• 0

ماهى أوجه التشابه والإختلاف بين UNIX و Linux ؟

أرجو ذكر أهم الإختلافات الجوهريه بين نظامى UNIX و Linux

وأيضا أوجه الشبه إن وجدت, وكيف يمكننى التفريق بينهم؟

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

يجب أن يكون واضحًا لدينا منذ البداية أن يونكس ليس نظام تشغيل بل هو اسم يُطلق على عائلة من نظم التشغيل التي بدأ تطويرها عام 1969 على يد كل من كين تومسن و دينيس ريتشي (وهو من كتب لغة البرمجة C) والتي تُحقّق مجموعة من المعايير يُطلق عليها اسم POSIX.
لينوس تورفالدز كان يطمح لإنشاء نظام تشغيل بدءًا من الصفر وفق معايير POSIX لكن برخصة مفتوحة المصدر، وقد تقاطعت جهوده هذه مع جهود مؤسسة غنو ليصدر لاحقًا نظام التشغيل غنو لينكس.
وهذا يعني بالتأكيد الكثير من نقاط الشبه (لإتباع النظامين لمعايير POSIX) والكثير من نقاط الاختلاف أيضًا (في النهاية لينكس ليس مُشتقًا من يونكس أو مكتوبة بهدف استنساخه تمامًا).

- يختلف لينكس ويونكس في التكلفة و الرخص المُستخدمة، يونكس نظام تشغيل مدفوع الثمن محمي الحقوق لا يمكن استخدامه بدون شراء رخصة استعمال، وهذا خلافًا للينكس الذي يعتبر نظام تشغيل حرّ ومجانيّ يمكن لأيٍ كان استخدامه وتعديله دون الحاجة إلى العودة لأحد.
- لينكس هو من الأكثر الأنظمة الشبيهة بيونكس قربًا للمستخدم، من سهولة التركيب، الضبط والإعداد، وحتى الإدارة والتشغيل في المقابل يتوجّه يونكس للاستخدامات المتقدمة ويستعمل على الخوادم والأجهزة الكبيرة في الشركات حصرًا.

من النقاط الشبه:
- الواجهات المرئية (يمكن تشغيل كلًا من gnome و kde على يونكس ولينكس).
- الصدفات (ksh, csh, bash).
- أدوات المكتب مثل لايبر أوفيس.
- الأدوات التطويرية (perl, php, python, GNU c/c++ compilers).

المرجع

تمّ تعديل بواسطة ماريا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن