اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما هي الشروط التي يجب توافرها في خاتمة البحث العلمي

السؤال

--------q61zv7ce7nds9ldruuyosf11uch03wajddpu5ias6i.jpg.f3c6e7f1492e7499064c2dbb2ccd72c1.jpg

تعتبر كتابة خاتمة البحث في الدراسة البحثية جزءاً أساسياً ومخيفاً من الأكاديميين، فيمكن أن تكون عملية الكتابة في الواقع تجربة مثمرة. على الرغم من أن العديد من الطلاب يرونها مهمة شاقة. تحتوي الدراسة البحثية على الكثير من الجوانب المحورية، كل منها يدعو إلى جمع المعرفة، وفهم الموضوع، والجهود المبذولة لتجميع الأجزاء معاً. ومع ذلك، في هذه المقالة، سوف ننتبه فقط إلى خاتمة البحث وكيفية بناء واحدة تترك تأثيراً دائماً على القراء؟

الشروط التي يجب توافرها في خاتمة البحث

-------300x300.png.744f5f55f0488b651bd85a09a054939d.png

إن كتابة الخاتمة تعد مهمة صعبة مثل كتابة المقدمة. في غضون ذلك، يمكننا القول بأن كتابة الاستنتاج هو أصعب جزء في عملية الكتابة. كجزء أخير من تنسيق البحث العلمي، فإن الاستنتاج هو النقطة التي استنفد فيها الكاتب بالفعل موارده الفكرية. ومع ذلك، فإن الاستنتاج هو أكثر ما يتذكره القراء، وبالتالي، يجب أن يكون أيضاً أفضل جزء من بحثك المكتوب.

على عكس ما يعتقده الآخرون، فإن الاستنتاج ليس مجرد تلخيص لمقال أو ورقة بحثية أو دراسة أو بحث. ببساطة، فإن الاستنتاج يتجاوز إعادة ذكر مقدمة وجسم بحثك. في هذه المقالة، نوجهك خلال عملية صياغة خاتمة بحثية فعالة من خلال فهم الغرض منها. والاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها، وما يجب عليك تجنبه عند كتابة خاتمة في دراسة بحثية.

فهرس المحتويات

ما هو المقصود بخاتمة البحث؟

لماذا تعد خاتمة البحث ضرورية في الدراسات البحثية؟

من الشروط التي يجب أن تتوفر في خاتمة البحث الجيدة:

ما يجب تجنبه في كتابة خاتمة البحث:

ما هو المقصود بخاتمة البحث؟

باختصار هي الجزيئة الأخيرة في الدراسة والتي قد تظهر نجاح دراستك للقارئ في حال تغطيتها بأسلوب علمي سليم. إذن هو جزء من البحث الذي يجمع كل شيء بطريقة منطقية، فتوفر الخاتمة تفسيراً واضحاً لنتائج بحثك بطريقة تؤكد على أهمية دراستك. كما يجب أن يكون الاستنتاج أكثر شمولاً مقارنة بنتيجة معينة، وفي نفس السياق، يمكن دمج النتائج المختلفة في استنتاج واحد.

على عكس المقدمة حيث تفتح حواراً مع القراء حول المشكلة وتقدم أسئلة البحث والحجج والفجوات المعرفية التي تهدف إلى سدها. توفر الخاتمة صورة واضحة وموجزة عن كيفية قدرتك على إنجاز كل هذه؟ فالاستنتاج هو المكان الذي تصف فيه عواقب حججك من خلال التبرير لقرائك سبب أهمية حججك. فيعد أيضاً الاستنتاج بأنه النظير للمقدمة. بينما يرتبط ارتباطاً وثيقاً بكيفية التوصل إلى استنتاج في البحث، فإن كتابة الخاتمة هي حرفة أخرى في حد ذاتها. فتحتوي كتابة الخاتمة الجيدة في كثير من الأحيان على مزيج من العرض المنطقي وقدر كبير من البلاغة. لذا، فإن إحدى أفضل الطرق لتصبح أفضل في الواقع هي محاكاة الطريقة التي يكتب بها الباحثون المفضلون لديك. أو كيفية تقديم الاستنتاجات في دراسات مماثلة؟

لماذا تعد خاتمة البحث ضرورية في الدراسات البحثية؟

تماماً مثل الوتر الأخير في الأغنية، فإن الاستنتاج ضروري لجعل البحث كامل ومتقن. بينما تحدد المقدمة الخاصة بك التوقعات وتقدم الدراسة البحثية الخاصة بك منهجيتك وتحليلاتك التفصيلية. فإن الخاتمة هي المكان الذي توضح فيه أهمية النتائج والأفكار والملاحظات الخاصة بك. حيث تخلق الخاتمة صورة أكبر لعملك البحثي تساعد القراء على رؤية موضوع دراستك ككل وفي ضوء جديد.

بصفتك مؤلفاً وباحثاً، تلعب الخاتمة دوراً مهماً في منحك الفرصة للحصول على الكلمة الأخيرة. وخلق انطباع جيد، وإنهاء دراستك بملاحظة إيجابية. ومن أجل تحقيق ذلك، يجب أن يمتلك استنتاجك الخصائص الرئيسية لقسم ختامي فعال. ويعتبر القسم الختامي الفعال أيضاً أحد أهم خصائص البحث الجيد.

من الشروط التي يجب أن تتوفر في خاتمة البحث الجيدة:

أن تشكل الخاتمة على إيضاح مختصر لمشكلة البحث وكيفية حلها وأهم النتائج التي خرجت بها الدراسة.

يجب أن تشمل على عدد من التوصيات.

لابد من أن تكون الخاتمة تلخيص لكافة الأفكار المطروحة.

يمنع أن تطرح الخاتمة أي فكرة جديدة وغير مذكورة في الدراسة البحثية.

ما يجب تجنبه في كتابة خاتمة البحث:

يتضمن التوصل إلى استنتاج فعال تجنب الأساليب التي يمكن أن تعيقك عن تطوير قسم ختامي مقنع من البحث الخاص بك. فيما يلي بعض الاستراتيجيات التي يجب تجنبها عند كتابة خاتمة البحث:

عبارات افتتاحية عامة وواضحة: لا تبدأ استنتاجك بعبارات عامة ، مثل “ختاماً” ، “موجزاً”، وما إلى ذلك. بينما قد يكون هذا انتقالاً فعالاً أثناء العرض التقديمي الشفوي. إلا أنه لا يعمل بنفس الطريقة على البحث الفعلي حيث يمكن للقراء تحديد أي جزء من دراستك يقرؤون بالضبط.

إضافة معلومات جديدة: يجب أن يحتوي جزء الخاتمة من البحث الخاص بك على مساحة لأي معلومات ذات صلة بدراستك. ولكن لم تتم الإشارة إليها في أي مكان آخر في البحث الخاص بك، فيجب أن تكون جميع المعلومات المهمة في الجسم. الخلاصة ليست القسم المناسب لتقديم معلومات جديدة حيث من المفترض أن تتواصل مع القراء حول قيمة دراستك البحثية.

مناقشة طويلة ومتقنة: يجب أن يكون استنتاج دراستك البحثية موجزة ومباشرة. فتجنب الخوض في الأوصاف والتفسيرات التي كان ينبغي أن تكون في متن دراستك البحثية. بما في ذلك مناقشة المنهجيات ونتائج دراساتك بالتفصيل، بينما يتم تضمين ملخص موجز لدراستك في استنتاجك. كما يجب أن يكون التركيز أكثر على الأفكار والتقييمات والآثار، وما إلى ذلك.

       

يمكنك طلب خدمات خاصة بكتابة خاتمة البحث من فريق البيان من هنا .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

لا توجد أي إجابات على هذا السؤال بعد

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...