اذهب إلى المحتوى
  • 1

مساعدة في توجيهي لمواصلة تعلم البرمجة

ابراهيم الخليل سماني

السؤال

السلام عليكم , أرجوا من أحد الإخوة الفضلاء أن يستمع إليّ بشكل جيد ويجيبني إجابة كافية وله جزيل الشكر ,
أنا منذ مدة وانا أتخبط محاولًا تعلم البرمجة , كان ذلك منذ مرحلة التعليم المتوسط ثم أوقفت عنها رغما عني لأتفرغ للدراسة , الآن ومنذ سنتين إشتغلت بمنصب عمل مريح نوعا ما يتيح التحكم في وقتي بالقدر الكافي , بعد ذلك إستأنفت نيتي في تعلّم البرمجة , حاولت من اليوتيوب أخدت الأساسيات وعلقت فيها , سجلت في أكادمية حسوب بادئ الأمر في دورة تطوير التطبيقات بإستخدام js , إستفدت منها صراحة لكنني لم أكملها رأيتها متنوعة كثيرا وفيها العديد من التقنيات إحتفظت بها لأعود لها مستقبلا بما أن دورات الأكادمية متجددة بإستمرار و أخدت دورة أخرى لتطوير المواقع بإستخدام php , أكملت أول مسار وهو الأساسيات وقواعد البيانات بشكل جيد وإستفدت منه كثيرا إنتقلت للمسار الثاني عن أساسيات إطار العمل وكان أيضا جيد ,  في المسارات المتقدمة لم أواجه صعوبة من حيث back-end وإنما من جانب front-end , حاولت أن أتجاهل إلحاحي في الفهم العميق لكل ما له علاقة بال front-end واكتفي بالنقل الحرفي  لكل مايكتبه المدرب لكنني لم أتعود على ذلك و إن فعلت لا أستطيع إكمال الدورة بمعنويات عالية , اليوم قررت أن اوقف مؤقتا متابعة دروس الأكادمية وأتوجه إلى اليوتيوب لآخد دورة في css و اتمرن عليها جيدا  و كذلك tailwind ثم أعود للأكادمية واكمل الدروس ...

شكرا لجميع المدربين هنا الذين لم يقصروا معي يوما ولكن تحية جد خاصة للمدرب @Adnane Kadri الذي أحس أن إجاباته لي عميقة بما يكفي لتجعلني أفهم  .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 4

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من الجيد جدًا أنك لا تريد تخطي أي نقاط بدون فهما بشكل كامل، وتريد تعلم كل ما تحتويه الدروس بشكل جيد، وهذا الأمر من صفات المبرمج البارع.

أعتقد أن المشكلة لديك في عدم تحديد هدف واضح وصريح، فالبرمجة متشعبة للغاية وتحتوي على العديد من الفروع والأقسام ومن الصعب للغاية أن يتعلم شخص واحد كل الفروع، في الواقع من الصعب حتى تجربة كل فروع البرمجة بشكل متأنٍ تجربة شاملة، لذلك يجب في البداية تحديد هدف واضح، هل تريد أن تكون مطور واجهات أمامية Frontend Developer؟ أم تريد أن تكون مبرمج واجهات خلفية Backend Developer؟ أم تريد أن تجمع بينه المجالين معًا لتصبح مطور شامل Full-stack Developer؟ بناءً على إجابة هذا السؤال ستحدد ما الذي عليك تعلمه بشكل متعمق وما الذي تحتاج إلى الإطلاع عليه فقط ولا تحتاج إلى دراستها بشكل مفصل.

بما أنك إشترك في دورة PHP الخاصة بالأكاديمية فأتوقع أنك تريد أن تصبح أما مبرمج واجهات خلفية Backend Developer أو مبرمج شامل Full-stack Developer، في الحالة الأولى ليس عليك الإهتمام بأمور التنسيق مثل CSS و SCSS و Tailwind وغيرها من الأمور، يكفي فقط أن الإطلاع على هذه التقنيات إطلاعًا بسيطًا يساعدك على تخيل كيف يتم إنشاء باقي الموقع في جزء الوجهة الأمامية Frontend، وأنا لا أقصد أن تعلم هذه التقنيات ليس مفيدًا بل أقصد أن التركيز على تقنيات الوجهات الخلفية Backend والخوادم Server وقواعد البيانات Databases له الأولوية ومن الأفضل تعلم تقنيات مجالك على التنقل بين تنقيات مجال مختلف بدون فائدة مرجوة وواضحة منها.

أما إن كان هدفك هو أن تصبح مبرمج شامل Full-stack Developer فحينها سيختلف الأمر كثيرًا لأنك يجب أن تتعلم التقنيات الموجودة في المجالين (Frontend + Backend)، وفي هذه الحالة يجب أن تدرس CSS و SCSS و Tailwind CSS و Bootstrap وغيرها من التقنيات لأنها جزء لا يتجزء من عملك كمطور شامل، بالطبع مع تعلم تقنيات الواجهات الخلفية Backend كذلك.

في العادة يتعلم الشخص الذي يهدف إلى أن يصبح مطور شامل تقنيات الواجهات الأمامية Frontend، لأنها أسهل وترى نتيجة الكود الخاص بك بشكل مباشر في المتصفح، مما يعغطية دفعة معنوية ويساعدة على إكمال رحلته في تعلم البرمجة، على عكس تقنيات الواجهات الخلفية التي لا تحتوي على أي تأثيرات أو ألوان وفي الغالب تكون تعامل مع الكود المنطقي وقواعد البيانات فقط، ولكن بما أنك تعلمت أساسيات PHP وقواعد البيانات وكذلك إطار عمل مثل Laravel بالإضافة إلى إدراكك كيفية إستخدام HTML و CSS ولو بشكل بسيط، فمتاح لك الآن أما أن تكمل بتعلم تقنيات الواجهات الأمامية Frontend أو تقنيات الواجهات الخلفية Backend ولن تواجهة مشكلة في فهم أي منهما لأن لديك بالفعل فكرة واضحة عن التقنيات المستخدم في كلا المجالين.

لاحظ أيضًا أن لغات مثل CSS و JavaScript هي لغات ضخمة وتحتوي على العشرات والمئات من الخصائص والكائنات والكثير من الأمور التي يجب تعلمها، وهذا الأمر سيستغرق منك الكثير من الوقت، ولهذا السبب أنصحك أن تتعلم CSS بجانب دراسة دورة PHP التي إشتركت بها، ويمكنك خلال تطبيق الدروس أن تستخدم CSS للتدريب عليها، وبهذا تستفيد من كلا الجانبين.

بما أنك مشترك في دورات حسوب فستجد أن المسار الأول من كل دورة متاح لك ويمكنك الإطلاع عليه، وأنصحك أن تستغل هذه الفرصة وتقوم بالإطلاع على المسار الأول من دورة تطوير واجهات المستخدم Frontend لتدرس CSS و Bootstrap و jQuery بشكل جيد وتقوم بعمل موقع شخصي بسيط من الصفر بإستخدام هذه التقنيات. بعد إتمام هذا المسار تستطيع الإطلاع على Tailwind CSS من خلال التوثيق الرسمي له، ولن تواجهة مشاكل في فهم كيفية إستخدامه في مشاريعك، كما ستفهم أكثر ما هي أصناف Tailwind التي يضيفها المدرب ضمن مشاريع Laravel في دورة PHP.

ليكون الأمر أكثر وضوحًا، ستجد هنا مجموعة من الخطوات المتسلسلة التي يمكنك إتباعها لتعلم ما ينقصك لتصبح مبرمج شامل Full-stack Developer:

  1. تابع المسار الأول ضمن دورة تطوير واجهات المستخدم Frontend، ستتعلم في هذا المسار أساسيات CSS و Bootstrap و jQuery بشكل جيد وتقوم بعمل موقع شخصي بسيط من الصفر بإستخدام هذه التقنيات.
  2. أقرأ توثيق Tailwind CSS بعناية وحاول أن تستخدمه ضمن المشاريع التي قمت بها سابقًا، وسيتجد ضمن توثيق Tailwind شرح كيفية إستخدامه من الصفر أو ضمن مشاريع Laravel أيضًا.
  3. تابع إكمال دورة تطوير الواجهات الخلفية بإستخدام PHP، وحاول أن تقوم بعمل جزء الواجهة الأمامية بنفسك دون الإطلاع على شرح المدرب، لتتدرب على CSS و Tailwind معًا.
  4. بعد إكمال دورة تطوير الواجهات الخلفية بإستخدام PHP، حاول أن تقوم بالإطلاع على دورة تطوير التطبيقات بإستخدام JavaScript لأنها تحتوي على الكثير من الأمور المفيدة لك مثل Node.js و React.js و MongoDB .. إلخ.
  5. الآن ستكون قد أتمت رحلة التعلم، ولكن البرمجة لا تتوقف وستجد في كل يوم تحديثات كثيرة لكل التقنيات التي تستخدمها، حاول أن تبقى على إطلاع بالمواقع التقنية وتحديثات حسوب وكذلك المقالات التي يتم نشرها ضمن الأكاديمية.

الخطوات السابقة ليست إجبارية ويمكنك أن تقوم بتعديلها لتتوافق مع أهدافك وظروفك الشخصية كما تشاء.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...