اذهب إلى المحتوى
  • 0

كمستقل، ما هو الأهم التركيز على جذب أكبر عدد ممكن من العملاء أم التركيز على العملاء الحاليين والعمل معهم على المدى الطويل؟

nawara

السؤال

من الطبيعي كمستقل أعمل بمجال العمل الحر أن يجذبني عد العملاء الكبير الذي يمكنك كسبه ولكن هل يجب أن أركز على زيادة عدد العملاء من أجل مشاريع أكثر أم على استمرارية العمل مع عملائي الحاليين؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

في الحقيقة يُعدّ الأمران مكملان لبعضهما بشكلٍ كبير، ولكن مع ذلك لا تجعل كثرة العملاء والمشاريع تغريك إلى حدّ كبير وذلك لأن الكثرة  تعني بالضرورة جهد مُضاعف ووقت أطول من ساعات العمل وإلارهاق والتعب، وقد يصل بك الأمر إلى الفشل. لذلك أنصحك بالتروي في عدد المشاريع التي تعمل عليها بوقتٍ واحد وذلك كي تثبت نفسك كمستقل دو خبرات مميزة واحترافية وكي تكسب ثقة العميل.

إن كسب ثقة العملاء الذين تعمل معهم سيؤمن لك أعمالًا دائمة وبالتالي دخل شبه مستقر وهو بالحقيقة أفضل من الأعمال الجديدة والكثيرة غير الثابتة. إلا أنني أؤكد على أهيّمة التطور والانتشار وكسب عملاء جدد ولكن بذكاء. كما أن حالة إثبات القدرات والاحترافية أمام العملاء الجدد قد تسبب لك الملل أو قلّة الصبر الأمر الذي جيب مراعاته أيضًا حيث أنه يجب التعامل مع كل عميل وكأن العميل الأول لك وكسب ثقة بالعمل الإحترافيّ.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...