• 0

هل أتعلم PHP أم JavaScript؟

متردد في الاشتراك في دورة تطبيقات php ولذلك لاسباب:

1- نسمع الكثير من المبرمجين يذكرون ان هذه اللغة على وشك الاندثار وان تحديثاتها ستتوقف ولذا لا تصلح للمستقبل. وهنا سؤال وهو لم تم عمل هذه الدورة في هذه اللغة وهي لا نفع منها مستقبلا؟

2- معلوماتي كمبتدأ، أن لغة الجافا سكربت هي لغة واجهة اي   front end . ولكن البعض يقول انها لغة المستقبل وانها تحل محل php . وعليه لدي سؤالان: س/ هل الجافا سكربت تعتبر ايضا من لغات back end. س/ واذا كانت كذلك؛ فلم لا نستبدل php بها؛ كونها لغة المستقبل، ولم لا ندرس back end بهذه اللغة؟

أرجو من أهل التخصص الاجابة الكافية، ولا اريد اجابة كعليك تعلم جميع اللغات، اريد اتعلم لغة واتخصص فيها حتى ابدع بها؟

ولكم شكري. 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 3

وعليكم السلام ورحمة الله.

1. حتى لو اندثرت هذه اللغة كما تقول، فإنها تحتاج إلى وقت طويل نسبياً، حتى تصبح نسياً منسيا، لان الكثير من المواقع والتطبيقات ما زالت تعمل بهذه اللغة، وعملية التطوير ستستمر بها. لكن حقيقة انه يوجد لغات وأطر عمل جديدة ومتطورة، هذا امر اخر. وحقيقة انك مبتدأ في هذا المجال، تجعل التفكير في بديل معقول نسيباً. لكن في النهاية المنطق البرمجي واحد، و PHP وغيرها ستعلمك اساس التفكير والتحليل البرمجي. ويصبح الانتقال للغة او منصة اخرى اكثر سهولة.

اذا كنت في طور اختيار التقنية المناسبة لك. فهناك مجموعة من التقنيات التي فعلا اصبحت تتصدر القائمة اليوم. مثل ASP.NET, Java, Ruby on Rails, Django وغيرها. من وجهة نظري انصح (وليس اتحيز) لتقنيات مايكروسوفت كونها تقنيات متكاملة، على سبيل المثال. حتى تكتب تطبيق ASP.NET (سواء MVC أو Web Forms) انت بحاجة لتعلم لغة السي شارب. والتي ستمكنك ايضا من كتابة تطبيقات سطح المكتب Desktop Application مثل (Windows Forms, WPF, UWP) وتمكنك ايضا من كتابة تطبيقات ويندوز فون، وحتى تطبيقات اندرويد و iOS اذا استخدمت تقنية xamarin. وبالتأكيد يمكنك استخدام السي شارب مع نفس مفاهيم ASP.NET MVC لبناء خدمات الويب Web API وغيرها، طبعاً معظم هذه التقينات اصبحت تعمل على جميع انظمة التشغيل.

 

الجافا تعطيك العديد من الميزات وتعمل على مختلف انظمة التشغيل، ولكن اعتقد بان تكنولوجيا مايكروسوفت متسارعة اكثر، واكثر توافقية واداء.

المنصات الاخرى مثل Ruby on Rails هو اطار عمل ممتاز وسابق لغيره في بناء تطبيقات الويب، لكنك بحاجة لمعرفة بلغة Ruby، والحال نفسه مع اطار عمل Django بحاجة لمعرفة بلغة Python.

بالتالي اذا كنت تبحث عن منصة لتطبيقات الويب فقط، يمكنك الاطلاع على التقنيات المتوفرة حاليا، وصرف بعض الوقت لقراءة وتطبيق امثلة بسيطة عليها لتعرف من هي اكثر تقنية مناسبة لك.

اما اذا كنت تبحث عن اطار عمل متكامل وبإمكانيات شاملة. فمرة اخرى عليك النظر إما ب مايكروسوفت او جافا.

 

2. الجافا سكربت نعم هي لغة front-end يتم تنفيذها (تفسيرها) ضمن المتصفح نفسة، اي لم يكن لها وجود خارج اطار المتصفح. حتى قام Ryan Dahl بإخراجها من هذا القمقم، مستخدما محرك جافا سكربت V8 الخاص بقوقل، ومع بعض التعديلات ليصبح لديك Node JS والتي فعلا اصبحت تعتبر back-end، والمميز بمحرك V8 أنه يتم ترجمته وتحويله للغة الة، على عكس المحركات الاخرى التي يتم تفسيرها بواسطة المتصفح وتتنفذ ضمن المتصفح نفسة، بالتالي، يمكنك اعتبار Node JS اطار عمل مكتوب بلغة C و ++C

 

في النهاية: الاختلاف والتنوع هو ما يعطي الجمال لهذه الطبيعة والكون، لذلك لابد من الاختلاف في التقنيات واللغات، وتميز كل منها عن الاخر في جانب عن جانب اخر. ولا يمكن لاحد ان يلغى الاخر وينفرد بشكل مطلق فالوحدانية المطلقة للّه تبارك وتعالى. لذلك انت مسؤول عن اختيارك للتقنية او اللغة التي تراها مناسبة، ولا ضير في التغيير ان وجدت في نقطة ما ان تقنية اخرى مناسبة اكثر لك، على العكس سيكون الانتقال اسهل، وستتعلم اكثر. ابدء من الان وحاول تجنب النقاشات في مثل هذه المواضيع لانها غالبا مضيعة للوقت (كما تلاحظ في رديّ هذا!) لكن عندما تدخل في مفهوم معين وتبدء بالعمل عليه، هنا يمكنك قراءة المقالات والتعمق في المفاهيم بعيدا عن اثبات ان تقنية او جهاز او شركة افضل من الاخر.

 

بالتوفيق،،،

2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن