4 نصائح للتسويق عبر البريد الإلكتروني خلال موسم الأعياد


Eman Alshareef

يلجأ العديد من تجار التجزئة للتسويق عن منتجاتهم في وقت مبكر في موسم الأعياد، وبالنظر إلى تزايد حجم المبيعات في هذه الفترة، فإن الإسراع في تنفيذ الخطط التسويقية عبر البريد الإلكتروني تُعتبر خطوة ذكية.

بحسب الاحصائيات التي تصدر عن الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة في الولايات المتحدة، فإن متوسط الإنفاق في الأعياد يزيد عن مليون دولار، وقد ارتفعت نسبة الإنفاق 4% عن العام الماضي، و لضمان نتائج فعالة للتسويق عبر البريد الالكتروني، نقدم أربع نصائح لتطبيقها خلال فترة الأعياد.

1. التركيز على الهواتف والأجهزة الذكية

أوضحت التقارير العام الماضي أن تصفح الانترنت من الهواتف والأجهزة الذكية كانت بمعدل 40% خلال موسم الأعياد، ووصلت 28% نهاية الموسم، و مع ازدياد نسب التسوق والشراء باستخدام الاجهزة الذكية، فإنه من المهم جدا التأكد من كتابة رسائل بريدية تسويقية مناسبة للهواتف.

بعض النصائح لكتابة بريد إلكتروني مخصص للهاتف:

استخدام نماذج مناسبة لأجهزة الهاتف

كيف يبدو البريد الإلكتروني على جهاز الهاتف هو النقطة الجوهرية، فينبغي التأكد من استخدام نماذج مناسبة لأجهزة الهاتف، كما يمكن استخدام ميزة معاينة البريد الوارد، لرؤية كيف تظهر الرسائل للآخرين، للتأكد من سهولة استخدامها والاطلاع عليها من قبل العملاء، والتمكن من التعامل مع أي مشاكل تقنية قد تطرأ على النماذج المستخدمة.

التنويع في أحجام الخطوط

كل شيء يبدو أصغر على أجهزة الهاتف، لذا لا ينبغي على المشتركين مواجهة صعوبات في الاطلاع على محتوى البريد الإلكتروني، ويُفضل استخدام أنواع خطوط سهلة القراءة للجميع، كما أن زيادة حجم الخط المستخدم يساعد على جلب عدد أكبر من العملاء للتفاعل مع البريد المرسل.

كتابة رسائل مختصرة

خمس أو ست جمل على شاشة الهاتف ستبدو وكأنها مقالة طويلة، من المهم عدم إرهاق العملاء بكثرة المعلومات، ويُفضل إبقاء الرسائل قصيرة يمكن استيعابها، مع ارفاق روابط للمدونة أو الموقع الإلكتروني، للتأكد من إطلاع العملاء على المزيد من المعلومات.

2. كتابة عناوين مبهجة للبريد المرسل

عناوين البريد المرسل من الممكن أن تُنجح أو تُفشل أي خطة تسويقية، وبهذا الصدد سجلت الاحصائيات أن حوالي 33% من الجمهور يقررون فتح البريد الإلكتروني من عدمه اعتمادًا على العنوان فقط، ومع تزايد استخدام الايميلات لأغراض تسويقية، خصوصًا في مواسم الأعياد، فإن الحاجة تصبح أكثر إلحاحًا لكتابة عناوين جذابة تُقنع المشتركين لقراءة الإيميل والقيام بعملية الشراء ** بعض أنواع العناوين من الممكن استخدامها خلال مواسم الأعياد: **

تلخيص المحتوى في العنوان

سواء كان يحتوي البريد الإلكتروني على تخفيض في الاسعار، أو تقديم عروضًا إضافية لشراء المنتج الأصلي، أو تحديد وقت محدد للاستفادة من العروض، فإنه من المهم توفير كافة المعلومات للمشتري، لتشجيعه على التفاعل مع محتوى البريد الإلكتروني.

كتابة عنوان تفاعلي

استخدام صيغة السؤال في البريد الالكتروني يساعد على إثارة اهتمام المشتركين للتفاعل مع البريد الإلكتروني، يمكن استخدام أكثر من طريقة لطرح السؤال، ويؤخذ بالحسبان أنه كلما كانت الفائدة التي يحصل عليها العملاء من العروض كبيرة، كلما زادت احتمالية تفاعلهم.

تقاليد الأعياد

استخدام التقاليد الاجتماعية المتبعة خلال موسم الأعياد في صياغة العناوين، تعتبر خطوة ذكية لإثارة اهتمام القراء للتفاعل مع البريد الإلكتروني، كعمل حلويات العيد، أو تزيين ديكور المنازل موسم الأعياد.

التذكير بموعد انتهاء العروض

اقتراب موعد إنتهاء العروض والفعاليات المُقامة، تُعتبر فرصة ممتازة لتذكير العملاء بموعد انتهاء العروض لتحفيزهم على الاستفادة منها حتى اللحظات الأخيرة، يمكن استخدام عناوين عاجلة ومحفزة في البريد المرسل.

استخدام الرموز التعبيرية المناسبة (الإيموجي)

حالياً يوجد رموز تعبيرية لجميع المواضيع، و تُعتبر طريقة فعالة لإضفاء البهجة على المحتوى التسويقي، وحسب التقارير المقدمة من شركة "Experian" فإن العناوين المتضمنة رموزًا تعبيرية يتم التفاعل معها بنسبة 56%.

3. تقديم عروض لا يمكن تجاهلها

العملاء لا يمكنهم تجاهل عروض التخفيضات المغرية خلال موسم الأعياد، ويُفضل استغلال هذه الفرص وتقديم عروض من السهل اقتناصها من قبل العملاء.

العروض التي يبحث عنها العملاء

أفضل ثلاث عروض تساعد على رفع نسب المبيعات هي العروض التي تتضمن امكانية استرداد النقود، والخصومات على المنتجات، والشحن المجاني.

عروض اللحظة الأخيرة

المتسوقون دائمًا يؤجلون الشراء، ومن الممكن مساعدة هؤلاء عبر إرسال رسائل تحفزهم لإتمام عملية الشراء، في الصورة المرفقة مثال للبريد التي أرسلته شركة "Birchbox" لمشتركيها في المواسم التي سبقت أعياد الميلاد وعيد الشكر.

image3.jpg

إضافة خصومات للبريد الترحيبي

حسب التقارير الصادرة من موقع "Experian" فإن الايميل الترحيبي المرسل للمشتركين الجدد في القوائم البريدية، لديه فرصة أعلى في التفاعل أكثر من غيره بنسبة 2.5%، وذلك إذا تضمن البريد خصوم أو عروض مرافقة، خصوصاً خلال فترة الأعياد، لأن الجميع يبحث عن العروض التي قد يستفيد منها وبأقل الأسعار، في هذه الحالة يمكن تحقيق أفضل النتائج للوصول إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين مما يساعد على تحقيق مكاسب أكبر.

تحفيز الشراء من عربات التسوق المهملة

وصلت عدد الخسائر التقريبية العام الماضي للمنتجات المهملة في عربات التسوق حوالي 8.6 بليون دولار، يمكن التقليل من نسبة الخسائر المحتملة عبر تشجيع العملاء لإكمال عملية الشراء والشحن، عن طريق إرسال رسائل إلكترونية لتذكيرهم بالمنتجات التي سبق و أضافوها لعربات التسوق، ويمكن تحفيزهم أيضًا عبر عرض خصومات على هذه المنتجات.

4. تجنب المبالغة في إرسال الرسائل الترويجية

إذا تم إرسال الكثير من الرسائل الترويجية خلال فترة الأعياد، من الممكن أن تضيع هذه الرسائل في البريد الوارد، ولن يتم قراءتها. بعض الأفكار لتشجيع العملاء على التفاعل خلال موسم الأعياد.

الإحتفال ببداية الموسم

قد تكون فكرة جيدة إرسال بريد إلكتروني لجميع العملاء للاحتفال ببدء موسم الأعياد، والطلب منهم تسجيل المتابعة على صفحات التواصل الاجتماعي لمتابعة آخر العروض التي قد يستفيدون منها، بدل إرسال القسائم الشرائية، في الصورة المرفقة مثال على الإعلان الذي أرسلته شركة "Harley-Davidson" لعملائها، كما يمكن الطلب من العملاء تسجيل المتابعة في صفحات التواصل الاجتماعي لضمان حصولهم على العديد من المزايا والعروض التي قد يستفيدون منها.

إرسال محتوى تثقيفي تفاعلي

تقديم محتوى تفاعلي للعملاء ومساعدتهم على قضاء وقت خالي من الضغط والإجهاد، عن طريق ارسال نصائح ومقالات إرشادية، والتأكد من أن المقالات مرتبطة حول العلامة التجارية، سواء كانت النصائح المقدمة حول العمل على تجديد ديكور المنازل أو التقاط أفضل الصور خلال موسم الأعياد.

عمل دليل إرشادي لقضاء العطلة

العملاء قد يحتاجون المساعدة في ترتيب أفكارهم المتعلقة بالهدايا، يمكن إنشاء أدلة إرشادية حول تقسيم هدايا العطلات حسب الفئة أو الميزانية، بعد نشر الدليل الارشادي على المدونة يمكن إرسال بريد إلكتروني لجميع العملاء مع شرح بسيط للدليل وإرفاق رابط للتأكد من اطلاعهم على كافة التفاصيل المتعلقة بالدليل في المدونة.

بعض الأمثلة على الايميلات الخاصة بالأعياد

بالرغم من النصائح المساعدة التي نقدمها، من المهم إيجاد بعض النماذج الملهمة للمساعدة في إنشاء الرسائل الخاصة بالأعياد، لذا نعرض بعض النماذج الناجحة للرسائل الخاصة بموسم الأعياد.

شركة "Playstation"

تميز البريد الإلكتروني الخاص بشركة Playstation لعدة أسباب، من أهمها تقديم هدية للمشتركين الجدد للاحتفال بعضويتهم، بالإضافة لإرسالهم تحية مبهجة بمناسبة بدء موسم الأعياد.

المشتركين في القوائم البريدية دائما يقدرون اللفتات المبهجة للترحيب بالعيد، لكن الهدية الإضافية تؤكد أنهم مُقدّرين من جانب الشركة كعملاء لها، حتى قبل أن يكونوا مُلزمين بالدفع للمنتجات التي يريدون شراءها.

image5.jpg

 

شركة "Michaels"

شركة Michaels للحرف والفنون تقوم بعمل جيد في إبقاء مشتركيها على اطلاع بشكل مستمر، والمثال المرفق للبريد الالكتروني الذي تم ارساله من قبلهم لا يختلف عن مستوى عملهم المتوقع.

مع بقاء بضعة أيام قليلة للتسوق قبل عطلة عيد الميلاد، قاموا بتذكير مشتركيهم باقتراب الموعد النهائي، لمساعدتهم في العثور على ما يحتاجون، كذلك قاموا بتضمين بريدهم الالكتروني بعدد من العروض الحصرية التي يمكن شراؤها في الحال.

هذه طريقة ممتازة لتوفير وقت عملائهم بدل التوجه للموقع للتسوق والشراء، أصبح بإمكانهم تصفح العروض وإتمام عملية الشراء بشكل مباشر.

image4.jpg

 

شركة "Rifle Paper Co"

من المفيد والممتع الاطلاع على النموذج الذي أرسلته شركة "Rifle Paper Co" لعملائها في العروض الخاصة بالجمعة السوداء أو Black Friday بجانب توجهها إلى شريحة واسعة من الجمهور فإنها استخدمت التلاعب اللفظي بذكاء في بريدها الإلكتروني

في أعلى الصورة، بدل التوجه إلى الجمهور بصيغة المفرد، استخدموا لغة شاملة للجميع

"كل ما نريد من عيد الميلاد هو …"

استخدمت الشركة أيضاً أسلوباً مبتكراً في دعوة العملاء لإتمام عملية الشراء بدل الطريقة التقليدية، فنلاحظ التلاعب اللفظي في الجملة التقليدية الشهيرة (Santa’s ho, ho, ho) فاختاروا بدلا منها “Go, Go, Go”

image7.jpg

 

شركة "Tavola"

الجميع يسعى لتجنب الضغوط و الاستمتاع أكثر في مواسم الأعياد، وهذا ما تضمنه البريد الإلكتروني المرسل من قبل شركة Tavola لعملائها، فقد قامت الشركة بعمل جيد في تشجيع العملاء على الشراء عن طريق تقديم نصائح مفيدة لقرائها لمساعدتهم في الاستمتاع بأوقاتهم.

فقد دعتهم للاطلاع على القوائم المتوفرة للشراء، وأضافت لهذه القوائم بعض الوصفات لتمكن العملاء استخدامها بأنفسهم

image6.jpg

الخلاصة

يمكن تحقيق أقصى استفادة من البريد الالكتروني في فترة الأعياد بعد اتباع جميع الخطوات الموضحة أعلاه، مع الأخذ بالاعتبار النصائح التالية:

  • التركيز على متصفحي الانترنت من الهواتف والأجهزة الذكية
  • إيجاد التوازن بين مشاركة المعلومات، والرسائل الترويجية، والرسائل الترحيبية
  • التأكد من تقديم العروض التي تلبي احتياجات العملاء
  • ابتكار عناوين ابداعية للبريد المرسل

ترجمة -وبتصرف- للمقال ‎4 Email Marketing Tips for the Holidays للكاتب Lisa Furgison





تفاعل الأعضاء


موضوعات لسيو عامتا اصبحت مكررة ومتهالكه ولا يوجد بها جدد

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن