اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل انتقل الى مسار تعلم رياكت رغم احساسي بالتشتت بعد مسار اساسيات جافاسكربت؟

Laith Khlaf2

السؤال

مرحبا أصدقائي لقد اقتربت من إنهاء مسار أساسيات java script  

وأنا أشعر أن المعلومات متشتتة قليلا" السؤال هل أقوم بمراجعة المسار الأساسيات أو أنتقل إلى مسار react.js وهناك سترسخ تلك المعلومات

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

مرحبا ليث، 

من الطبيعي والعادي جدا الاحساس بمثل هكذا شعور تجاه مادة علمية بحجم جافاسكربت، فهذا راجع لطبيعتها وطبيعة المجال بدرجة اولى. ولكن ان احسست ان استيعابك لدروس الاساسيات غير مكتمل فسيمكنك اعادة مشاهدتها مع التركيز اكثر، او للاستزادة قراءة اشكالات الطلبة واسئلتهم في قسم تعليقات الطلبة اسفل كل فيديو. 

ثم ان العمل في مسارات اكثر تقدما مثل مسار تعلم React هو الآخر سيزيد من ترسيخ هاته المعلومات ومن استيعابها على نحو اعمق. ولكن في البداية، سيجب عليك هضم الاساسيات جيدا.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

كما ذكر عدنان الأمر طبيعي، ولكن لا أنصحك إطلاقًا بالتقدم إلى React دون القيام بمشروع أو إثنان باستخدام جافاسكريبت ويجب أن تكون المشاريع ذات حجم كبير وليس نماذج صغيرة.

فأنا لا أريد لك أن تصبح مستخدم لإطار عمل بدلاً من أن تصبح متقن للغة جافاسكريبت، ففهم وإتقان اللغة بنسبة معينة، سيتيح لك التنقل بحرية بين إطارات العمل وستصبح مبرمج محترف يعتمد عليه وستزول من أمامك الكثير من العقبات.

فالغالبية يقوم باستخدام الإطار ويصعب عليه الإنتقال إلى إطار عمل آخر فهو غير متقن للغة الأساسية للإطار وهي جافاسكريبت، فمثلاً لديك إطارات Vue.js و Angular.js وغيرها من إطارات JS.

لذلك عليك بالبحث عن مشاريع برمجية على اليوتيوب باستخدام جافاسكريبت وقم بتنفيذها، والأفضل تنفيذ المشروع مرتين، مرة بالتنفيذ مع الشرح، ومرة أخرى بمفردك، فصدقني ستذهل من كم الأشياء التي أنت بحاجة إلى مراجعتها وتثبيتها في ذهنك.

وهناك مثل قائل "تعب شهر ولا تعب سنة!" فقم بالإجتهاد في البداية وسترتاح فعلاً بعد ذلك، وستنسى أشياء لا مشكلة في ذلك ولا يوجد مبرمج يحفظ أو يتذكر كل شيء بل يعلم أنه يمكنه تنفيذ الأمر بخاصية ما في اللغة ويبحث عنها ليتذكر طريقة تنفيذها.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

كما في التعليقات السابقة فإن تعلم إطار العمل react أو أي إطار آخر مبني على javascript يفضل تعلم اللغة javascript بشكل جيد قبل الإنتقال إليه 

لذلك لا يفضل إطلاقاً دراسة ال react قبل تعلم ال javascript والتمكن منها 

ولكن المشكلة عندك أنك تشعر أن المعلومات متشتتة قليلا وليس أفضل حل لهذه المشكلة هو مراجعة الدروس مرة أخرى إنما التطبيق على ما تعلمته ومحاولة بناء بعض التطبيقات على ال javascript ولاحظ أن قلة التطبيق أثناء التعلم هو سبب هذه المشكلة 

والسؤال هنا كيف تقوم بالتطبيق على javascript  بعد تعلم الأساسيات  من خلال مواقع تقدم العديد من التدريبات على لغات البرمجة على جزئيات ومفاهيم معينة فمثلاً ستجد تطبيق على ال function فقط وهذه المواقع مثل 

  •  CodeChef
  • Coderbyte
  • Codewars
  • CodinGame

قم بالمرور على الدروس التي قمت بدراستها وستجد لها تطبيق على هذه المواقع قم بتنفيذه كما أن يجب عليك التطبيق وراء المدرب في الدورة وبعد التقدم في الدورة التدريبية بحيث يمكنك التطبيق على جزء كبير من مفاهيم javascript قم بإنشاء تطبيق كبير مثل التطبيقات التالية

JavaScript Calculator. : يمكنك بناء هذا التطبيق عند دراسة ال operators 

JavaScript Weather App.: يمكنك بناء هذا التطبيق عند دراسة ال Ajax وهذه أمثلة يمكنك إختيار التطبيقات التي تفضلها

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

إذا كنت تشعر بأن المعلومات متشتتة قليلاً، فقد يكون من الأفضل بالفعل مراجعة المسار الأساسيات لتثبيت المفاهيم الأساسية قبل الانتقال إلى مسار react.js. ومع ذلك، يمكنك أيضًا الانتقال إلى مسار react.js والعودة إلى المفاهيم الأساسية عند الحاجة.

ولكن أعتقد أن الإجابة تعتمد على عدة عوامل، مثل مستوى الثقة بالنفس، والهدف من التعلم، والوقت المتاح، والإمكانيات الشخصية. لكن بشكل عام، أنصح بأن يكون هناك توازن بين المراجعة والانتقال إلى المستوى التالي.

فالمراجعة مهمة لتثبيت المعلومات في الذاكرة، ولتصحيح الأخطاء، ولتحسين الفهم. لكن المراجعة لوحدها لا تكفي لتطوير المهارات. فلا بد من التطبيق.

لذلك أنصحك بعمل مشروع أو أكثر حتي تتمكن من اللغة, ويوجد الكثير من الفيديوهات التعليمية علي اليوتيوب تشرح كيفية عمل مشاريع باستخدام JavaScript فقط (طبعاً مع HTML و CSS), فقط قم بالكتابة في مربع البحث الخاص باليوتيوب هذه الجملة "vanilla JavaScript projects".

فإن الانتقال إلى مسار react.js يمكن أن يكون فرصة رائعة لتطبيق ما تعلمته في مسار أساسيات JavaScript ، ولتعلم مفاهيم وأدوات جديدة، ولإنشاء تطبيقات حديثة ومتطورة.

لكن يجب ألا ننسى أن react.js هو إطار عمل مبني على JavaScript ، ولذلك فإن فهم الأساسيات جيدا هو شرط ضروري لإتقان react.js.

في نهاية المطاف، يجب عليك اختيار ما يناسبك وطريقة تعلمك الخاصة. حظًا سعيدًا في رحلتك التعليمية!

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...