• 0

ما الفرق بين Sinatra و Ruby On Rails؟

أرغب بمعرفة الفرق بين كل من أطر العمل Sinatra و Ruby On Rails لتطوير الويب الخاصة بلغة روبي. فما الفرق بينهما وأيهما يجب علي أن أتعلم؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

لغة روبي من أشهر لغات البرمجة المتواجدة في أيامنا هذه، وتتميّز بسهولة تعلّمها وبقصر شيفرتها، كما أنّها تتمتع بمُجتمع ضخم، إذ تستطيع أن تجد حلا لأي مُشكلة قد تُواجهك، وهي مُتعددة الأغراض، إذ يُمكنك بها  إنشاء تطبيقات سطح الكتب وتطبيقات الويب بالاستعانة بأطر العمل والمكتبات المُتوفّرة لها، وأهم أطر العمل الخاصة بتطوير الويب بهذه اللغة هي كل من إطار Sinatra وإطار Ruby On Rails وإليك وصفا مُختصرا لكل إطار عل ذلك يُساعدك على اختيار ما يُناسبك:

  • إطار Ruby On Rails: هو إطار عمل ضخم، يتميّز بالكثير من الدوال المُساعدة ويوفر التطوير بطريقة سلسة كما أنه مُناسب للمُبتدئ الذي يرغب في تعلم تطوير الويب وأخذ تعلماته لتطوير تطبيقات معقدة وهو سهل التّعلم كثيرا. كما أنّ إطار Rails يتميّز بكونه مُناسبا جدا للمشاريع الكبيرة والضخمة، وهناك العديد من المواقع الكبيرة التي تستخدمه مثل موقع Github، لذلك إذا كنت ترغب بتطوير تطبيقات الويب بسهولة وترغب بتعلّم تطوير تطبيقات مُعقدة مع مُساعدة كبيرة من الدوال المُساعدة. فهذا الإطار هو الأنسب لك.
  • إطار Sinatra: يتميز بكونه إطارا صغيرا ويمنح لك التّحكم الكامل بالمكتبات وبكيفية عمل التّطبيق بأكمله، ويُوفّر كذلك دوال مُساعدة يُمكنك أن تستدعيها من الملف، ويخول لك استدعاء ما تحتاج إليه فقط دون الحاجة إلى استدعاء كامل الإطار، ويُمكنك أن تقوم ببناء التّطبيق وملفاته بتقنية MVC أو مُتحكم، عرض، نموذج. وهو لك إذا كنت ترغب بتحكم كامل بالتّطبيق وإذا كنت ترغب بالتّعمق في تعلم اللغة ويُمكن أن يُساعدك على فهم الكثير من التقنيات الداخلية، وهو مناسب جدا للمشاريع الصغيرة.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن