اذهب إلى المحتوى
  • 0

العمل بدون إطار عمل في no framework php

حسين محمد الباز

السؤال

ما الأشياء التي يجب أن أعتني بها عند إنشاء تطبيق php بدون إطار (الأمان ، هيكلة الملفات ، إلخ)

تم التعديل في بواسطة Wael Aljamal
توضيح السؤال
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

كما وضح المدرب سمير والمدرب وائل أنه يجب إستخدام إطار عمل للمشاريع الحقيقية، ولكن، دعني أعطيك بعض المواضيع التي يمكنك البحث عنها لتقوية خلفيتك في PHP.

  • لا تثق أبدًا في المستخدمين للتطبيق: لو كان عندك حقل إدخال، أو query في URL، عليك عمل فلترة لهم قبل أن يمروا على تطبيقك. إذا لم تفعل هذا، فسيكون تطبيقك مُعرض لهجمات الـ XSS والـ SQL Injection.
  • أستخدم HTTPS دائماً: هذا سيجعل إتصال المُستخدمين على موقعك آمن، وسيمنع الـ sniffing. أيضاً، المتصفحات الحديثة، مثل Google Chrome بدأت تضع لوحات تحذير لو كان موقعك يستعمل HTTP فقط.
  • الملفات العامة: تأكد من ضبط الخادم الخاص بك بحيث لا يستضيف أي ملفات خاصة قد تحتوي على بيانات مهمة.
  • قم بتضمين رمز CSRF مميز مع إجراءات التطبيق: إذا ألقيت نظرة على زر "أعجبني" الموجود على أي صفحة في أكاديمية حسوب، ستجد أنه في نهاية الـ URL يوجد CSRF Token مرفقة في النهاية. بدون هذه الـ token، يمكن لأي شخص أن يضع رابط الإعجاب في ملف HTML ويرسله إلى شخص لديه حساب على موقع الأكاديمية، وعند فتح هذا الملف، سيتم عمل إعجاب بشكل تلقائي بدون معرفة المُستخدم. طبعاً هذا مثال بسيط، ولكن يمكن أن يحدث على مستوى أعلى، مثل إضافة admin على الموقع.
  • تشفير كلمات المرور: لا تقم بحفظ كلمات المرور كما هي في قاعدة البيانات. قم بالبحث عن طرق التشفير لتعرف أكثر.
  • وأخيراً، بالنسبة إلى تنظيم الملفات، تأكد من أنك على دراية بـ Object Oriented Programming جيداً + نمط التصميم المشهور MVC. إن لم تكن تريد العمل بـ MVC، فعلى الأقل، تأكد أنك تفصل بين الملفات التي تعرض الـ UI، أو التي نُطلق عليها الـ views، وبين الملفات التي تتعامل مع قاعدة البيانات أو أي API خطير.

آمل أن أكون قد أجبت على سؤالك.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

الأفضل دائماً إستخدام إطار عمل جاهز عند إنشاء مشاريعك التي تريد أن تطلقها على شبكة الإنترنيت أو مشاريع لعُملائك لأن هناك العديد من الثغرات و المشاكل التي قابلت المُطورين من قبل و قامو بإيجاد حل لها في أطر العمل و هذا من أجل حماية موقعك و ضمان خصوصية مستخدمين تطبيقك. و لهذا تجد مُعظم الخبراء في المجال ينصحون بهذا الأمر

فإطار العمل لا يُسهل و يُسرع الإنتاجية فقط و إنما يحميك من مُعظم الثغرات الموجودة، و إذا حاولت أن تُعالج موضوع الحماية بنفسك ستتعب كثيراً و ستقل إنتاجيتك فبدل أن تُركز على خصائص التطبيق نفسه تجد نفسك تبحث عن الثغرات و كيفية مُعالجتها خصوصاً إن كان الشخص مبتدئ و لا يفقه شيء في مواضيع الحماية.

أيضاً عملية صيانة و تحديث المواقع في أطر العمل تكون سهلة مُقارنة ب php native.

أخيراً إن كنت تريد التعلم فلا مانع من إستخدام php native لكن في مشاريعك الحقيقية الأفضل إستخدام إطار عمل، أما إن كنت تريد أخذ المُخاطرة فأنت حر في ذلك.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بالإضافة لما وضحه المدرب سمير، أريد إضافة مايلي،

عند العمل مع مطورين آخرين أو فريق عمل، ألا نحتاج لطريقة في بنية المشروع تكون مفهومة من الجميع و الكل منهم يعرف هرمية المشروع و كيفية توزيع الملفات و له خبرة في أسماء الدوال و الأوامر و ...

حيث إن استخدام إطار العمل مفيد جداً في توحيد طريقة التعامل و برمجة المشروع و يسهل عملية البحث عن سبب المشاكل و إصلاحها، فهو يسرع عملية الإنتاج و يقلل الأخطاء الناتجة.

و يقلل الكلفة بحيث تكون معظم الأمور مبرمجة مسبقا ولا يحتاج المبرمج لكثير من المجهود بإعادة اختراع العجلة و كتابة نفس الأصناف و الدوال والتي من الممكن إعادة استخدامها..

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...