• 3

ما هو أهم شيء يجب أن يكون لدى المبرمج حتى يُصبح محترفًا؟

ما أهم شيء يجب أن يكون لدى المبرمج حتى يكون مبرمج محترف؟

2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 4

الفكره من البرمجه في العموم هي حل مشكله بالخطوات المنطقيه الصحيحه(ال algorithm).

فاي مشروع برمجي هو عباره عن حل لمشكله ما فاولى متطلبات المبرمج المحترف واهمها على الاطلاق هو امكانية تحديد وايجاد حلول لمشكله تطرح امامه.

ثم ياتي التفكير البرمجي المنظم وهو عمليه تحويل ذلك الحل الى طريقه تساوي طريقة فهم الحاسب للاوامر فكما نعلم جهاز الحاسوب هو جهاز غبي لا يمكنه التفكير كالانسان او ايجاد حلول من تلقاء نفسه لم يدرب عليها, وهنا تحديدا ياتي دور المبرمج.

بعد هذا على المبرمج ان يكون مثقفا ومهتما بمعرفه جهاز الحاسوب فكيف لمبرمج ان يقدم حلا يعمل على شئ لا يفهمه. فحري به دائما متابعه تطوره ومعرفه خباياه.

ياتي بعد ذلك مهارات البحث وايجاد المطلوب في وقت قصير وهي مهارات مهمه جدا ليس للمبرمج المحترف فحسب بل على الجميع معرفتها والتدرب عليها.

ثم بعد ذلك الفهم العميق للغه البرمجه المختاره بحيث يفهم كيف تعمل من لحظه انطلاق التطبيق وحتى المغادره منه بل وكيفيه معالجتها للاوامر.

ثم يهتم المبرمج بالامان فالمبرمج عليه ان بتعرف على المخاطر التي تقابل التكنولوجيا ومحاوله حمايه التطبيقات من الهجومات الخفيه والتي تتطلب حذرا شديدا ولكن في النهايه تقدم تطبيقا مؤمنا باقصى ما يستطيع تقديمه ثم مع الوقت يزيد في تامينه لانه في عالم الانترنت لايوجد تطبيق مؤمن بنسبه 100% ولكن هناك تطبيقات مؤمنه بنسبه 0% وهذه مايجب تفاديها

التجريب وكسب الخبره واحده من اهم ركائز المبرمج تتطلب تنفيذ لاي فكره تظهر امام المبرمج وبتنفيذها ستعطيه خبره كبيره للمستقبل لايمكن لاي كتاب او فيديو ان يعطيك تلك الخبره. فالخطأ هو ما يعلمنا كبشر.

اخيرا وليس اخرا تتلخص النقاط السابقه فيما يلي:

  • التعرف على المشكله وايجاد الحلول بطرق منظمه
  • التفكير في نفس مستوى الاله لتحويل الجمله البشريه الي جمله حاسوبيه قد تكون اطول
  • التعرف على جهازك بشكل جيد
  • البحث و طرق ايجاد المعلومه المطلوبه
  • الفهم العميق للغه
  • الامان
  • التجريب والخطأ
1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

لكي تصبح مبرمجاً عليك أولاً أن تفهم مبادئ البرمجة بشكل عام، أو بالأصح أسس البرمجة، فكما يعلم الجميع بأن هنالك العديد من لغات البرمجة المتاحة والتي تختلف بطريقة الكتابة والصيغ وعمليات التعامل مع البيانات وغيرها، لكن الفهم الصحيح لأسس البرمجة هو حجر الأساس الحقيقي والخطوة الأولى لكي تصبح مبرمجاً حقيقياً.

بعد ان تمتلك المعرفة الحقيقية لأسس البرمجة عليك اختيار المجال الذي تود العمل فيه، فهنالك الكثير من لغات البرمجة وكل منها تستخدم لغاية معينة، ولنفرض أنك ترغب ببرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية، فالخيار متاح أمامك لتعلم PHP, HTML وغيرها الكثير، ومن الجدير بالذكر بأنه يمكن الدمج بين أكثر من لغة في هذا المجال؛ بعد ذلك عليك التعمق بدراسة مفاهيم تلك اللغة والاطلاع على كافة الجوانب المتعلقة بها، كما يجب عليك التدرب بشكل دائم ومستمر بكتابة تلك البرمجية حتى ترسخ لديك، فبدون الممارسة ستستغرق وقت أطول في عملية البرمجة.

كما أسلفت سابقاً هنالك العديد من المبرمجين، فكيف تستطيع أن تتفوق عليهم، الجواب يكون في المتابعة الدائمة للغة البرمجة التي تتقنها، فغالبية الشركات الكبرى مثل مايكروسوفت او اوراكل وغيرها تقوم باصدار تحديثات واصدارات جديدة للغات البرمجة الخاصة بها، فعليك متابعتها وتعلمها أولاً بأول فهي وجدت لتسهل عملك، وإن أجدتها ستكون بطاقتك الرابحة بالتفوق على منافسيك من المبرمجين.

أخيراً يجب أن أنوه الى أن البرمجة هي فن، والمبرمج يعتبر فنان، لذلك تختلف أذواق المبرمجين عن بعضها البعض، فتجد أن هذا المبرمج يتبع أسلوب معين، ومجموعة أخرى من المبرمجين تتبع أسلوب آخر، فهذا شيء طبيعي، فعلى المبرمج أن يطلق العنان لمخيلته والتفكير بأفضل الطرق للوصل لأفضل النتائج؛ لذلك يجب عليك أن تتحلى بالمعرفة، الخبرة، المتابعة، وان تمتلك الخيال الخصب في البرمجة لكي تصبح مبرمج محترف.

انتهى .....

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

عليك ان تأمن بان كل شي يمكن ان تفعله بالبرمجه وان تكون على درايه تامه ىأى تكنولوجى جديده :)

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن