسيرفر وبالنسبة لقاعدة البيانات هل بإمكانني ترقيتها او تخفيضها مستقبلاً لو اضطررنا لذلك ؟ علماً بأنني سوف استخدم digital ocean وربما اغير حسب اقتراحاتكم
  5. يمكنك إستخدام الدالة sort لترتيب عناصر ال list في بايثون هكذا : ids = ["id1", "id100", "id4", "id34"] ids.sort() ويمكنك قراءة الدرس هذا على موسوعة حسوب. وستجد الفيديو الذى يشرح الدالة sort هنا : في أساسيات لغة بايثون Python ثم بنى المعطيات الخطية Data Structures ثم 01. القوائم Lists
  6. ids = ["id1", "id100", "id4", "id34"] يوجد فيديو يشرح على ترتيب هاي القائمه ممكن اسم الفيديو
  7. إذا كنت تريد برمجة أداة مثل ذلك فإن هذا الأمر متقدم وليس بالسهل تنفيذه . يمكنك البحث على يوتيوب أو على الإنترنت عموما عن فكرة tokenizer و parser . حيث يقوم ال Tokenizer أولا بفصل الكلمات بناءا على القواعد التي تقدمها له حيث يقوم بتحليل سلسلة النص إلى وحدات صغيرة تسمى tokens. يمكن أن تكون هذه الوحدات الفرعية كلمات، أو رموز ترقيمية، أو علامات ترقيم، وما إلى ذلك. عملية التقسيم يمكن أن تعتمد على مجموعة متنوعة من القواعد، مثل الفراغات بين الكلمات، والعلامات الترقيمية كما في الفاصلة النهائية، وغيرها. أما جزء ال Parser هو المكون الذي يأخذ السلسلة المجزأة التي تم إنشاؤها من قبل الـ tokenizer ويقوم بتحليلها وتفسيرها بناءً على بنية قواعد محددة مسبقًا (syntax rules). حيث يقوم ببناء ال tokens كشجرة بناء (tree) . ومن ثم يمكنك تحويل تلك ال tree إلى الملف text الذى تريده وتقوم بوضع كل شئ في سطر منفصل. إذا كنت ممبتدأ في البرمجة فأنصحك أولا بمذاكرة ال data structure وخاصة ال trees و ال stacks و من ثم يمكنك البحث عن فكرة tokenizer و parser .
  8. عملية البناء باستخدام il2cpp لم تكتمل بنجاح بسبب نقص المساحة على الجهاز No space left on device. عليكِ تفقد المساحة على قرص الـ C وإفراغ بعض المساحة لأن مشاريع Unity بحاجة إلى مساحة فارغة ليست بالصغيرة. وإن لم تتمكني من إفراغ مساحة كافية عليك تغيير مسار الإخراج output directory لملفات المشروع، من خلال التوجه إلى Edit > Project Settings > Editor ثم تغيير مسار Output Path إلى قرص فارغ على حاسوبك.
  9. طلع لي هذا الخطاء كيف احلة Exception: C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\il2cpp/build/deploy/net471/il2cpp.exe did not run properly! Failed running "C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\il2cpp/build/deploy/net471/il2cpp.exe" --convert-to-cpp --emit-null-checks --enable-array-bounds-check --dotnetprofile="unityaot" --compile-cpp --libil2cpp-static --platform="Android" --architecture="ARM64" --configuration="Release" --outputpath="C:\Users\mb334\OneDrive\سطح المكتب\My project (23)\Temp\StagingArea\assets\bin\Data\Native\arm64-v8a\libil2cpp.so" --cachedirectory="C:\Users\mb334\OneDrive\سطح المكتب\My project (23)\Assets\..\Library\il2cpp_android_arm64-v8a/il2cpp_cache" --additional-include-directories="C:/Program Files/Unity/Hub/Editor/2019.4.40f1/Editor/Data/PlaybackEngines/AndroidPlayer/Tools\bdwgc/include" --additional-include-directories="C:/Program Files/Unity/Hub/Editor/2019.4.40f1/Editor/Data/PlaybackEngines/AndroidPlayer/Tools\libil2cpp/include" --tool-chain-path="C:/Program Files/Unity/Hub/Editor/2019.4.40f1/Editor/Data/PlaybackEngines/AndroidPlayer/NDK" --profiler-report --map-file-parser="C:/Program Files/Unity/Hub/Editor/2019.4.40f1/Editor/Data/Tools/MapFileParser/MapFileParser.exe" --directory="C:/Users/mb334/OneDrive/سطح المكتب/My project (23)/Temp/StagingArea/assets/bin/Data/Managed" --generatedcppdir="C:/Users/mb334/OneDrive/سطح المكتب/My project (23)/Temp/StagingArea/Il2Cpp/il2cppOutput" stdout: Building libil2cpp.so with AndroidToolChain Output directory: C:\Users\mb334\OneDrive\�� ���袠\My project (23)\Temp\StagingArea\assets\bin\Data\Native\arm64-v8a Cache directory: C:\Users\mb334\OneDrive\�� ���袠\My project (23)\Library\il2cpp_android_arm64-v8a\il2cpp_cache il2cpp.exe didn't catch exception: Unity.IL2CPP.Building.BuilderFailedException: fatal error: error in backend: IO failure on output stream: No space left on device Invocation was: Executable: "C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\PlaybackEngines\AndroidPlayer\NDK\toolchains\llvm\prebuilt\windows-x86_64\bin\clang++" Arguments: -DNET_4_0 -DUNITY_AOT -DIL2CPP_MONO_DEBUGGER_DISABLED -DGC_NOT_DLL -DRUNTIME_IL2CPP -DLINUX -DANDROID -DPLATFORM_ANDROID -D__linux__ -D__STDC_FORMAT_MACROS -DTARGET_ARM64 -I"C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\PlaybackEngines\AndroidPlayer\Tools\bdwgc\include" -I"C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\PlaybackEngines\AndroidPlayer\Tools\libil2cpp\include" -I"C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\il2cpp\libil2cpp" -I"C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\il2cpp\libil2cpp" -I"C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\il2cpp\external\bdwgc\include" -I"C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\il2cpp\external\xxHash" -I"C:\Users\mb334\OneDrive\�� ���袠\My project (23)\Temp\StagingArea\Il2Cpp\il2cppOutput" -I"." -c -g -DNDEBUG -fexceptions -fno-limit-debug-info -fdata-sections -ffunction-sections -Wa,--noexecstack -fno-rtti -std=c++11 -fno-strict-aliasing -fvisibility=hidden -fvisibility-inlines-hidden -fno-strict-overflow -fno-addrsig -fPIC -Os -stdlib=libc++ -target aarch64-linux-android21 -D__ANDROID_API__=21 -march=armv8-a -Wno-unused-value "C:\Users\mb334\OneDrive\�� ���袠\My project (23)\Temp\StagingArea\Il2Cpp\il2cppOutput\mscorlib6.cpp" -o "C:/Users/mb334/OneDrive/�� ���袠/My project (23)/Library/il2cpp_android_arm64-v8a/il2cpp_cache/641380BE190170D2BCC7A78722E1C2D4.o" �� Unity.IL2CPP.Building.CppProgramBuilder.BuildAllCppFiles(IEnumerable`1 sourceFilesToCompile, IBuildStatisticsCollector statisticsCollector) �� Unity.IL2CPP.Building.CppProgramBuilder.Build(IBuildStatistics& statistics) �� il2cpp.Program.DoRun(String[] args, List`1 foundAssemblies) �� il2cpp.Program.Run(String[] args, Boolean setInvariantCulture) �� il2cpp.Program.Main(String[] args) stderr: ����럘 �� �����: Unity.IL2CPP.Building.BuilderFailedException: fatal error: error in backend: IO failure on output stream: No space left on device Invocation was: Executable: "C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\PlaybackEngines\AndroidPlayer\NDK\toolchains\llvm\prebuilt\windows-x86_64\bin\clang++" Arguments: -DNET_4_0 -DUNITY_AOT -DIL2CPP_MONO_DEBUGGER_DISABLED -DGC_NOT_DLL -DRUNTIME_IL2CPP -DLINUX -DANDROID -DPLATFORM_ANDROID -D__linux__ -D__STDC_FORMAT_MACROS -DTARGET_ARM64 -I"C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\PlaybackEngines\AndroidPlayer\Tools\bdwgc\include" -I"C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\PlaybackEngines\AndroidPlayer\Tools\libil2cpp\include" -I"C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\il2cpp\libil2cpp" -I"C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\il2cpp\libil2cpp" -I"C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\il2cpp\external\bdwgc\include" -I"C:\Program Files\Unity\Hub\Editor\2019.4.40f1\Editor\Data\il2cpp\external\xxHash" -I"C:\Users\mb334\OneDrive\�� ���袠\My project (23)\Temp\StagingArea\Il2Cpp\il2cppOutput" -I"." -c -g -DNDEBUG -fexceptions -fno-limit-debug-info -fdata-sections -ffunction-sections -Wa,--noexecstack -fno-rtti -std=c++11 -fno-strict-aliasing -fvisibility=hidden -fvisibility-inlines-hidden -fno-strict-overflow -fno-addrsig -fPIC -Os -stdlib=libc++ -target aarch64-linux-android21 -D__ANDROID_API__=21 -march=armv8-a -Wno-unused-value "C:\Users\mb334\OneDrive\�� ���袠\My project (23)\Temp\StagingArea\Il2Cpp\il2cppOutput\mscorlib6.cpp" -o "C:/Users/mb334/OneDrive/�� ���袠/My project (23)/Library/il2cpp_android_arm64-v8a/il2cpp_cache/641380BE190170D2BCC7A78722E1C2D4.o" �� Unity.IL2CPP.Building.CppProgramBuilder.BuildAllCppFiles(IEnumerable`1 sourceFilesToCompile, IBuildStatisticsCollector statisticsCollector) �� Unity.IL2CPP.Building.CppProgramBuilder.Build(IBuildStatistics& statistics) �� il2cpp.Program.DoRun(String[] args, List`1 foundAssemblies) �� il2cpp.Program.Run(String[] args, Boolean setInvariantCulture) �� il2cpp.Program.Main(String[] args) UnityEditorInternal.Runner.RunProgram (UnityEditor.Utils.Program p, System.String exe, System.String args, System.String workingDirectory, UnityEditor.Scripting.Compilers.CompilerOutputParserBase parser) (at <7105be432fb64891b07085914e6cd5c1>:0) UnityEditorInternal.Runner.RunManagedProgram (System.String exe, System.String args, System.String workingDirectory, UnityEditor.Scripting.Compilers.CompilerOutputParserBase parser, System.Action`1[T] setupStartInfo) (at <7105be432fb64891b07085914e6cd5c1>:0) UnityEditorInternal.IL2CPPBuilder.RunIl2CppWithArguments (System.Collections.Generic.List`1[T] arguments, System.Action`1[T] setupStartInfo, System.String workingDirectory) (at <7105be432fb64891b07085914e6cd5c1>:0) UnityEditorInternal.IL2CPPBuilder.ConvertPlayerDlltoCpp (UnityEditor.Il2Cpp.Il2CppBuildPipelineData data, System.String outputDirectory, System.String workingDirectory, System.Boolean platformSupportsManagedDebugging) (at <7105be432fb64891b07085914e6cd5c1>:0) UnityEditorInternal.IL2CPPBuilder.Run () (at <7105be432fb64891b07085914e6cd5c1>:0) UnityEditorInternal.IL2CPPUtils.RunIl2Cpp (System.String tempFolder, System.String stagingAreaData, UnityEditorInternal.IIl2CppPlatformProvider platformProvider, System.Action`1[T] modifyOutputBeforeCompile, UnityEditor.RuntimeClassRegistry runtimeClassRegistry) (at <7105be432fb64891b07085914e6cd5c1>:0) UnityEditor.Android.PostProcessor.Tasks.RunIl2Cpp.Execute (UnityEditor.Android.PostProcessor.PostProcessorContext context) (at <dd2e71f8d45046b88d6d3169a8084aec>:0) UnityEditor.Android.PostProcessor.PostProcessRunner.RunAllTasks (UnityEditor.Android.PostProcessor.PostProcessorContext context) (at <dd2e71f8d45046b88d6d3169a8084aec>:0) UnityEditor.Android.PostProcessAndroidPlayer.PostProcess (UnityEditor.BuildTarget target, System.String stagingAreaData, System.String stagingArea, System.String playerPackage, System.String installPath, System.String companyName, System.String productName, UnityEditor.BuildOptions options, UnityEditor.RuntimeClassRegistry usedClassRegistry, UnityEditor.Build.Reporting.BuildReport report) (at <dd2e71f8d45046b88d6d3169a8084aec>:0) UnityEditor.Android.AndroidBuildPostprocessor.PostProcess (UnityEditor.Modules.BuildPostProcessArgs args, UnityEditor.BuildProperties& outProperties) (at <dd2e71f8d45046b88d6d3169a8084aec>:0) UnityEditor.PostprocessBuildPlayer.Postprocess (UnityEditor.BuildTargetGroup targetGroup, UnityEditor.BuildTarget target, System.String installPath, System.String companyName, System.String productName, System.Int32 width, System.Int32 height, UnityEditor.BuildOptions options, UnityEditor.RuntimeClassRegistry usedClassRegistry, UnityEditor.Build.Reporting.BuildReport report) (at <7105be432fb64891b07085914e6cd5c1>:0) UnityEngine.GUIUtility:ProcessEvent(Int32, IntPtr)
  10. تلك ليست طريقة ضغط بل format أي تنسيق للكود، وحاليًا توجد أدوات كثيرة تفعل ذلك، مثل أداة Prettier.
  11. اقصد ب الطريقة الغير معتادة في ضغط اكواد css هي إزالة المسافات الزائدة في الكود و ترك الاسطر مثل المثال السابق و اما الطريقة المعتادة هي إزالة جميع المسافات و الاسطر.
  12. لست مرغوم، تستطيع التقدم للوظائف التي تتطلب مستوى Junior، لكن في حالة Node.js الأمر صعب لأن تلك الوظائف بحاجة إلى خبرة أكثر من سنة لكون العمل من خلال Node.js يتطلب خبرة ومعرفة فالأخطاء يُسهل الوقوع بها عند العمل من خلالها، أيضًا لإخراج كود جيد الأمر يتطلب خبرة، فهي ليست مثل لارافل. لذا عليك تحديد وجهتك، وتفقد الوظائف المتاحة في بلدك أولاً وما المطلوب ثم تقوم بتعلمه وبناء مشاريع حقيقية وليست نماذج، من أجل تكوين معرض أعمال جيد ويا حبذا لو كانت تلك المشاريع غير اعتيادية بل لحل مشكلة تواجهها أنت مثلاً أو مشكلة من حولك. وبخصوص Node.js ستحتاج إلى تعلم إطار Nest.js فهو مخصص للمشاريع المعقدة وليس express.js. أي المقصد هو تحديد وجهتك وليس التشتت بين هذا وذاك فلن تصل بتلك الطريقة، ويمكنك تجربة Flutter لا مشكلة لكن عليك تحديد ما المجال الذي تريده والتزم به ولا تحيد عنه لفترة.
  13. بالنسبة لتخصصك في مجال رؤية الحاسوب (Computer Vision)، الطريق اللي اقترحته صحيح ومناسب جدًا. التعلم الخاضع للإشراف (Supervised Learning) ده الأساس في كتير من تطبيقات رؤية الحاسوب. هتحتاج تتعلم إزاي تبني نماذج تتعرف على الأجسام في الصور وتقدر تصنفها. هتحتاج تدرس المواضيع دي: التصنيف (Classification): مثلا تصنيف الصور حسب نوعها (قطة، كلب، سيارة، إلخ). الكشف عن الأجسام (Object Detection): تحديد مكان وحجم الأجسام في الصور. تقسيم الصور (Image Segmentation): تقسيم الصورة إلى أجزاء بناء على محتواها. التعلم غير الخاضع للإشراف (Unsupervised Learning) هنا هتتعلم إزاي تكتشف الأنماط في الصور من غير ما يكون عندك تصنيفات مسبقة. ده مهم لتحليل البيانات وتقديم رؤى جديدة. المواضيع اللي ممكن تدرسها تشمل: التجميع (Clustering): تجميع الصور المتشابهة مع بعض. تقليل الأبعاد (Dimensionality Reduction): تقليل حجم البيانات مع الحفاظ على المعلومات الأساسية. التعلم العميق (Deep Learning) ده الجزء الأكثر تطورًا في رؤية الحاسوب. باستخدام الشبكات العصبية العميقة (Deep Neural Networks)، تقدر تحقق أداء ممتاز في المهام المعقدة. المواضيع اللي تركز عليها هنا تشمل: الشبكات العصبية الالتفافية (Convolutional Neural Networks - CNNs): دي الأساس في رؤية الحاسوب، بتستخدم لتصنيف الصور والكشف عن الأجسام. الشبكات العصبية التوليدية (Generative Adversarial Networks - GANs): بتستخدم لتوليد صور جديدة وتعديل الصور الحالية. التعلم بالنقل (Transfer Learning): استخدام نماذج مدربة مسبقاً وتحسينها لمهام جديدة، ده بيساعدك توفر وقت ومجهود في تدريب النماذج. يجب ان تبدأ بالتعلم الخاضع للإشراف: تعلم الأساسيات: Python, NumPy, Pandas. ادرس مكتبات التعلم الآلي زي Scikit-Learn. تعلم الأساسيات في تصنيف الصور والكشف عن الأجسام. ثم انتقل للتعلم غير الخاضع للإشراف: ادرس التقنيات الأساسية زي K-Means و PCA. جرب التطبيقات العملية على البيانات الخاصة برؤية الحاسوب. وبعد ذلك تعمق في التعلم العميق: ادرس مكتبات التعلم العميق زي TensorFlow و PyTorch. ابدأ بمشاريع بسيطة في CNNs، ثم انتقل لمشاريع أكثر تعقيداً زي GANs و Transfer Learning. باتباع الخطوات دي، هتكون عندك قاعدة قوية في رؤية الحاسوب وتقدر تشتغل على مشاريع متقدمة في المجال.
  14. السؤال غير واضح ما هي الطريقة الغير المعتادة؟ فالمثال الموضح هو كود CSS عادي.
  15. النتيجة النهائية للكود الكتابة الموجودة من المفترض يكون جزء الhome وتبعاته يمين الصفحة والاسم الي هوا abdurlhman ks يسار الصفحة بالكود المكتوب افتح الملف تو تلاحظ الخطأ ثم ارجع لقراءة الاقتباسindex.html تم الحل حبيبي تسلم نفذت ما قلت في تعليقك السابق
  16. السلام عليكوم ورحمة الله و بركاته لوسمحتم انا كنت اكود اداة بلغة JavaScript لضغط اكواد css بطريقة غير معتادة و هي جعل كود css بهذا الشكل body{ color:#fff; }; بحيث id او class يكون بسطر و كل خاصية لل id او class في سطر و إغلاقة بسطر مثل المثال في الاعلى كيف يمكنني برمجة الاداة
  17. من فضلك قم بإرسال ملفات المشروع لديك و إخبارى بالخطأ لديك أو ما الذى تريد تنفيذه ولا يعمل
  18. هدفي النهائي هو العمل في شركة تقنية عربية (tech company) ولا كن حسب ماقيل لي فالشركات تطلب خبرة 1-2 على الاقل لهادا انا مرغوم على العمل الحر مواقع عربية أو أجنبية والله لا ادري انت ارشدني استاد
  19. عليك التمكن من Python أولاً، ثم تعلم الأساسيات في الجبر الخطي، والإحصاء، وحساب التفاضل والتكامل، بعد ذلك ابدأ بتعلم مفاهيم التعلم الخاضع للإشراف وغير الخاضع للإشراف واستخدم مكتبات مثل Scikit-Learn لتطبيق المفاهيم. ثم تأتي خطوة تعلم الأساسيات في معالجة الصور وابدأ باستخدام مكتبات مثل OpenCV. يليها تعلم أساسيات الشبكات العصبية بالإعتماد على مكتبات مثل TensorFlow و PyTorch، وركز على الشبكات العصبية التلافيفية (CNNs) وتطبيقاتها في الرؤية الحاسوبية. ثم قم بتطبيق ما تعلمته في مشاريع عملية، مثل بناء نموذج لتصنيف الصور أو اكتشاف الكائنات.
  20. قبل الإجابة على سؤالك ما هو سوق العمل الذي تستهدفه أي العمل في شركة أم العمل الحر (مواقع عربية أو أجنبية)؟
  21. عدلت التنسيق ولسا الخطأ متواجد لا يتم التنفيد لانه الصورة الأولى قبل شوي كانت مو الصح التي اريد تعديلها هكذا مفروض وأنا عندي الكتابة كلها قاية ع اليسار الصفحة
  22. السلام عليكم انا حائر هل اتعلم flutter لانه مطلوب بكثرة في السوق العربي خاصة ؟ ام اطور نفسي في Nextjs حيث ان بالنسبة للويب حسب اطلاعي فlaravel هي الاكثر طلبا ! بارك الله فيكم
  23. مكتبة nunit.framework يتم الإشارة إليها من قبل مكتبة Unity.InputSystem.TestFramework، ولكن لا يمكن تضمينها أو لم يتم العثور عليها. حاولي تجربة إصدار 1.4 input system بدلاً من 1.5 لأن نسخة 2019 من محرر unity تدعم ذلك الإصدار أو أقل منه. إن استمرت المشكلة افتحي نافذة "Package Manager" في Unity (Window > Package Manager)، وابحثي عن حزمة Unity.InputSystem.TestFramework أو أي حزمة مشابهة تتضمن مكتبات الاختبار، في حال الحزمة غير ضرورية للتطبيق، قومي بإزالتها.
  24. لاحظ الخطأ هنا حيث هذا الكود سيقوم بتنفيذ التنسيق على العنصر ul الذى يوجد بداخل nav الذى يوجد بداخل navbra. الذى يوجد بداخل header . ولكن في الصورة السابقة لاحظ أن ul بداخل navbar. وليس nav . إذا الحل كالتالي : header .navbar nav { display: flex; justify-content: space-between; align-items: center; max-width: 1100px; margin: auto; } header .navbar ul { display: flex; justify-content: center; align-items: center; }
  25. اوالا شكرااا لجضرتك جدا ثانيا انا عاوز اتخصص في مجال رويه الحاسوب فا الافضل ان اتعلم الخاضع الاشرف والغير خاضغ الاشرف وبعد كده اتعلم التعلم العميق صح كده ؟
  26. تعلم الآلة (Machine Learning) هو مجال كبير وفيه أنواع كتير، زي ما أنت قلت: 1. التعلم الخاضع للإشراف (Supervised Learning): ده النوع اللي فيه البيانات بتكون متصنفة، يعني كل بيان لدينا بيكون معروف نوعه أو الفئة اللي بينتمي ليها. المثال الشائع هو تصنيف الصور، يعني لدينا مجموعة صور وعايزين نعرف كل صورة فيها قطة ولا كلب. 2. التعلم غير الخاضع للإشراف (Unsupervised Learning): هنا البيانات ما بتبقاش متصنفة، يعني مش عارفين كل بيان ينتمي لفئة إيه. بنستخدم النوع ده لايجاد أنماط أو تجمعات في البيانات. مثال على ده هو تجميع العملاء حسب تصرفاتهم في الشراء. 3. التعلم شبه الخاضع للإشراف (Semi-Supervised Learning): ده نوع بين الاثنين، يعني لدينا بعض البيانات متصنفة وبعض البيانات غير متصنفة. بنستخدم النوع ده لما يكون لدينا بيانات كتير بس ليس لدينا الوقت أو الموارد نصنفها كلها. 4. التعلم المعزز (Reinforcement Learning): ده نوع مختلف قليلا، فيه الآلة بتتعلم عن طريق التجربة والخطأ. بتاخد قرارات وبناء على نتيجة القرار (إيجابي أو سلبي) بتتعلم تحسن من قراراتها المستقبلية. مثال على ده هو الألعاب، زي لعبة الشطرنج، الآلة بتتعلم تلعب وتفوز عن طريق التجربة. هل لازم تتعلم كل الأنواع؟ الجواب البسيط هو: لأ، مش لازم تتعلم كل الأنواع من الأول. أفضل حاجة تبدأ تتعلم الأساسيات في كل نوع، وبعد كده تقدر تتخصص في النوع اللي يناسب اهتمامك أو المجال اللي عايز تشتغل فيه. مثال: - اذا كنت مهتم بتحليل البيانات والتنبؤات، ممكن تركز على التعلم الخاضع للإشراف. - اذا كنت شغلك هيكون أكتر في تجميع البيانات وتصنيفها، يبقى التعلم غير الخاضع للإشراف هيكون مناسب ليك. - اذا كنت عندك مشروع فيه بيانات كتير مش متصنفة وتريد ان تستفيد منها، ممكن تتعلم التعلم شبه الخاضع للإشراف. - اذا كنت مهتم بالألعاب أو الروبوتات أو الأنظمة اللي بتاخد قرارات بشكل مستقل، يبقى التعلم المُعزز هيكون مناسب ليك. في النهاية، اختيارك للتخصص يعتمد على اهتماماتك والمجال الذي تريد العمل فيه. لا توجد مشكلة في أن تبدأ بتعلم الأساسيات في جميع الأنواع، ثم تختار النوع الذي ترى أنك ستتميز فيه.
  1. عرض المزيد
×
×
  • أضف...