• 0

بخصوص مسمي وظيفة مهندس شبكات كمبيوتر والدراسة الاكاديمية لها ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 

اهلا بكم اخواني هذه اول مشاركة لي هنا واحب ان اشكر جميع الاعضاء والسادة الكرام علي مجهوداتهم بارك الله فيكم , واتمني تقبل مشاركتي المتواضعة ..

لدي سؤال بسيط بخصوص مهندس الشبكات انا حاليا ادرس في جامعة غير مختصة بمجال الحاسب .. وانا منذ صغر ي احب هذا المجال واريد التعمق فيه .. سؤالي هنا اخواني انا اريد ان ادرس الشبكات بشكل اكاديمي لاكون خريج بالمسمي الوظيفي وهو مهندس شبكات انترنت .. انا الحمد لله ادرس كل الشهادات والكورسات المتعلقة بهذا المجال واسأل من الله التوفيق والسداد .. احببت ان ادرس مستقبلا في الخارج في احدي الجامعات المختصة بهندسة الشبكات ولكن تداخلت علي بعض المسميات ... لكي اكون واضحا اكثر انا اريد تخصص هندسة الشبكات فسألت كثيرا اي الكليات التي يجب ان ادرس بها بعضهم ذكر لي علوم الحاسب وهندسة الحاسب ونظم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات .. مع العلم اني اريد الدراسة في كندا او تركيا .. فأتمني الافادة اخواني الاعزاء ماهي الكلية المناسبة لاكون خريج مهندس شبكات وادرس الشبكات فقط ولا اشتت نفسي مع تخصصات اخري ...؟ 

وشكرا لكم 

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية
  • 0

أفضل لك الدراسة فى كندا عن تركيا

بالنسبة لمسمى مهندس شبكات  Network Engineer

يفضل أن يكون الخلفية فى الدراسة الأكاديمية هندسة أتصالات أو ألكترونيات ولكنها ليست شرط

وبعد ذلك تدعم نفسك Self Support

بالكورسات المعتمدة وأهمها Cisco..Microsoft ..Linux Red Hat

كل كورس له Tracks يجب أن تأخد بالترتيب

من خلال الكورسات تكون ملم Cisco Servers & Routers ,,  Windows Server , Group Policy

Linux Administration

الموضوع محتاج مجهود شخصى منك وليس مجرد شهادات ...بالتوفيق

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية
  • 0

(تجربتي في الشبكات و مقابلات العمل)

ليس بالضرورة أن تدرس في كلية أو جامعة لكي تصبح مهندس شبكات، لماذا؟

لو تلاحظ من الذي يقوم بصناعة الأجهزة للشبكات؟ هل هي الجامعات أم الشركات؟

الشركات طبعا، و لعل أشهرها: cisco, huawei, juniper,...etc نفس هذه الشركات تقوم ببرامج لتحضيرك لأن تكون مهندس و شهادات هذه الشركات مُعتمدة في كل شبر من هذا العالم.

أما إذا إعتمدت على الجامعات فقط، فستدرس النظري فقط و ستجد أرباب العمل قد ﻻ يعترفون بشهادة جامعه ما.

لهذا أنصحك بالدراسة الذاتية (أو في معاهد تحضير) cisco او اي من الشركات المذكورة فوق، لأنه في سوق العمل سيهتمون أكثر بالشهادات من هذا النوع و ليس بشاهادات الجامعات.

هذا و الله ولي التوفيق.

يمكنك أيضا الإطلاع على: 

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية
  • 0

السلام عليكم

أولاً : ما الذي تريد أن تعمل به ؟ هذا مهم جداً، لأن مجال الشبكات أصبح واسعاً الـآن: منه إدارة الشبكات ، أمان الشبكات ، برمجة الشبكات، هندسة الشبكات... سأشرح لك بشكل عام الشبكات و البرمجة،  ثم أعطيك الخلاصة في الأخير

1- مهندس شبكات بهذا المسمى (لا بد أن يكون خريج تخصص هندسة سواء هندسة اتصالات أو حاسب) لكن أحيانا الشركات تطلب هذا المسمى بدون أن تقصد أن تكون مهندس (لكن هذا في الأغلب في البلاد العربية)، مهندس الاتصالات بالطبع يقدر على ادارة الشبكات لأنها من إحدى مجالاته. و بالنسبة للبرمجة فلا يدخل في تخصصه كثيرا (بالرغم أيضا من مقدرته على ذلك بكل سهولة نظرا لأنه يدرس الرياضيات أكثر من أي شخص عدا المتخصص في الرياضيات)

4-هندسة الحاسب: ينطبق عليها ما على هندسة الاتصالات (المذكور بالأعلى)، لكنه مشتهر بكثير عن مهندس الاتصالات و يفضل في بعض الأحيان عن هندسة الاتصالات (في البلاد العربية  :) بالنسبة للشبكات)، بالرغم أن التخصص نفسه منبثق من هندسة الاتصالات، و لكن أصبح المجالات الان تعتقد أن مهندس الحاسب هو من يفهم فقط بكل شيئ متعلق بالحاسب، و هذا مفهوم خاطئ.. لكنه بالتأكيد يتميز عن الاتصالات بأشياء أخرى، ما هي؟! بالبرمجة الكثيرة و التي تمتد الى برمجة الويب و قواعد البيانات.

3- علوم الحاسب (تعني البرامج و البرمجيات) و تؤهلك لتكون مبرمجاً سواء بلغة برمجة أو للانترنت أو قواعد بيانات. ( لكن هذا النوع من الدراسة يمكن أن يعمل أيضا في الشبكات و لكن ليس بالمطلوبات كاملة ، أي على حسب متطلبات العمل) و أيضا في البلاد العربية لا يفرقون (الآن) للأسف لا يفرقون بين خريج علوم حاسب أو مهندس حاسب أو تكنولوجي معلومات من ناحية العمل و لربما الراتب ، فالأسم فقط من الناحية الفخرية هي التي تشكل فارقا .

4- نظم المعلومات و تكنولوجيا المعلومات، و تسمى ال (IT) ، (و هي خليط بين كل ما سبق ذكره باستثناء المواد العلمية البحتة في هندسة الاتصالات و الحاسب)، و صاحب هذا التخصص يمكن أن يدير الشبكات، أو يبرمج برامج مثل مهندس الحاسب أو خريج علوم الحاسب، أو قواد البيانات أو أمن الشبكات. و يطلب منه نفس المسمى (مهندس الشبكات في البلاد العربية :)  )، لكن الشئ الذي لا يستطيع العمل فيه هو هندسة الاتصالات البحتة ( أقصد الألكترونيات). أو مجالات مهندس الحاسب المتعلقة بالذكاء الاصطناعي أو برمجة أجهزة (PLC). هذه أمثلة بسيطة فقط...

 

الخلاصة :

نفس السؤال الأول: ما الذي تريد لأن تتخصص فيه ؟

1) كل ما قرأته بالأعلى يجعلك تعمل في الشبكات. لكن اذا أردت العمل في الدول الأجنبية فعليك أن تعتني بالمسميات حقيقة و التخصص لأنها ستشكل فارقاً في الراتب و ليس فقط التخصص.

2) من الأشياء المهمة أن تدعمها بكورسات دولية (و أيضا على حسب التخصص كي لا تتشتت) ، هناك شهادات (mircosoft) و (Cisco) و  (A+)و (Junipar) و (Linux) و الويب و البرمجة و غيرها كثير .

 

أرجو أكون أفدتك

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن